RT Arabic:
2024-07-05@23:17:05 GMT

العالم يراقب حدثا تاريخيا في السماء

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

العالم يراقب حدثا تاريخيا في السماء

من المتوقع أن يختفي منكب الجوزاء، أحد ألمع النجوم التي يمكن رؤيتها من الأرض، لفترة وجيزة يوم الاثنين في حدث تاريخي "يحدث مرة واحدة في العمر"، وفقا لعلماء الفلك.

ويمكن لمراقبي السماء الذين يعيشون في جزء محدد من جنوب أوروبا وعبر المحيط الأطلسي إلى جزر البهاما وجنوب فلوريدا وجزء من المكسيك أن يروا أن منكب الجوزاء يصبح أكثر خفوتا ويختفي تقريبا لمدة تتراوح بين 7 إلى 12 ثانية عندما يمر كويكب ليونا أمام النجم الشهير.

إقرأ المزيد هل ستنجو الأرض من انفجار "منكب الجوزاء" أقرب عملاق أحمر إلى كوكبنا؟

وفي حين أن الكويكب سيحجب بعضا من لمعان الضوء الصادر عن النجم، فمن المتوقع أن يمنح الضوء المتبقي فرصة للمراصد الأرضية لالتقاطه.

ولفت منكب الجوزاء (أو يد الجوزاء)، النجم العاشر من ألمع النجوم في السماء، الانتباه في السنوات الأخيرة بسبب سطوعه المتقلب، ما أثار مخاوف من أنه قد يكون على شفا الانفجار.

وبينما كشفت الملاحظات اللاحقة أن النجم أبعد بكثير عن هذه النهاية، ما يزال العلماء يحاولون تقدير الحجم الفعلي والميزات الأخرى لنجم منكب الجوزاء.

يقول الباحثون إن مرور كويكب أمام نجم بهذا الحجم أمر نادر جدا ولا يمكن رؤيته من الأرض إلا كل بضعة عقود.

والاستعدادات جارية في أجزاء من أوروبا، بما في ذلك إيطاليا وإسبانيا لمراقبة هذا الحدث النجمي. ويقول العلماء إن هذا الحدث النادر سيكون فرصة لاكتساب معرفة جديدة حول الكويكب ومنكب الجوزاء، مثل حجمه وكيفية تحرك الغاز المشحون حول النجم المحتضر.

وإذا كان الطقس مناسبا في هذا اليوم، يأمل علماء الفلك في تصوير سطح النجم وفهم ما إذا كان يطلق الرياح في بيئته النجمية وكيف يحدث ذلك.

وستساعد الملاحظات أيضا في تحديد حجم وشكل الكويكب وفهم خلايا الحمل الحراري الكبيرة بشكل غريب في منكب الجوزاء والتي تتسبب في سطوع النجم وتغميقه لعدة أشهر في المرة الواحدة.

وقد تساعد مثل هذه الدراسات في الكشف عن كيفية انتهاء المواد المنطلقة من هذه النجوم العملاقة إلى تشكيل كواكب جديدة.

وبما أن منكب الجوزاء هو بالفعل أحد ألمع النجوم في السماء، فإن المراقبين يحتاجون فقط إلى معدات متواضعة لمراقبة مرور الكويكب، بحسب الخبراء.

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ظواهر فلكية معلومات عامة معلومات علمية نجوم منکب الجوزاء

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الجوزاء الجمعة 5-7-2024 مهنيا وعاطفيا

من المعروف عن أصحاب برج الجوزاء إزدواجية شخصيتهم وهو ما يميزهم عن غيرهم، كما أنهم أذكياء ويرجع ذلك إلى حبهم للتعلم، وطبيعة شخصياتهم الفضولية للغاية والتي تقودهم إلى اكتشاف الكثير من الأشياء الجديدة الاستثنائية وغير التقليدية.

وعلى الرغم من كثرة مميزاتهم إلا أن لديهم العديد من الصفات السلبية، مثل الفوضى، فعادة ما يكون برج الجوزاء مشتتاً وفوضياً في أعمالة التقليدية، ولا يتمتع بحس التنظيم، وهذا يرجع إلى أنه لا يحب القيام بشىء تقليدي كالعمل الروتيني، بل يحب الأعمال غير الروتينية والتي تنطوي على الإبداع الكبير والتي لا تحتاج إلى تنظيم، لذا نعرض لكم خلال السطور التالية حظك اليوم برج الجوزاء على الصعيدين المهني والعاطفي

حظك اليوم برج الجوزاء على الصعيد المهني

يُخبرك الفلك أصحاب برج الجوزاء، قد تطرق الفرص المهنية بابك اليوم، لذا عليك تقيمها بدقة قبل أن تقدم أي التزامات.

حظك اليوم برج الجوزاء على الصعيد العاطفي

يُخبرك الفلك يا برج الجوزاء، أن التواصل هو ميزتك الأساسية، وإذا كنت أعزباً أو في علاقة، استخدم موهبتك في التعبير عن مشاعرك، ولا تتعجل في تكوين علاقات جديدة خذ وقتك لمعرفة الطرف الأخر.

مقالات مشابهة

  • ليه مفترض ما تخوض نقاشات مطولة؟
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • شابة يمنية تحقق انجازا تاريخيا في بريطانيا ومن معقل المهاجرين اليمنيين وتفوز بعضوية البرلمان البريطاني
  • حكومة نبض وإغاثة.. والرئيس يراقب
  • حظك اليوم برج الجوزاء الجمعة 5-7-2024 مهنيا وعاطفيا
  • السماء على موعد مع «انفجار نجم» سيظهر بالعين المجردة
  • هذا ما يحصل عندما يراقب الذكاء الاصطناعي أداء الموظفين.. تزداد الشكاوى ويسوء الأداء
  • هذا ما يحصل عندما يراقب الذكاء الإصطناعي أداء الموظفين.. تزداد الشكاوى ويسوء الأداء
  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد