تستضيف جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ممثلة بعمادة شؤون الطالبات، اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023، الزيارة الثقافية الأولى لطالبات جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمشاركة 53 طالبة من 19 جامعة محلية وخليجية.

وتهدف الزيارة الثقافية التي تستمر أعمالها على مدى ثلاثة أيام، إلى تبادل الخبرات بين طالبات جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي، وتوثيق العلاقات الأخوية فيما بينهن.

أخبار متعلقة فرص وظيفية.. فتح التسجيل في برنامج "الضيافة الجوية" بجامعة الأميرة نورةجامعة الأميرة نورة تفتح التقديم على برامج الدراسات العليامجلس الوزراء يُشدد على مضامين كلمة ولي العهد بشأن الأوضاع في غزّةورش العمل

وتتضمن الزيارة ورشتَي عمل؛ تتناول الورشة الأولى موضوع (الذكاءات المتعددة)؛ مستهدفة تنمية المهارات والمعارف الأساسية للمتدربات، وتعريفهن بمفهوم نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها.

فيما تتناول الورشة الثانية موضوع (بناء العلامة الشخصية)؛ بهدف إكساب المتدربات استراتيجيات ووسائل بناء العلامة الشخصية في مجالات الريادة، والإبداع، والابتكار.

وتشمل الزيارة التعريف بالبرامج التعليمية في جامعة الأميرة نورة ومرافقها، والتعريف بأبرز المعالم الثقافية والسياحية في مدينة الرياض، من خلال جولات تعريفية ميدانية.

يُذكر أنَّ الزيارة تأتي في إطار النجاح الذي حققه الملتقى الثقافي لطالبات جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي نظَّمته جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، في النسخة الثالثة من العام الماضي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام جامعة الاميرة نورة طالبات تعليم عالي مجلس التعاون الخليج العربي تعليم السعودية التعلیم العالی بدول مجلس التعاون جامعة الأمیرة نورة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 كرم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، أمس الأحد الموافق ٧ يوليو، خلال الاحتفالية المقامة لتكريم رؤساء وممثلي الجامعات الـ 15 الذين تم إدراجهم في تصنيف QS العالمي، والتي نظمتها جامعة المستقبل برئاسة الدكتور عبادة سرحان احتفالية؛ بمناسبة زيادة أعداد الجامعات المصرية بتصنيف QS العالمي، بحضور ، الدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الابتكار والبحث العلمي، والدكتور عمرو عزت سلامة أمين اتحاد الجامعات العربية، والدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف العام على بنك المعرفة المصري، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة والجامعات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الباحثين.

وخلال كلمته بهذه الاحتفالية، ثمن الدكتور عاشور جهود الجامعات التي ساهمت في التواجد بتصنيف QS العالمي، مؤكّدًا أهمية استمرار الجامعات في تحسين جودة أبحاثها للتواجد في مراكز متقدمة، لافتًا إلى ضرورة سعي باقي الجامعات للتواجد في كُبرى التصنيفات الدولية المرموقة.

 وشهد تصنيف (QS) العالمي تواجد 15 جامعة مصرية، حيث يعتمد التصنيف على عدة مؤشرات، وهي: السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة الخريجين (15%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس للطلاب (10٪) وحجم الاستشهادات من الأبحاث بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس (20%)، وأعضاء هيئة التدريس الأجانب (5%) والطلاب الأجانب (5%) وشبكة الأبحاث المنشورة بين باحثين ينتمون إلى أكثر من دولة هذا العام، كما قام هذا التصنيف بتحسين منهجية التقييم، حيث قدم ثلاثة مقاييس جديدة وهي: الاستدامة (5%)، ونتائج توظيف خريجي الجامعة (5%)، وشبكة الأبحاث الدولية (5%).

