ديسمبر 11, 2023آخر تحديث: ديسمبر 11, 2023

المستقلة/- دعت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الاثنين، إلى الالتزام بالقوانين وعدم الاعتداء على مراكز انتخابات مجالس المحافظات، وفيما أكدت أنها تجري تقييماً للوضع الأمني في وسط العراق وجنوبه قبل الانتخابات، أشرت نقاطاً جوهرية لأهمية استقرار الأمن بمحافظتي البصرة وديالى.

وقال نائب قائد العمليات المشتركة، الفريق أول الركن قيس المحمداوي، لوكالة الرسمية و تابعته المستقلة إن “محافظة البصرة هي شريان الاقتصاد للعراق، وهي محافظة مهمة على مستوى وجودها كمنطقة حدودية مع البلدان المجاورة، وما تتميز به من اقتصاد كبير، وهي المنفذ المائي الوحيد المطل على الخليج العربي”.

وأشار المحمداوي، إلى “حملة الإعمار التي تشهدها المحافظة من حيث التطور الكبير على مستوى الخدمات، فضلاً عن المستوى الأمني، إذ هناك تعاون بين قطعات قيادة العمليات ووزارة الداخلية والأجهزة الأمنية والحشد الشعبي”.

وأوضح، أن “العمليات المشتركة تقيم الوضع في وسط وجنوب العراق قبل الانتخابات، وهناك تحديات كثيرة لكن نعول على وعي المواطن وعلى حبه للبلد”، داعياً إلى “الالتزام بالقوانين وعدم الاعتداء على المراكز والإساءة للمرشحين أو حملاتهم الإعلامية”.

ولفت إلى أن “القطعات الأمنية ومنذ أكثر من 9 أشهر، قطعت شوطاً كبيراً في استتباب الأمن في محافظة ديالى، فضلاً عن تهيئة مسرح العمليات في منطقة الوقف وفتح طرق وإعادة النظر بالقطعات وتشكيل لواء الشرطة الاتحادية”، منوهاً إلى أن “حملة كبيرة انطلقت لحفظ القانون تم من خلالها إلقاء القبض على كثير من أفراد العصابات والمعنيين بحوادث التهريب”.

وتابع أن “محافظة ديالى مجتمع ومنطقة مهمة تطل على بغداد والمحافظات، لذلك أمنها ينعكس بشكل كبير على بغداد وبقية المحافظات المجاورة”، منوهاً إلى “الحادث الأخير في منطقة العمرانية والذي تشكلت بشأنه لجنة أمنية تحقيقية عليا برئاسة وكيل وزير الداخلية و6 ضباط من أجل الوصول إلى المتسببين بالحادث والقبض عليهم لينالوا جزاءهم العادل”.

وأوضح المحمداوي، أن “هناك عملاً وتعاوناً بين القطعات في المحافظات المحررة، فضلاً عن ضربات جوية وجهد استخباري، لذا فإن تلك المناطق تشهد استقراراً أمنياً كبيراً من حيث تهديد داعش والنزاعات العشائرية”، لافتاً إلى “التنسيق العالي بين قطعات الجيش والشرطة والحشد الشعبي، فضلاً عن تنسيق هذه القطعات مع الحكومة المحلية والعشائر في تلك المناطق”.

أهمية استقرار الأمن بمحافظتي البصرة وديالى

تتمتع محافظتا البصرة وديالى بأهمية اقتصادية واستراتيجية كبيرة للعراق، حيث تعتبر البصرة “شريان الاقتصاد” للعراق، وتتميز بموقعها الجغرافي المهم على الخليج العربي، وتعد المصدر الرئيسي للنفط العراقي، كما أنها مركز تجاري مهم يربط العراق بالعالم الخارجي.

أما ديالى، فهي محافظة حدودية مهمة تقع شمال شرق بغداد، وتعتبر بوابة العراق إلى دول الجوار، كما أنها تعد موطناً لتنوع عرقي وطائفي كبير، ما يفرض أهمية خاصة لاستقرار الأمن فيها.

لذلك، فإن استقرار الأمن في المحافظتين يلعب دوراً حيوياً في استقرار العراق ككل، حيث يسهم في تأمين خطوط الإمدادات والتجارة، وحماية المصالح الاقتصادية والاستراتيجية للعراق، وتعزيز المصالح الوطنية.

جهود قيادة العمليات المشتركة

تبذل قيادة العمليات المشتركة جهوداً كبيرة لتعزيز الأمن في محافظتي البصرة وديالى، حيث تتعاون مع مختلف الأجهزة الأمنية في هذه المحافظات، وتشن عمليات أمنية واسعة النطاق لاستهداف المسلحين والعناصر الإرهابية.

كما تعمل قيادة العمليات المشتركة على التنسيق مع الحكومة المحلية والعشائر في المحافظتين، بهدف تعزيز التعاون الأمني وبناء الثقة بين المواطنين والقوات الأمنية.

وتأتي هذه الجهود في إطار حرص الحكومة العراقية على تأمين الانتخابات المحلية المقررة في 18 ديسمبر المقبل، حيث تسعى إلى توفير بيئة آمنة للمواطنين للمشاركة في الانتخابات.

tunesharemore_vertadd_photo_alternate

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: قیادة العملیات المشترکة استقرار الأمن الأمن فی

إقرأ أيضاً:

إيران:العراق قائد المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا واليمن

آخر تحديث: 29 يونيو 2024 - 11:35 ص  البصرة/ شبكة أخبار العراق- أكد القنصل العام الايراني في البصرة علي عابدي، السبت، ان سياسة دعم المقاومة بالعراق والمنطقة لن تتغير بانتخاب اي رئيس جديد، فيما أشار الى انه من سياسات ايران الثابتة هو دعم المقاومة في العراق من خلال حكومتنا الإطارية .وقال عابدي في حديث صحفي، ان “ايران تشهد اليوم في الداخل والخارج انطلاق الانتخابات الرئاسية وذكرى اربعينية الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي”، مبينا ان “توقيت وسرعة اجراء الانتخابات تبين حيوية النظام الديمقراطي في الجمهورية على اعتبار ان جميع الأنظمة في العالم التي تتكلم بالديمقراطية لا تستطيع اجراء انتخابات بهذه السرعة”.وأضاف عابدي ان “مواطنينا في داخل ايران وخارجها بباقي الدول ومنها العراق شاركوا في الانتخابات بغية الإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيسهم الجديد، حيث ان لدينا في محافظات البصرة وميسان وذي قار مراكز انتخابية والنجف وكربلاء وسامراء واربيل والسليمانية متكاملة إضافة الى صندوق متجول للجالية في البصرة”، مشيرا الى اننا “نامل يستكمل من يكون رئيسا لإيران ما بدأ به الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي”.واكد عابدي، ان “من سياسات ايران الثابتة هو دعم  المقاومة  الاسلامية في العراق وسوريا ولبنان واليمن بقيادة حكومة الإطار في بغداد.

مقالات مشابهة

  • المشتركة تعلن انطلاق المرحلة السابعة من عملية سيوف الحق
  • المشتركة تعلن إنطلاق المرحلة السابعة من عملية سيوف الحق
  • المشتركة: انطلاق المرحلة السابعة من عملية سيوف الحق
  • بالتعاون مع الكويت.. تفكيك شبكة لتجارة المخدرات في البصرة
  • الجيش و الصيف.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين
  • الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين
  • الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين- عاجل
  • أب يقتل ولده وسط البصرة
  • إيران:العراق قائد المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا واليمن
  • كاريكاتير.. العمليات المشتركة للقوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية ضد العدو