رجحت مصادر ملاحية في قوات الدفاع الساحلي اليمنية حدوث تحرك عسكري وشيك لأقوى الجيوش العربية لتأمين منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب ، مع تصاعد هجمات الحوثيين.. معتبرة أن سلامة حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر والممر المائي الأهم في العالم يمثل جزء لا يتجزء من الأمن القومي اليمني والمصري بشكل خاص.

المصادر اوضحت أن الجيش المصري وليس الأمريكي أو الاسرائيلي هو على الارجح من سيقود التحركات العسكرية لتأمين الملاحة الدولية في هذه المنطقة الاستراتيجية ووضع حد لتصعيد الحوثيين .

وأكدت المصادر في تصريحات لـ"مـأرب برس" أن مصر سبق وقامت بالتحرك العسكري من قناة السويس إلى خليج عدن لتأمين خطوط الملاحة الدولية حيث اعلن الجيش المصري في ديسمبر 2022م توليه مهام دولية جديدة في البحر الأحمر تشمل مضيق باب المندب وخليج عدن وهو ما دفع ميلشيا الحوثي حينها الى اطلاق تهديدات باتخاذ إجراءات عسكرية في حال الاقتراب من المياه الإقليمية اليمنية، وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش المصري.

 وأشارت المصادر الى أن التهديدات الأخيرة للحوثيين بمنع مرور السفن الأجنبية من البحر الأحمر لن يتم التهاون في التعامل معها من قبل العديد من الأطراف الإقليمية والدولية وهناك متغيرات وشيكة ستطرأ حيث بدأت فعليا هذه الأطراف في دراسة خيارات الردع العسكري ..منوها الى أن معلومات موثوقة تؤكد أن الجيش المصري يتأهب لتحرك عسكري لتأمين خطوط الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب كون تصاعد تهديدات وعمليات الحوثيين سيلحق اضرارا بالغة بقناة "السويس " التي تشهد تراجعا في حركة مرور السفن منذ بدا تصعيد الحوثيين.

ولفتت الى أن قوات الجيش الوطني اليمني وقوات المقاومة الوطنية بالساحل الغربي يمتلكان القدرة على مجابهة تصعيد الحوثيين ولكن لاعتبارات سياسية لم يتم إعطاء الضوء الأخضر لبدء تحرك عسكري لوقف تصعيد ميلشيا الحوثي.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: البحر الأحمر الجیش المصری

إقرأ أيضاً:

"المعلمين اليمنيين": حملات الاختطاف الحوثية تكشف انقلاب المليشيا على ثورة 26 سبتمبر والجمهورية

أعلنت نقابة المعلمين اليمنيين، عن إدانتها واستنكارها الشديدين، حملات القمع والاختطاف الحوثية التي طالت المحتفلين بالعيد الوطني الـ 62 لثورة 26 سبتمبر المجيدة، بمن في ذلك عدد من المعلمين والتربويين في عدة مناطق يمنية.

وقالت النقابة، في بيان، "نشعر في نقابة المعلمين اليمنيين بالغضب الشديد إزاء هذه الممارسات الإجرامية التي تستهدف بقية آمال وأشواق اليمنيين بإحياء ثورتهم الظافرة التي نقلتهم من عهود الظلم والاستبداد، والجهل والتخلف إلى عصر العدالة والحرية، والعلم والتقدم...".

وأضافت "إن احتفال اليمنيين بالذكرى الثانية والستين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر يعتبر حقا أساسيا لليمنيين لما تمثله تلك الثورة من أهداف نبيلة كانت بمثابة انعتاق من ربقة الاستعباد والتخلف ولما يمثله واقعهم الحاضر من تهديد خطير يعيدهم إلى حكم السلالة الكهنوتي المتخلف والمستبد ولذلك فهم يتمردون عليه بكل الوسائل الممكنة".

وتابعت "إن اختطاف التربويين والمعلمين من قبل المليشيا الحوثية ومنهم الأستاذ / علي محمد الأشول نائب مدير مكتب التربية السابق بمحافظة عمران والذي أدى ذلك الى وفاة والده قهرا وكمدا وقلقا على ولده من همجية المليشيا وإجرامها، وغيره من المختطفين، لذلك السبب يعتبر إمعانا في كبح حريات اليمنيين وانجلاء لحقيقة المليشيا وأهداف انقلابها على الدولة في عام 2014م بأنه انقلاب على ثورة 26 سبتمبر، وعلى الجمهورية والديمقراطية ونتائج مؤتمر الحوار الوطني، وردة للحكم الإمامي الكهنوتي المستبد".

وطالبت النقابة المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكل المعنيين دوليا واقليميا ومحليا بالتدخل لوقف تلك الممارسات التي قالت إنها تصادر الحقوق والحريات الفردية والجماعية وفقا لما يكفله القانون الدولي ومبادئ الامم المتحدة.

وشنت مليشيا الحوثي الإرهابية، خلال الأيام الماضية، حملات اختطاف واسعة طالت المئات من المدنيين بمختلف فئاتهم على ذمة احتفالاتهم بالعيد الوطني الـ62 لثورة 26 سبتمبر المجيدة في عدة محافظات يمنية.

مقالات مشابهة

  • شاهد لحظة استهداف السفينة البريطانية “كورديليا مون” بزورق يمني مسيّر في البحر الأحمر (فيديو)
  • شاهد// لحظة تفجير الناقلة النفطية البريطانية بزورق يمني مفخخ في البحر الأحمر
  • "المعلمين اليمنيين": حملات الاختطاف الحوثية تكشف انقلاب المليشيا على ثورة 26 سبتمبر والجمهورية
  • عاجل - من أعطى الضوء الأخضر لطهران قبل هجوم إيران على إسرائيل؟
  • مارب تدشن مارد الجمهورية...الدبابة التي مرغت انوف الحوثيين
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر العرب
  • السودان يوجه دعوة للسعودية بشأن النفط والغاز والبحر الأحمر وتحرك عن شركة أرامكو
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • انتظام حركة الملاحة البحرية بموانىء البحر الأحمر
  • الحوثيون يستأنفون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر