أعلنت شركة الأدوية "غلاسكو سميث كلاين" ("جي اس كاي")، اليوم الاثنين، أنها حصلت على مواقفة أوروبية لبيع دواء "جيمبرلي" (Jemperli) الذي يُستخدم لعلاج المصابات بسرطان بطانة الرحم ويُعطى بالتزامن مع علاج كيميائي.
وأشارت "جي اس كاي"، في بيان، إلى أنّ "المفوضية الأوروبية أجازت بيع "جيمبرلي" (الاسم التجاري لدواء دوستارليماب) الذي يؤخَذ مع الكاربوبلاتين والباكليتاكسيل (علاج الكيميائي) لدى النساء المصابات بسرطان بطانة الرحم المتقدم، في حال اكتُشف لديهنّ حديثاً أو كان متكرراً.

 

أخبار ذات صلة اكتشاف جديد يفتح المجال لأنواع حديثة من أدوية السكري دواء جديد مضاد للسمنة يسبب آثار جانبية

واتُّخذ هذا القرار استناداً إلى دراسة أظهرت تأثيراً إيجابياً للعلاج في ما يخص "الاستمرار من دون تقدّم" السرطان، أي الفترة التي لا يتفاقم خلالها السرطان لدى المريض، و"البقاء على قيد الحياة عموماً".
وسبق أن وافقت السلطات الصحية في دول أخرى منها الولايات المتحدة في نهاية الصيف، على بيع "جيمبرلي".
يصيب سرطان بطانة الرحم النساء مع التقدم في السن، ويظهر بدايةً في طبقة الخلايا التي تشكل البطانة الداخلية للرحم، ويُعدّ أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً، إذ يبلغ عدد الإصابات به نحو عشرة آلاف سنوياً في فرنسا، على سبيل المثال. ومع أن الأمل في علاجه أفضل نسبياً مقارنة بالسرطانات النسائية الأخرى كعنق الرحم والمبيض، يبقى سبباً لعدد كبير من الوفيات.

المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دواء سرطان

إقرأ أيضاً:

السجن المشدد 15 سنة لأحد المتهمين بقضية اغتيال اللواء نبيل فراج

قضت الدائرة الثالثة إرهاب برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم، اليوم بالسجن المشدد 15 سنة على متهم سبق الحكم عليه بالإعدام مع آخرين، لاتهامهم بقتل الشهيد اللواء نبيل فراج.

وأسندت النيابة إلى المتهمين تهمة قتل اللواء نبيل فراج مع سبق الإصرار والترصد، والشروع فى قتل آخرين وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والمتفجرات وصنعها، ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة الاتصالات بدون تصريح من الجهات المختصة لاستخدامها فى المساس بالأمن القومى للبلاد.

وتم أيضا توجيه اتهام للمتهمين بارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون، بغرض منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام، واستخدام الإرهاب فى تنفيذ تلك الأغراض.

 







مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي: ليبيا من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • السجن المشدد 15 سنة لأحد المتهمين بقضية اغتيال اللواء نبيل فراج
  • رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي: أوروبا أكثر شريك لمصر ونمتلك 40 % من الاستثمارات
  • "النيل للطيران" تتوسع في شبكة خطوطها الجوية وتسيِّر خطاً جديداً بين القاهرة وميلانو
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • دواء مرض شهير قد يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم (تفاصيل)
  • ميزات الكرز الأحمر عن الأصفر
  • اليوم العالمي لاضطراب ما بعد الصدمة.. ما الأسباب الأكثر شيوعا وكيف يعالج؟
  • تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن