دعا السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل، مارتن إنديك، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للتنحي من السلطة؛ بسبب خطورته على دولة "إسرائيل"، حسب تعبيره.

وقال إنديك إن نتنياهو خطر واضح وقائم على بلاده، ودعاه إلى الاستقالة، قبل أن يلحق المزيد من الضرر بإسرائيل.

وأشار السفير السابق، في منشور عبر منصة إكس، إلى إن إصرار "نتنياهو" على البقاء في السلطة مهما كان الثمن هو واضح وقائم على إسرائيل.

عليه أن يستقيل بالأمس!".

I would agree with you if @netanyahu wasn’t currently causing a rift with Joe Biden, Israel’s only friend in this crisis. His determination to stay in power no matter the cost is a clear and present danger to Israel. He needs to resign…yesterday! https://t.co/RZyTfh8d7Y — Martin Indyk (@Martin_Indyk) December 10, 2023
ضلوع نتنياهو بإدخال أموال إلى غزة

وقبيل تصريحات إنديك، نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" معلومات تفيد بأن نتنياهو لم يكن على علم فقط بأن قطر تنقل ملايين الدولارات شهريا إلى غزة، حيث ساعدت في دعم حكومة "حماس"، بل شجع أيضا هذه التمويلات.

وذكر التقرير أن رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين ضالعون بالسماح بتدفق الأموال إلى غزة، على أمل أن تساعد في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، وعلى الاعتقاد بأن حماس ليس لديها الرغبة ولا القدرة على إطلاق حملة هجوم على نطاق واسع.

وفي وقت سابق، أشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين "الإسرائيليين" كانوا يتوفرون على معلومات بشأن خطط "حماس" قبل عام من هجومها في السابع من أكتوبر، لكنهم تغاضوا عنها على اعتبار أن الهجوم الفعلي مستبعد.

وكتب إنديك، الذي تم تكليفه بالعمل على صياغة اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني خلال فترة عمله كمبعوث خاص للرئيس باراك أوباما للشرق الأوسط بين عامي 2013 و2014، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بـ"حاجة إلى الاستقالة قبل أن يلحق المزيد من الضرر بإسرائيل".

نتنياهو ينفي الاتهامات

وسبق أن نفى "نتانياهو" بشدة الاتهامات التي تقول إنه سمح لقطر بتمويل وتقوية "حماس" بهدف "تقسيم الفلسطينيين إلى معسكرات سياسية متنافسة"، واصفا هذه المزاعم بأنها "سخيفة".

وذكر نتنياهو في مقابلة مع "أكسل سبرينغر"، الشركة الأم لبوليتيكو، أنها "كذبة كبيرة القول بأني أردت بناء قدرات حماس"، مشيرا لنفي هذه المزاعم: "لن تخوض الحرب ثلاث مرات مع حماس أو تقوم بعمليات عسكرية كبيرة إذا كنت تريد بناء حماس.

موقف أمريكا من العدوان على غزة

يذكر أن الولايات المتحدة تقف بجانب "إسرائيل"، وتستخدم مؤخراً حق النقض (الفيتو) ضد قرار وقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهو الإجراء الذي حظي بدعم جميع دول مجلس الأمن الأخرى تقريبا.

ومع ذلك، دعا المسؤولون الأمريكيون أيضا القادة الإسرائيليين إلى اتخاذ إجراءات لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

ورأت صحيفة "بوليتيكو" أن الحرب في غزة تمثل تحديا للرئيس، جو بايدن، الذي يحاول الموازنة بين الدعم للحليف الرئيسي لأمريكا في الشرق الأوسط، وتصاعد مطالبات وقف إطلاق النار في بلاده، مع استمرار ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غزة.

هذا وقد حذر إنديك، في منشوره، من أن نتنياهو يسبب حاليا شرخا مع بايدن، الذي وصفه بأنه صديق إسرائيل الوحيد في هذه الأزمة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية بنيامين نتنياهو قطر غزة حماس حماس غزة قطر بنيامين نتنياهو سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

صفقة خلال اسبوعين..نتنياهو يوافق على ارسال الوفد المفاوض للقاهرة

#سواليف

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو على إرسال الوفد المفاوض إلى القاهرة لاجراء مفاوضات لإبرام صفقة تبادل الأسرى وسط تقديرات بإمكانية التوصل إلى اتفاق في غضون أسابيع قليلة وذلك بعد رد حماس على مقترحات إتفاق التهدئة.

