بدأت شركات الشحن البحري تعديل مسارات سفنها بعيدا عن منطقة الشرق الأوسط وسط تزايد الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن، حسب وكالة S&P Global نقلا عن مصادر في قطاع النقل.

وقال ديفيد لوسيل الأمين العام لمجموعة البلطيق والمجلس البحري الدولي، إن بعض الشركات تحاول تجنب إرسال السفن إلى منطقة الشرق الأوسط، وبدلا من ذلك تختار الطريق حول إفريقيا، مما يضيف حوالي أسبوعين إلى زمن السفر ويزيد من الانبعاثات.

وتزايدت المخاطر التي تهدد الشحن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، الذي يمر عبره نحو 10% من إمدادات النفط البحرية العالمية، في ظل حرب إسرائيل على قطاع غزة، واستهداف جماعة أنصار الله سفنا تقول إنها إسرائيلية في المضيق.

إقرأ المزيد الحوثيون: مصير السفينة الإسرائيلية المحتجزة مرتبط بخيارات المقاومة الفلسطينية وبما يخدم أهدافها

وأدت التوترات إلى ارتفاع تكلفة استئجار الناقلات، التي تبحر عبر المنطقة كذلك رفعت أسعار التأمين على السفن.

وفي شهر نوفمبر الماضي، أعلنت جماعة أنصار الله الاستيلاء على السفينة "غالكسي ليدر" الإسرائيلية، لكن تل أبيب قالت إن السفينة مملوكة لشركة بريطانية تشغلها شركة يابانية، ونفت أن يكون على متنها إسرائيليون.

وتوعدت جماعة أنصار الله باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية "نصرة لقطاع غزة".

المصدر: إنترفاكس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة الحوثيون الشرق الأوسط قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شركات طيران تلغي رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت خوفا من رد حزب الله

تصاعدت حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط، ما جعل شركات الطيران تتجه إلى تعطيل رحلاتها إلى تل أبيب وطهران وبيروت بعد تفجير الأجهزة الإلكترونية الخاصة بأعضاء حزب الله اللبناني 

إيقاف جميع رحلات الطيران

وأعلنت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، وقف جميع رحلاتها إلى تل أبيب والعاصمة الإيرانية طهران، خوفًأ من تصاعد الأزمة في المنطقة، بينما اتجهت الشركة الفرنسية للخطوط الجوية إير فرانس، إلى تعطيل كافة رحلاتها إلى المدن الإسرائيلية والعاصمة اللبنانية بيروت.

وأعلنت الشركتان الألمانية والفرنسية، في بيان لهما، استمرار تعليق رحلاتهما إلى تل أبيب وطهران وبيروت، حتى غد، الخميس، بسبب تصاعد التوترات بالمنطقة في أعقاب انفجارات أجهزة الاتصالات «بيجر»، التي أدت إلي مقتل 12 وأصابة 3000 حتى الأن.

وأكدت الخطوط الجوية الفرنسية، أنها ستقوم بمتابعة الوضع في الشرق الأوسط بشكل يومى، مشيرة أن سلامة راكبيها وطواقمها الطبية هي الأولوية المطلقة لهم، وهذه ليست المرة الأولى التى تعلق فيها الشركة الفرنسية إير فرانس رحلاتها إلي تل أبيب وبيروت، حيث علقت الشركة رحلاتها خلال الفترة السابقة تصاعد الأحداث بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبنانى.

تعليق شركة الطيران الألمانية

ونشرت الشركة الألمانية أن جميع شركات الطيران التابعة لمجموعة لوفتهانزا، ستمر في هذه الفترة عبر المجال الجوي الإسرائيلي والإيراني، وتراقب الوضع عن كثب وستراجعه بشكل أكبر في الأيام المقبلة.

وكانت شركة لوفتهانزا الالمانية، مدت تعليق كافة رحلاتها الجوية، الأسبوع الماضي، إلى بيروت حتى 15 أكتوبر، وأشارت الشركة في بيان لها، أن الوضع الأمني في منطقة الشرق الأوسط جعلها تعلق رحلاتها إلي لبنان وإسرائيل حتى 19 سبتمبر 2024.

وعدلت مجموعة لوفتهانزا، التي تضم شركاتها أيضًا الخطوط الجوية السويسرية والخطوط الجوية النمساوية وخطوط بروكسل الجوية، بتعديل جدول رحلاتها مرارًا وتكرارًا في الأشهر الأخيرة بسبب التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، كما فعلت شركات الطيران الأخرى.

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحذر جميع الأطراف من التصعيد في الشرق الأوسط
  • الخارجية الأميركية تحذر أي طرف من التصعيد في الشرق الأوسط
  • واشنطن تحذر أي طرف من التصعيد في الشرق الأوسط
  • مطالبة فرنسية أميركية بضرورة خفض التوترات في الشرق الأوسط ولبنان
  • عمليات صنعاء تثير قلق أمريكا: تعزيز الأسطول البحري ببناء سفن حربية جديدة
  • أنصار الله تدين الجرائم الإسرائيلية في لبنان وتؤكد دعمها الكامل لحزب الله في مواجهة التصعيد
  • سياسي أنصار الله يدين بشدة العمليات الإجرامية الإسرائيلية بحق المدنيين في لبنان
  • شركات طيران تلغي رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت خوفا من رد حزب الله
  • "تفجيرات البيجر".. شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها إلى إسرائيل بسبب تصاعد التوترات
  • دبي الأولى عربياً والخامسة عالمياً في مؤشر مراكز الشحن البحري