الجزيرة:
2024-10-03@12:08:58 GMT

الحكومة البريطانية تدرس حظر حزب التحرير الإسلامي

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

الحكومة البريطانية تدرس حظر حزب التحرير الإسلامي

أفادت "ديلي ميل" بأن وزارة الداخلية البريطانية كلفت فريقاً من موظفي الخدمة المدنية لمراجعة ملف حزب التحرير الإسلامي، والنظر في احتمالات تصنيفه منظمة محظورة.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذا التحرك جاء في أعقاب توصية رسمية، صدرت بعد خطاب ألقاه زعيم الحزب، في مظاهرة مناهضة لإسرائيل كانت قد نُظمت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أمام السفارة المصرية بلندن، في ضوء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكان زعيم حزب التحرير الملقب بعبد الواحد، الذي يُعتقد أنه اسم حركي قد دعا إلى "الجهاد ضد إسرائيل" بحسب زعم ديلي ميل. ولا تذكر مصادر أخرى معلومات عن الاسم الحقيقي لعبد الواحد، رغم ظهوره الإعلامي المتكرر. وتقول الصحيفة إنها كشفت عن كونه يعمل طبيبا ممارسا في البلاد.

وتعتبر الحكومة حزب التحرير منظمة "راديكالية غير عنيفة" وتصفها بكونها "معادية للسامية والغرب والمثليين" بحسب مذكرة سابقة للداخلية.

وتُعتبر بريطانيا مركزاً مهماً لعمل هذا الحزب، بحسب تصريحات ومقابلات صحفية لعدد من قياداته وعناصره. ولا تمنع الحكومة نشاطات الحزب أو العضوية في صفوفه حتى الآن، بينما يُعتبر منظمة محظورة في كل من ألمانيا وهولندا وروسيا، إضافةً إلى عدد من الدول الإسلامية مثل مصر.

يُذكر أن حكومة توني بلير كانت قد ناقشت حظر هذا الحزب في أعقاب هجمات لندن في 7 يوليو/تموز 2005، إلا أن التقييم النهائي كان باتجاه تجنب مثل هذا الحظر، نظراً لكون الحزب لا يتبنى العنف، وبناءً على توصية أجهزة الأمن والاستخبارات بعدم دفع الحزب للعمل بشكل سري.

وأُعيد فتح موضوع الحظر بعد سنتين من قبل حزب المحافظين المعارض حينها، تحديداً في يوليو/تموز 2007، حين رد جون ريد وزير الداخلية العمالي (حينذاك) بأن مراجعتين قد أُنجزتا في الماضي من أجل تصنيف حزب التحرير دون التمكن من إيجاد أدلة كافية لتبرير تصنيفه منظمة محظورة.

ويرتكز حزب التحرير في دعوته لفكرة إقامة دولة الخلافة الإسلامية. ويعبّر عن نفسه بأنه حزب سياسي عالمي "يهدف إلى إقامة الإسلام وحمل رسالته إلى البشرية، من خلال إعادة تأسيس الخلافة" وفقاً لموقعه الإلكتروني. ولا يتبنى الحزب الدعوة المسلحة في أدبياته.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حزب التحریر

إقرأ أيضاً:

“أحرار أمريكا” يشيدون بالأوراش الملكية وجهود الحكومة في تنزيل المشاريع الإجتماعية

زنقة 20 ا الرباط

نظم حزب التجمع الوطني للأحرار لقاء تواصلي في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 25 شتنبر 2024 في واشنطن، ويوم 28 سبتمبر 2024 في مدينة دالاس بولاية تكساس.

واستعرض الحزب عبر عضو المكتب السياسي ومنسق الجهة 13 (جهة مغاربة العالم) أنيس بيرو، للجالية المغربية المنتمية للحزب، المسار التنموي للمملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس منذ اعتلاء جلالته العرش، حيث شهد المغرب إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة وكبيرة، غيرت ملامح المغرب ومكانته، مما وضعه في صف الدول الصاعدة والواعدة.

وذكر أنيس بيرو ببعض هذه المبادرات مثل هيئة الإنصاف والمصالحة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ودستور 2011، بالإضافة إلى التقدم الكبير في مجال البنيات التحتية (الطرق السيارة، الموانئ)، والطاقة المتجددة.

كما ركز المتحدث خصوصًا على توجيهات جلالته الرامية إلى تكريس الدولة الاجتماعية من خلال إصلاحات في التعليم والصحة، ووضع منظومة التغطية الصحية، وإطلاق برنامج الدعم الاجتماعي. وأكد أيضًا على النجاحات الدبلوماسية المغربية بفضل رؤية جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وتطرق بيرو إلى مسار الحزب منذ نشأته وصولاً إلى رئاسته من طرف عزيز أخنوش، حيث استعرض أهم المحطات في مسار الحزب وأهم المواقف التي اتخذها في المشهد السياسي، بالإضافة إلى الجهود التي بذلها نساء ورجال الحزب حتى أصبح اليوم القوة السياسية الأولى في البلاد. وقد برز التحول الكبير للحزب الذي انتقل من المركز الثالث أو الرابع إلى الصدارة بفضل العمل الجاد وتعبئة كافة الطاقات والكفاءات في الحزب، إلى جانب برنامج متكامل نابع من عملية انصات غير مسبوقة، حيث نظم الحزب اجتماعات في كل جهات المملكة وكذلك في الجهة 13 الخاصة بمغاربة العالم.

كما تطرق المتحدث إلى حصيلة عمل الحكومة في منتصف ولايتها، مشيدًا بالإنجازات المهمة التي تم تحقيقها، وخاصة في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية المتعلقة ببرنامج التغطية الصحية وبرنامج الدعم الاجتماعي، بالإضافة إلى إصدار ميثاق الاستثمار المنتظر منذ فترة طويلة والذي سيحدث نقلة نوعية في هذا المجال. كما تناول المحاور الأساسية لإصلاح منظومة التعليم والصحة، بالإضافة إلى المشاريع الكبرى المتعلقة بتحلية المياه وتحويل المياه.

مقالات مشابهة

  • منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • “أحرار أمريكا” يشيدون بالأوراش الملكية وجهود الحكومة في تنزيل المشاريع الإجتماعية
  • بعد التحرير-المحاكم قبل الأحكام!!
  • الحكومة البريطانية: تسيير عدة رحلات جوية لإجلاء مواطنينا من لبنان
  • مصر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لـ اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي
  • «مستقبل وطن» يناقش رؤية الحكومة والجهود المبذولة من الدولة تجاه المواطنين
  • الحكومة البريطانية: شاركت أمس طائرتان مقاتلتان تابعتان لسلاح الجو وطائرة تزويد بالوقود جوا في حماية إسرائيل
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يسجل 1622 جريمة وانتهاكًا في أنحاء الأرض الفلسطينية خلال أسبوع
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • حزب طالباني:نسعى للحصول على رئاسة الإقليم أو رئاسة الحكومة