البوابة:
2024-07-08@10:52:21 GMT

الجمعية العامة تصوت على قرار وقف اطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

الجمعية العامة تصوت على قرار وقف اطلاق النار في غزة

تصوت الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في العدوان الإسرائيلي على غزة.

وياتي الاجراء الدولي بعد ان اقدمت الادارة الاميركية على استخدام حق النقض الفيتو في مجلس الامن ضد قرار وقف اطلاق النار 

وتتالف الجمعية العامية للامم المتحدة من 193 دولة ولا تعد قراراتها ملزمة للدول المعنية الا ان الامر يتعلق بالالتزام الاخلاقي وهو ما تفتقده اسرائيل التي طالما هزمت في هذا المكان بعد ان تنتصر لها الولايات المتحدة في مجلس الامن 

واعتمدت الجمعية العامة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قرارا، بتأييد 121 صوتا مقابل 14 صوتا ، وامتناع 44  يدعو إلى «هدنة إنسانية فورية دائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية».

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد قال إن سلطة مجلس الأمن ومصداقيته تقوضتا بسبب عدم القدرة على تنفيذ قرار وقف إطلاق النار الإنساني في غزة.

واستخدمت اميركا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، الجمعة، ضد وقف إطلاق النار في غزة حيث طلبت دولة الإمارات العربية من مجلس الأمن الدولي التصويت، على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية 

وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء لصالح مشروع القرار، مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع المملكة المتحدة عن التصويت.

وادعت نائب المندوبة الأميركية، روبرت وود، أن مشروع القرار «منفصل عن الواقع ولن يؤدي إلى دفع الأمور قدما على الأرض» وان واشنطن لا تدعم أي إجراء آخر من جانب المجلس في الوقت الحالي.

واتخذ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خطوة نادرة، يوم الأربعاء الماضي، باستخدامه المادة 99 لتحذير مجلس الأمن رسميا من تهديد عالمي تمثله حرب غزة. وتنص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة على أن «للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين».

ويتطلب تبني القرار موافقة ما لا يقل عن 9 أصوات وعدم استخدام الدول الخمس دائمة العضوية حق النقض (الفيتو)، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.

واعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ان عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي تجاوز الـ  17 ألفا وارتفع عدد المصابين إلى 46 ألفا وهناك الالاف في عداد المفقودين 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يصوت غدًا على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مجلس الأمن التصويت غدا الاثنين (بتوقيت نيويورك) على مشروع قرار يجدد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، لمدة عام آخر حتى يوليو العام المقبل.
وأشار مجلس الأمن في بيان له يستعرض أجندة عمل الأسبوع الجاري إلى عقد جلسة إحاطة مفتوحة غدا الإثنين حول الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بما في ذلك عمل بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وتابع البيان أن الممثل الخاص للأمين العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينتو كيتا، سيقدم إحاطة غدا، ومن المقرر أن تعقب جلسة الإحاطة مشاورات مغلقة.
في غضون ذلك، يستمع الخميس المقبل أعضاء المجلس إلى إحاطة بشأن قبرص وعمل قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص من الممثل الخاص ورئيس قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص، كولن ستيوارت.
ويعقد المجلس يوم الخميس أيضا اجتماعه الفصلي بشأن كولومبيا، ومن المتوقع أن يقدم الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا كارلوس رويز ماسيو إحاطة، وقد يتلقى المجلس أيضًا إحاطة من أحد الموقعين على الاتفاق النهائي لإنهاء الصراع وبناء سلام مستقر ودائم، الذي تم توقيعه عام 2016 بين حكومة كولومبيا والجماعة المتمردة السابقة، ومن المقرر أن تعقب جلسة الإحاطة المفتوحة مشاورات مغلقة.
وفي يوم الجمعة، من المتوقع أن يصوت أعضاء مجلس الأمن على مشروع قرار يجدد ولاية مكتب الأمم المتحدة المتكامل في هايتي، ويشهد أيضا الجمعة المقبل، عقد مجلس الأمن إحاطته نصف السنوية بشأن غرب أفريقيا ومنطقة الساحل، ويستعرض الموجز بشأن أحدث التطورات في المنطقة، الممثل الخاص ورئيس مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل ليوناردو سانتوس سيماو.
وعلى مستوى الهيئات الفرعية التابعة لمجلس الأمن، تعقد سلوفينيا غدًا الاثنين، بالاشتراك مع جمهورية كوريا وسيراليون وجيانا، اجتماعا بشأن "تكثيف العمل الوقائي: من التحديات البيئية إلى فرص السلام".

مقالات مشابهة

  • ما هي اختصاصات الجمعية العامة للتحالف في القانون؟.. تفاصيل
  • الاستخبارات الروسية تُحبط عملية تهريب قاذفة "تو 22 إم 3" إلى خارج البلاد
  • الأمم المتحدة: زيارة المنسقة الأممية لإسرائيل تمهد لجلسة مشاورات مجلس الأمن
  • في ساحة التل طرابلس.. اطلق النار من سلاح حربي وهرب!
  • أطلق النار عليهما وفرّ إلى جهة مجهولة.. هذا ما حصل في طرابلس!
  • مجلس الأمن يصوت غدًا على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة
  • مجلس الأمن يصوت غداً على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لاتفاق الحديدة
  • إيران توجه رسالة احتجاج على الجامعة العربية إلى مجلس الأمن
  • وزير التربية يعلن من نينوى اطلاق تنفيذ 24 موقعا تربويا متوقفا
  • التصعيد بين حزب الله واسرائيل … جسّ نبض قبل المسار الاخير