 كما عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ اجتماعًا مع ممثلي تصنيف QS العالمي، بحضور الدكتور أشوين فرنانديز الرئيس التنفيذي لتصنيف QS لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، والأستاذ رامي عواد المدير الإقليمي لمؤسسة QS للنقطة ورؤساء الجامعات المصرية الخمسة عشر التي تواجدت في التصنيف وفق أحدث إصداراته لعام 2025، والذي تضمن ترتيب 1500 جامعة من مختلف جامعات دول العالم.

  وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة السياسية لتطوير منظومة التعليم العالي خلال السنوات العشر الماضية، والذي كان دافعًا لتحقيق تقدم ملحوظ بالتصنيفات الدولية، في ظل سياسات البحث العلمي التي انتهجتها الوزارة تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

  وأشاد الوزير بما تُحققه المؤسسات التعليمية من تقدم مُتواصل في نتائج التصنيفات الدولية، والذي يعكس حجم التطوير الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، والاهتمام بالنشر الدولي، مشيرًا إلى أن العمل على تحسين ترتيب الجامعات فى أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة يأتي ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي، والتي من مبادئها التركيز على المرجعية الدولية، وتحقيق معايير التنافسية العالمية للمؤسسات التعليمية والبحثية المصرية.

  واستعرض الوزير الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصري من التدريب على النشر الدولي، وتحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية للنشر في المجلات الدولية المرموقة، والتي يُعد هذا التقدم انعكاسًا لها.

  وتناول الاجتماع عرض جهود بنك المعرفة المصري ودوره الهام في توفير الكم الهائل من المصادر العلمية اللازمة للباحثين، والعلماء المصريين، وصناع القرار من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح معروفة عالميًّا كمرجع للبحث العلمي، فضلاً عن المُساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، والتي تستهدف إتاحة التعليم والتدريب من أجل خلق جيل من الشباب، يكون قادرًا على إحداث طفرة في كافة المجالات بمصر.

  واستمع رؤساء الجامعات إلى عرض قدمه الدكتور أشوين فرنانديز حول الجهود التي يمكن أن تبذلها الجامعات للحصول على مراكز متقدمة في التصنيف، وأبرز المؤشرات التي تساعد على التقدم في التصنيفات، وألقى نظرة عامة حول ترتيب الجامعات المصرية مع نظيرتها بمختلف دول العالم وإبراز نقاط القوة لدى الجامعات المتواجدة في مقدمة التصنيف، فضلًا عن التأكيد على أهمية الاهتمام بجودة الأبحاث المُقدمة، وتقديم برامج تدريبية مُتقدمة للمسئولين عن كلف التصنيفات بالجامعات.

 وشهد اللقاء تبادل الأفكار بين رؤساء الجامعات المصرية والوفد لتحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيف.

 وتلقى الوزير ورؤساء الجامعات دعوة من الدكتور أشوين فرنانديز للمشاركة في المُلتقى العربي 2024 الذي سيجمع لفيفا من رؤساء الجامعات من مختلف دول العالم، والذي سيُقام في منطقة البحر الميت بالأردن خلال الفترة من 16 - 17 أكتوبر القادم.
 

مقالات مشابهة

  • مسؤولة بجامعة الأميرة نورة: نقدم برامج تنتهي بالتوظيف
  • رئيس جامعة سوهاج يستعرض أمام وزير التعليم العالي خطة التطوير
  • وفد رفيع المستوى من التعليم العالي يزور الجامعات الألمانية
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير التعليم العالي لتقديم التهنئة بتجديد الثقة في منصبه
  • تكريم جامعة المنصورة لتقدمها 200 مركز بالتصنيف الإنجليزي QS
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة أسيوط
  • بدأ التقديم اليوم.. جامعة الأميرة نورة تتيح برنامج دبلوم الضيافة الجوية المنتهي بالتوظيف
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • 11 دبلومًا أكاديميًا ومهنيًا في الكلية التطبيقية بجامعة الأميرة نورة لعام 1446
  • استعراض مشروعات العمل والتنمية الاجتماعية بدول المجلس