أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إعادة فتح معبر كرم أبوسالم (كيرم شالوم)، الذي يقع على الحدود المصرية الإسرائيلية، لإدخال البضائع إلى قطاع غزة، لأول مرة منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة للجيش الإسرائيلي، الاثنين، عبر حسابها الرسمي في موقع "إكس" (تيوتر سابقا): "لقد قمنا بتوسيع قدراتنا لإجراء عمليات التفتيش على المساعدات المقدمة إلى غزة.

. سيتم فتح معبر كرم أبو سالم، وبالتالي ستتضاعف كمية التفتيشات".

وأضافت أن "المساعدات ما زالت تنتظر عند مدخل رفح، ويجب على الأمم المتحدة أن تفعل ما هو أفضل إذ إن المساعدات موجودة، والناس في حاجة إليها".

ومعبر كرم أبوسالم، هو معبر حدودي على الحدود بين قطاع غزة ومصر وإسرائيل وكان ينقل عبره الوقود والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وقبل أيام، نقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" العبري، عمن وصفه بمسؤول إسرائيلي كبير (لم يسمه)، القول إن "إسرائيل ستفتح معبر كرم أبو سالم مع غزة لتفتيش شاحنات المساعدات الإنسانية للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب".

اقرأ أيضاً

بوساطة أمريكية.. إسرائيل تقرر فتح معبر كرم أبو سالم لتدفق المساعدات إلى غزة

وأضاف المسؤول الإسرائيلي: "تهدف هذه الخطوة، المقرر تنفيذها في الأيام المقبلة، إلى تسهيل زيادة عدد شاحنات المساعدات التي يمكنها دخول غزة كل يوم".

ولفت إلى أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والمجتمع الدولي الأوسع تضغط على إسرائيل منذ أسابيع لفتح معبر كيرم شالوم، معبر البضائع الرئيسي في غزة".

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قطعت إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة للغاية؛ جراء حصار متواصل منذ 17 عاما.

وبعد ضغوط أممية ودولية سمحت إسرائيل بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح المصري، والمخصص للمسافرين في المقام الأول.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الأحد 17 ألفا و997 شهيدا، و49 ألفا و229 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

اقرأ أيضاً

لأول مرة منذ الحرب.. إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: كرم أبو سالم إسرائيل غزة فلسطين بايدن معبر رفح فتح معبر کرم أبو سالم

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق: إسرائيل لا ترى جدوى من الهدنة مع حزب الله

قال عاطف سالم، سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، إن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يتجاهل مواقف الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وموقف أي دولة طالما سيؤدي ذلك إلى تعرض حكومته الائتلافية إلى عدم الاستقرار، لافتًا إلى أن حكومة الاحتلال لا ترى أي جدوي في الهدنة، طالما أن حزب الله تحت الضغط العسكري، وترى أن الوقت غير مناسب وغير مستعدة لإبرام هدنة، لأن الضغط العسكري على حزب الله سيولد موقف تفاوضي أفضل.

إسرائيل تسعى إلى فك الارتباط بين حزب الله وغزة

وأضاف «سالم» خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية، أن الحكومة الإسرائيلية لديها مجموعة من الأهداف لتحقيقها، من بينها تحقيق نوع من التوازن الأمني في الشمال، وفك الارتباط بين غزة وحزب الله، ودفع الحزب إلى التحرك شمالاً سواء عشرة كيلومترًا أو إلى منطقة نهر الليطاني، وتغير الوضع الأمني في منطقة جنوب لبنان بشكل عام.

وأوضح سفير مصر الأسبق لدى إسرائيل، إن إسرائيل ليس لها سياسية خارجية بل داخلية فقط، وكل القرارات التي تتخذها تتم بناء على الوضع الداخلي منذ عهد بن جوريون، وكل العمليات تتعلق بأهداف السياسية الداخلية، وتنعكس على السياسة الخارجية بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • حزب الله وإسرائيل.. تصعيد عسكري واغتيالات تعيد المنطقة إلى حافة الحرب
  • في غزة ولبنان..مصر تتهم إسرائيل بتوسيع رقعة الصراع في المنطقة
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية لغزة
  • قناة القاهرة الإخبارية: إسرائيل تواصل منع دخول المساعدات إلى غزة
  • مبادرات سورية لمساعدة آلاف الفارّين من الحرب في لبنان
  • مشاهد النزوح في لبنان تعيد سيناريوهات تهجير سكان غزة إلى الأذهان
  • دبلوماسي سابق: إسرائيل لا ترى جدوى من الهدنة مع حزب الله
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل حولت معبر رفح الفلسطيني إلى ساحة قتال
  • حمية: ضربة إسرائيلية تستهدف معبرًا حدوديًا بين لبنان وسوريا
  • بالأسماء... إسرائيل قصفت 4 معابر حدوديّة بين لبنان وسوريا