شفق نيوز/ قرر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا استبدال أربعة وزراء و11 منصبا وزاريا في حكومته، على خلفية فضيحة تمويل غير معلن أثارت غضبا شعبيا كبيرا.

وقالت صحيفة أساهي اليابانية، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، إن كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو، ووزير التجارة ياسوتوشي نيشيمورا، ووزير الشؤون الداخلية جونجي سوزوكي، ووزير الزراعة إيشيرو مياشيتا، من بين الذين سيجري استبدالهم، ومن بينهم أيضا نواب وأمناء برلمانيون.

وينتمي المسؤولون الخمسة عشر المقرر إقالتهم إلى "فصيل آبي" وهو أكبر تكتل داخل الحزب الديمقراطي الحر الحاكم، والذي حقق معه ممثلو الادعاء بتهمة إخفاء أكثر من 100 مليون ين (690 ألف دولار) من الأموال السياسية على مدى خمس سنوات.

وقالت الصحيفة إن من المقرر أن يعقد كيشيدا مؤتمرا صحفيا يوم الأربعاء في ختام جلسة البرلمان الحالية لشرح تعامل حكومته مع الأمر.

وكانت معدلات تأييد حكومة كيشيدا تقل عن 30% حتى قبل فضيحة جمع التبرعات، وهو مستوى قياسي منخفض خلال رئاسته للوزراء التي بدأت في أكتوبر 2021، مما يعكس مخاوف الناخبين بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة والزيادات الضريبية التي تلوح في الأفق.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اليابان فضيحة

إقرأ أيضاً:

فضيحة مدوية في حفل المجلس الانتقالي الجنوبي في شيكاغو

الجديد برس:

شهد حفل نظمته القيادة المدعومة إماراتياً للمجلس الانتقالي الجنوبي في ولاية شيكاغو الأمريكية، بحضور رئيس المجلس عيدروس الزبيدي، فضيحة مدوية حيث تعرض لإهانة علنية.

وخلال الحفل، واجه رئيس الجالية لأبناء المحافظات الجنوبية اليمنية الموالية للمجلس الانتقالي في شيكاغو، أحمد الوالي، الزبيدي، بواقع الوضع المنهار في عدن والعبث الذي يمارسه المقربون منه في المدينة. وأكد الوالي أن الانتقالي فشل في تقديم نموذج يحتذى به، مشيراً إلى غياب الحاضنة الشعبية.

وفي كلمته التي ألقاها أمام الزبيدي والحضور، قال الوالي: “لا يمكن أن تكون هناك حاضنة شعبية دون شراكة حقيقية وواسعة، ولا شراكة بدون عدالة ومساواة، ولن تتحقق العدالة في ظل المناطقية والعصبية الضيقة”.

وأضاف: “الوضع الداخلي ليس في أحسن حال، ونتمنى منكم إصلاحه وتوسيع الشراكة بشكل حقيقي وملموس، وليس تمثيلاً شكلياً للمحافظات، وخصوصاً في الجانبين العسكري والسياسي”.

وتابع الوالي: “يفترض أن تكون عدن نموذجاً حقيقياً لهذه الشراكة، وهذا الأمر بيدك، بدلاً من الواقع الحالي الذي يسيطر عليه الطابع العسكري والأمني، والذي لا يمثل كل المحافظات الجنوبية”.

كما ندد الوالي باحتكار المجلس الانتقالي للمناصب، مؤكداً أن ذلك يتم على أساس مناطقي ضيق، وخاصة لمن ينتمون إلى الضالع، مسقط رأس الزبيدي.

ومع تصاعد الانتقادات اللاذعة من الوالي تجاه الزبيدي، صعد المستشار في المجلس الانتقالي، علي صالح الخلاقي، إلى منصة الحفل مقاطعاً الوالي، مهدداً إياه أمام الميكرفون بسحبه بالقوة إلى خارج القاعة، مما أثار ضجة في القاعة وأدى إلى استنكار الحضور لأسلوبه البلطجي.

مقالات مشابهة

  • "انقذونا من الموت".. أهالي فاو قبلي بقنا يستغيثون برئيس الوزراء ووزير الكهرباء
  • البن الخولاني السعودي يثير غضبا بين اليمنيين.. لماذا؟
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك فى ملف التنمية البشرية
  • فضيحة مدوية في حفل المجلس الانتقالي الجنوبي في شيكاغو
  • حريق ضخم يلتهم سوقاً شعبياً في حي العامل ببغداد.. فيديو
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ورئيس وزراء اليابان الجديد بمناسبة تعيينه
  • عاجل : الاعلام الاسرائيلي يفضح حكومته ويكشف الحقيقة : خسرنا أكثر من 450 جندياً وضابطاً في الهجوم الإيراني (تفاصيل)
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • رئيس الوزراء: تصاعد التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة يفرض ظرفًا استثنائيًا يلقي بظلال تأثيراته على الأوضاع الاقتصادية لبلدان المنطقة
  • اليابان: الهجوم الإيراني على إسرائيل "غير مقبول"