ووفقا للمواقع العبرية فقد شدد نتنياهو للوفد المفاوض أن الحرب ستنتهي فقط بعد تحقيق إسرائيل كل أهدافها. وأبلغ مصدر سياسي صحيفة “إسرائيل اليوم” أن نتنياهو اتخذ القرار من تلقاء نفسه، بإرسال الوفد المفاوض بشأن المختطفين.

وتسود حالة من التفاؤل الكبير، لجهة التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى عقب رد حركة حماس. تحت عنوان”في إسرائيل متفائلون”. توقعت صحفية يديعوت احرنوت بأن إبرام صفقة تبادل في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أمر ممكن، لكنهم يقولون إن ذلك لن يحدث بسهولة.

مقالات ذات صلة بيان مفتوح للتوقيع..شخصيات اردنية تطالب بالإفراج عن الكاتب الزعبي – أسماء 2024/07/04

ففي اليوم التالي لرد حماس على اقتراح الصفقة ، الذي وصفته مصادر مختلفة بأنه “الأفضل حتى الآن”، سيعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا المساء (الخميس) مناقشة أمنية سيتم فيها أيضًا تحديد تفويض فريق التفاوض.

ووفقا لتقارير مختلفة، تنقسم الصفقة إلى ثلاث مراحل مختلفة – حيث سيتم في المرحلة الأولى إطلاق سراح جميع النساء الأسيرات، إلى جانب كبار السن والمرضى. أثناء تنفيذ هذه المرحلة، التي من المتوقع أن يتم فيها إطلاق سراح 33 مختطفًا اسرائيليا حيًا وميتًا، سيتم إجراء مفاوضات حول المرحلة الثانية من الصفقة – التي طالبت حماس حتى الآن بأن تتضمن انسحابًا كاملاً للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وهو أمر ترفضه إسرائيل حتى الآن. وفي هاتين المرحلتين، سيتم إطلاق سراح مئات الإسرى الفلسطنيين الثقيلين من السجون الإسرائيلية.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن حماس لم تعد تطالب بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من إسرائيل في المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، والتي ستستمر ستة أسابيع. الاتفاق الذي يتشكل في الواقع يحفظ لإسرائيل إمكانية العودة إلى الحرب، إذا لم يتم التوصل خلال المرحلة الأولى إلى اتفاقات المرحلة الثانية.

وبحسب مسؤول إسرائيلي كبير، لا ينبغي استبعاد احتمال عقد قمة في الأيام المقبلة مع رئيس وكالة المخابرات المركزية والوسطاء من أجل التوصل إلى اتفاق.

وتوضح إسرائيل أن هذا ليس اتفاقا “مثاليا”، لكن مصادر مطلعة على الأمر قالت إن “القضايا الرئيسية اصبحت خلفنا وان المفاوضات الآن تدور حول التفاصيل وليس حول المبادئ، لأننا اتفقنا بالفعل على المبادئ”. “

الأسباب التي أدت إلى تغيير الاتجاه، والتفاؤل النسبي بإمكانية التوصل إلى اتفاق قريباً، تقول الصحيفة هي الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على حماس من جانب قطر ومصر؛ وإدراك حماس أن الصدع بين إسرائيل والولايات المتحدة لا يتسع؛ وكذلك آمال حماس التي لم تتحقق بأن تتراجع حدة القتال في غزة.

و تشير التقديرات إلى أن الخطوة التالية ستكون محادثات قريبة لم يتضح بعد أين ستتم وعلى أي مستوى سواء بحضور رئيس الموساد أو عبر المستوى المهني فقط.معا

مقالات مشابهة

  • متحدث عسكري إسرائيلي سابق: نتنياهو قادنا لهزيمة
  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة
  • سفير مصر الأسبق في إسرائيل: تصريحات نتنياهو كثيرة ومتناقضة لبعضها
  • صفقة خلال اسبوعين..نتنياهو يوافق على ارسال الوفد المفاوض للقاهرة
  • إسرائيل‭ ‬ترسل وفداً للتفاوض بشأن غزة.. "واتفاق محتمل خلال 3 أسابيع"
  • نتنياهو يعقد اجتماعا لمجلسه الوزارى الأمنى لمناقشة موقف المفاوضات مع حماس
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات
  • غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • عضو سابق بمجلس الحرب: نتنياهو سيعرقل اتفاق غزة
  • كاتب إسرائيلي: غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة