يأمل منتخب غينيا بيساو لكرة القدم في تجاوز عتبة دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، خلال مشاركته في بطولة أمم أفريقيا 2023.

وتقام النسخة الـ 34 المؤجلة من البطولة في ساحل العاج في الفترة بين 13 يناير/كانون الثاني و11 فبراير/شباط من العام المقبل.

ويخوض منتخب "الثعالب" النهائيات ضمن المجموعة الأولى، إلى جانب منتخبات نيجيريا وغينيا الاستوائية وساحل العاج البلد المستضيف للبطولة.

تاريخ منتخب غينيا بيساو

تأسس اتحاد غينيا بيساو لكرة القدم في 1974، وانضم إلى الاتحاد الأفريقي في 1986، وفي العام نفسه حصل على عضوية الاتحاد الدولي (فيفا). ويترأس اتحاد اللعبة مانويل لوبيز.

لعب الفريق، الذي كان يعرف باسم "غينيا البرتغالية"، أول مباراة دولية له في 2 يونيو/حزيران 1952 ضد منتخب غامبيا البريطانية (غامبيا حاليا)، وفاز عليه 3-1.

وشارك المنتخب لأول مرة في كأس أمم أفريقيا في 2017 في الغابون، ولم يتخط دور المجموعات، ولقي المصير نفسه في مشاركتيه التاليتين عامي 2019 و2021.

وتحتل غينيا بيساو حاليا المركز 103 في تصنيف الفيفا (نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، بينما كان المركز 68 هو الأفضل في مسيرتها.

منتخب غينيا بيساو وكأس أفريقيا

ويستعد منتخب غينيا بيساو للمشاركة في كأس أمم أفريقيا للمرة الرابعة على التوالي، وهو لم يغب عن النهائيات في النسخ الثلاث الماضية (2017 و2019 و2021)، لكن مشاركته تنتهي دائما عند دور المجموعات.

سجل المنتخب هدفين فقط في 3 مشاركات، في حين تلقت شباكه 12 هدفا.

أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب غينيا بيساو

مرّ على منتخب غينيا بيساو عدد من اللاعبين البارزين أمثال:

ممادو كاندي. زيزينهو. بريما ماني. باكار بالدي. ناندو كو الهداف التاريخي للمنتخب (9 أهداف). أبرز لاعبي غينيا بيساو الحاليين

يعوّل منتخب غينيا بيساو على مجموعة من اللاعبين من بينهم:

بيكيتي دجاسي مهاجم نجران السعودي (7 أهداف في 40 مباراة دولية). ممادي كامارا لاعب ريدينغ الإنجليزي. ماما بالدي مهاجم أولمبيك ليون الفرنسي.

That touch to control the ball ????

???????? Guinea-Bissau’s Mame Baldé stun Nigeria ????#TotalEnergiesAFCONQ2023 pic.twitter.com/WDFkn7GQTu

— CAF (@CAF_Online) April 11, 2023

مدرب منتخب غينيا بيساو

أشرف باسيرو كاندي وهو لاعب سابق في الدوري الغيني على تدريب منتخب بلاده في فترتين منفصلتين، الأولى كانت بين 2003-2010 والثانية بدأت في مارس /آذار 2016.

وقاد كاندي (56 عاما) "الثعالب" في 13 مباراة رسمية وودية، وفاز في 4 مباريات، وتعادل في 4 وخسر في 5. وسجّل المنتخب تحت إشرافه 11 هدفا، واستقبلت شباكه 18 هدفا.

Football Federation of Guinea-Bissau has extended Baciro Cande's contract with a further 4 years. Cande has been in charge as a coach of the Djurtus since 2016. The new deal will see Baciro Cande stay until 2024. pic.twitter.com/4Odkc4FolF

— African Soccer Updates (@Africansoccerup) March 26, 2020

مباريات "الثعالب" في المجموعة الأولى بكأس أمم أفريقيا السبت 13 يناير/كانون الثاني 2024: ساحل العاج X غينيا بيساو. الخميس 18 يناير/كانون الثاني: غينيا الاستوائية x غينيا بيساو. الاثنين 22 يناير/كانون الثاني: نيجيريا x غينيا بيساو.

ويخوض منتخب "الثعالب" جميع مبارياته في دور المجموعات على ملعب الحسن واتارا في العاصمة أبيدجان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ینایر کانون الثانی منتخب غینیا بیساو دور المجموعات أمم أفریقیا

إقرأ أيضاً:

اعتزال نجم دفاع بلجيكا دوليا بعد الخروج من يورو 2024

أعلن المدافع البلجيكي يان فيرتونخن الجمعة اعتزاله اللعب الدولي بعد 4 أيام على خروج منتخب بلاده من الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا.

ويحمل مدافع أندرلخت البالغ من العمر 37، الرقم القياسي في المشاركات الدولية (157) مع الشياطين الحمر.

وكتب فيرتونخن الذي سجل هدفًا بالخطأ في مرمى منتخب بلاده في ثمن النهائي أمام فرنسا (0-1)، عبر حسابه على إنستجرام "من البداية إلى النهاية، شكرًا على كل الذكريات، لقد عشت حلمًا".

جهاد جريشة يحسم الجدل: هذا رأيي في ركلتي جزاء الزمالك وفاركو   جماهير الزمالك تقاطع مباراة الزمالك وفاركو

وجاء في الحساب الرسمي للاتحاد البلجيكي لكرة القدم: "من ملاعب التدريب إلى الملاعب الكبيرة، لقد أظهرت لنا كيف يكون الأمر عندما تكون شيطانًا أحمر حقيقيًا، سنفتقدك يا يان".

وكان مدافع أياكس أمستردام الهولندي وتوتنهام الإنجليزي السابق عجَّل الاثنين الماضي بإقصاء بلجيكا من خلال تحويله تسديدة راندال كولو مواني إلى مرمى منتخب بلاده قبل خمس دقائق من نهاية المباراة.

مقالات مشابهة

  • بعد الخروج من اليورو.. المدافع البلجيكي فيرتونغن يعتزل اللعب الدولي
  • اعتزال نجم دفاع بلجيكا دوليا بعد الخروج من يورو 2024
  • المجموعات الكاملة لقرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • مجموعات قرعة التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا عام 2025 في المغرب
  • تعرف على مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • هذه هي النتائج الكاملة لقرعة تصفيات كأس أفريقيا المغرب 2025
  • المجموعات بالكامل في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2025
  • موعد قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025 اليوم والقنوات الناقلة
  • سحب قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا (المغرب 2025)، غدا الخميس عند الساعة 14:30 ظهرا
  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025