وأكدت اللجنة الفنية لتنسيق أعمال الندوة، أن الندوة التي ستقام في قاعة المركز الثقافي بامانة العاصمة تهدف إلى تحليل سياق جرائم الكيان الصهيوني المرتكبة في قطاع غزة، ومناقشة المسؤولية القانونية للمنظمات الدولية تجاه جرائم الحرب المرتكبة في قطاع غزة.

كما تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على دور المنظمات والمؤسسات القانونية والحقوقية في ملاحقة مرتكبي جرائم الحرب وداعميهم، والعمل الدولي لتحقيق العدالة، وتحديد الاليات والوسائل القانونية لملاحقة الكيان الصهيوني أمام الجهات القضائية الدولية، واستكشاف الاليات والوسائل والإجراءات القانونية لملاحقة الدول والكيانات الدولية المشاركة والداعمة لجرائم الحرب على غزة أمام الجهات القضائية الدولية.

وستبحث الندوة دراسة الاليات والوسائل والإجراءات والعقوبات القانونية المتاحة والممكنة لمحاسبة الدول والكيانات الدولية المشاركة والداعمة لجرائم الحرب على غزة أمام الجهات القضائية اليمنية، وتحديد الموقف القانوني لمشروعية الاعمال القتالية لحركات المقاومة، وتسليط الضوء عن جرائم العدوان الصهيوني المرتكبة بحق المدنيين في قطاع غزة على مدى أكثر من شهرين، وستقدم خلالها عدد من الأوراق العلمية من قبل باحثين وأكاديميين وقانونيين من داخل اليمن وخارجه.

مهتمين حول عدة اشكالات منها، التحليل القانوني لموقف القانون الدولي "القانون الدولي العام، القانون الدولي الإنساني، القانون الدولي الجنائي، القانون الدولي لحقوق الإنسان، الخ" من جرائم الحرب المرتكبة في قطاع غزة.

كما تهدف الندوة لمعرفة مدى ممارسة منظمة الأمم المتحدة والصليب الاحمر والمنظمات الدولية مسؤولياتها القانونية تجاه جرائم الحرب المرتكبة في قطاع غزة، والاليات والوسائل القانونية لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب الصهاينة وداعميهم الدوليين أمام الجهات القضائية الدولية، وكيف يمكن ملاحقة مرتكبي جرائم الحرب الصهاينة وداعميهم الدوليين أمام الجهات القضائية اليمنية؟

وسيقدم المشاركون إجابات عملية حول مدى امكانية فرض عقوبات قانونية يمنية في مختلف المجالات على مرتكبي جرائم الحرب الصهاينة وداعميهم الدوليين، والدور الذي يمكن أن يقوم به المشرع اليمني في سن القوانين اللازمة والكفيلة لمعاقبة وردع مرتكبي جرائم الحرب الصهاينة وداعميهم الدوليين.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: المرتکبة فی قطاع غزة القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق مسؤولين روس بسبب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، اليوم الثلاثاء، أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع السابق سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف، بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا بعد حملة صاروخية استهدفت محطات الطاقة الأوكرانية وغيرها من البنية التحتية المدنية خلال الحرب واسعة النطاق. 

 

93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية

وبحسب أوامر الاعتقال؛ فإن شويجو وجيراسيموف متهمان بارتكاب جرائم حرب تتمثل في توجيه هجمات على أهداف مدنية والتسبب في أضرار عرضية مفرطة للمدنيين أو أضرار للأعيان المدنية، وارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وقالت المحكمة إن لديها "أسبابا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهم تسببوا عمدا في معاناة شديدة أو أذى خطير للجسم أو للصحة العقلية أو البدنية، وبالتالي يتحملون المسؤولية الجنائية عن الجريمة ضد الإنسانية المتمثلة في أعمال غير إنسانية أخرى".

وأصدرت لاهاي أوامر بالقبض عليهما، لكن من غير المرجح أن يتمكنا من تنفيذها لأنهما موجودان في روسيا، وهي ليست طرفًا في المحكمة الجنائية الدولية. ومن ناحية أخرى، فإن أوكرانيا أيضا ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية لكنها منحت المحكمة اختصاصًا لمقاضاة جرائم الحرب المرتكبة على أراضيها منذ عام 2022.

يذكر أنه تمت إقالة شويجو من منصب وزير الدفاع الروسي الشهر الماضي، لكنه ظل مسؤولًا حكوميًا كبيرًا كرئيس لمجلس الأمن الروسي.

وكانت المحكمة قد أصدرت - في السابق - أوامر بالقبض على فلاديمير بوتين وأمين المظالم في مجال حقوق الإنسان في روسيا، ماريا لفوفا بيلوفا، بدعوى اتهامهما في ترحيل قسري لأطفال أوكرانيين إلى روسيا.

 

الخارجية الأمريكية : نوفر أسلحة لأوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن أراضيها

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن واشنطن توفر أسلحة لأوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن أراضيها، بما في ذلك شبه جزيرة القرم.

وقال ميلر - في تصريح له نقلته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الثلاثاء-:"نحن نأسف لأي خسارة في أرواح المدنيين خلال هذه الحرب، وأن الولايات المتحدة تقدم الأسلحة إلى أوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن أراضيها بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي تعد بالطبع جزءا من أوكرانيا".

 

وأضاف:"أنه يمكن لروسيا أن توقف هذه الحرب، إذا أوقفت شن هجماتها على المدنيين والأراضي الأوكرانية".

مساعد بوتين: زيارة رئيس وزراء الهند لروسيا قيد الإعداد حاليا

قال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الترتيبات جارية حاليًا لزيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى روسيا.

وأكد أوشاكوف في تصريح نقلته وكالة أنباء تاس الروسية أن الزيارة في مرحلة التحضير النشط، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن مواعيدها لاحقًا.

مقالات مشابهة

  • قلق أممي إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين
  • الهيئة الدولية «حشد» تطالب المجتمع الدولي بحماية الأسرى الفلسطينيين وعقاب مرتكبي جريمة التعذيب
  • فلسطين : الاحتلال يمارس جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تُعرب عن قلقها إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين
  • الانتخابات الأمريكية.. هل يدفع بايدن الثمن؟
  • حقوق الإنسان تدعو لموقف دولي فاعل لوقف حرب الإبادة والتجويع في قطاع غزة
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق مسؤولين روس بسبب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا
  • مستشفيات ميدانية جزائرية إلى قطاع غزة
  • فقدان نحو 21 ألف طفل في غزة نتيجة العدوان الصهيوني على القطاع
  • الوضع العام بنظرة سريعة