متابعات- تاق برس- قالت السفارة الأمريكية بالخرطوم، إنه بعد خمسة وسبعين عاماً من ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نرى فصلا مظلماً آخر من تاريخ البشرية يظهر للعيان في السودان.

 

وأشارت السفارة في بيان إن الشعب السوداني، تعرض إلى العديد من انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي منذ اندلاع النزاع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في ١٥أبريل، بما في ذلك القصف المستمر والهجوم على المناطق المأهولة بالسكان والمستشفيات والمدارس في الخرطوم وفي دارفور وجنوب وشمال كردفان، القتل الجماعي على أسس عرقية؛ الهجمات على قادة المجتمع والأطباء والصحفيين؛ الإغلاق القسري للمستشفيات؛ نهب وحرق مجتمعات بأكملها من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها؛ تفشي العنف الجنسي ضد النساء والأطفال؛ والاعتقالات الجماعية والإعدام خارج نطاق القضاء.

 

واكدت السفارة تلقيها تقارير مؤكدة بشأن تجنيد واستخدام الأطفال كجنود، وقتل الأطفال وتشويههم، والعنف الجنسي واختطاف الأطفال، ومنع وصول المساعدات الإنسانية إلى الأطفال، فضلا عن تعرض أعداد كبيرة من النساء والفتيات السودانيات لأعمال شنيعة من العنف الجنسي المرتبط بهذا الصراع.

ونوهت إلى انه كلما طال أمد هذا الصراع، زادت معاناة الشعب السوداني التي لا داعي لها، وأضافت “إذ نحتفل بمرور ٧٥ عاما على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فإننا نؤكد من جديد التزامنا بالنهوض بحقوق الإنسان لجميع الناس، في السودان وفي كل منطقة من مناطق العالم”.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تبحث غدا مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني قضايا حقوق النساء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تبحث وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روز ماري ديكارلو، غدا /الثلاثاء/ مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني بما في ذلك منظمات نسائية وأخرى معنية بحقوق الإنسان، خلال اجتماع الأمم المتحدة الثالث للمبعوثين الخاصين لأفغانستان المنعقد حاليا بالعاصمة القطرية الدوحة، قضية حقوق النساء والفتيات وحقوق الإنسان بشكل عام والشمول السياسي للمرأة.
وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكدت ديكارلو، أن الهدف من اللقاء هو أن تعيش أفغانستان في سلام مع نفسها وجيرانها، مندمجة بشكل كامل في المجتمع الدولي، وتفي بالتزاماتها الدولية بما في ذلك ما يتعلق بحقوق الإنسان وخاصة بشأن النساء والفتيات.
وفي وقت سابق، عبرت لجنة الأمم المتحدة المعنية بإنهاء التمييز ضد النساء، عن القلق البالغ بشأن ما وصفته بـ "استبعاد النساء والفتيات" من الاجتماع، داعية إلى الشمول الفعال والمباشر للنساء والفتيات في تلك المناقشات التي تتعلق بأخطر أزمة لحقوق المرأة في العالم.

مقالات مشابهة

  • تصريحات لترك بشأن رئيس مجلس السيادة السوداني
  • لقاء في عدن يناقش تفعيل المساءلة الداخلية في وزارة الدفاع
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • الأمم المتحدة تبحث غدا مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني قضايا حقوق النساء
  • منظمات حقوق الإنسان باليمن: الأمم المتحدة تتهاون مع الحوثيين بخصوص قحطان والمخفيين قسرا
  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • السوداني:حقوق الإنسان “محترمة” في ظل حكومتنا الإطارية بدليل الإعدامات الجماعية !!!!
  • توكل كرمان: الدكتاتوريات تديم الصراعات والقمع المنهجي وانتهاكات حقوق الإنسان