أكد وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، اليوم الاثنين، أن امتناع الاتحاد الأوروبي عن فتح مسار انضمام أوكرانيا له سيكون مدمرًا.

وحسب وكالة "فرانس برس"، حذر كوليبا زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين من أنهم إذا فشلوا في الاتفاق على بدء محادثات العضوية مع كييف خلال قمتهم هذا الأسبوع، فسيكون هذا مدمرًا.

من جانبه، أعرب الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل عن أمله بألا “تنكسر” وحدة الاتحاد الأوروبي إزاء دعم أوكرانيا.

جاء ذلك خلال رده على سؤال صباح الاثنين حول موقف المجر الرافض لبدء محادثات انضمام كييف إلى التكتل الموحد.

وقال بوريل، في تصريحات صحفية سبقت انعقاد مجلس الشؤون الخارجية في بروكسل “الآن ليس وقتًا مناسبًا لإضعاف دعمنا لأوكرانيا، بل لزيادته”.

وأضاف أن روسيا “زادت من هجماتها” مؤخرا على أوكرانيا التي تعرضت “لأكبر هجوم بطائرات بدون طيار منذ بداية الحرب قبل يومين”.

وتابع قوله “حان الوقت لوضع كل قدراتنا لدعم أوكرانيا”، معلنا أن رؤساء الدبلوماسية الأوروبيين سيناقشون في المجلس هذا الأمر.

وأشار "يتعين علي وعلى الوزراء أن يعطوني مبادئ توجيهية لاقتراح بشأن الالتزامات تجاه أوكرانيا من الناحية الأمنية”، والتي ينبغي أن تحدد كيفية “تنسيق التزامات الدول وما يجب القيام به على مستوى الاتحاد”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأوكراني الاتحاد الأوروبي أوكرانيا كوليبا الانضمام للاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيطالي يؤكد ضرورة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني ضرورة الاستقرار في أوروبا ، مشيراً الى أن أي شيء من شأنه أن يعرض القارة للخطر سيكون ضارا بالنسبة للجميع.

غياب ثنائي منتخب إيطاليا يربك حسابات سباليتي ريال مدريد يقترب من ضم مدافع منتخب إيطاليا

وذكرت وكالة أنباء (آكى) أن تاياني قال في مقابلة مع صحيفة /كورييري ديلا سيرا/ اليوم /الإثنين/:"سنتعاون مع الحكومة الفرنسية أيا كان الفائز في النهاية ، وإذا كان نظيري ينتمي إلى حزب مارين لوبان، فسوف أواجهه ، لكن دعونا ننتظر الجولة الثانية، فإذا ما سيكون محاورنا الرئيسي هم الجمهوريون، فسيكونون حاسمين".

وأوضح تاياني - وهو نائب رئيس الوزراء - أن "هناك حاجة لمعرفة السياسة الأوروبية للحكم عليها، دون الالتزام بالسطحية هناك أغلبيات مختلفة في الاتحاد الأوروبي، واحدة في المجلس، ويتم إنشاؤها بالاتفاق بين رؤساء الدول والحكومات الموجودين في مناصبهم، وهذا ما أعربت عنه فون دير لاين.

وأضاف " هناك أغلبية أخرى في البرلمان، الذي يجب أن ينتخب فون دير لاين، والذي يوافق على المفوضين، الذين يمكنهم التغيير من ملف إلى ملف"، وأردف، "أنا بنفسي، في اجتماع حزب الشعب الأوروبي، قمت بالاحتجاج لأنه كان ينبغي تلبية طلباتنا".

وتابع تايانى "استمعت إلى مزيد من الآراء، وحددت أننا لن نقبل الانفتاح على حزب /الخضر/، لأننا نسير على طريق ثالثة بين الأصولية وإنكار أزمة المناخ، وهو طريق الحماية الاجتماعية والاقتصادية للوظائف".

وأضاف تاياني " قلت وسأعمل من أجل هذا حتى 18 من الشهر الجاري، حيث يجب علينا الانفتاح على المحافظين الذين تتزعمهم ميلوني إذا أردنا التأكد من أنه سيتم التصويت لصالح فون دير لاين"، لأنه من الجيد دائماً أن يتم التصويت لصالح مبدأ الاستقرار، الأغلبية التي ستؤيدها واسعة النطاق ومؤكدة.

واعترف رئيس حزب /فورتسا إيتاليا/، بأن المتغير المناهض لليمين في بعض القطاعات هو التكيف، لكنني أقول إن الحكومة الإيطالية لا تتكون من دعاة المحافظة أو الهوية مثل حزب الرابطة فقط : نحن من الجبهة الدولية، وأنا الذي كنت نائبًا.. نحن القوة الثانية في الائتلاف، ونعطي التوازن للحكومة ونحن جديرون بالثقة بشكل كامل، ومن الخطأ الجسيم عدم أخذ ذلك بالاعتبار، لأنه على العكس مما حدث في الماضي، هناك للأسف افتقار لقادة عظماء يعرفون كيفية التصرف والتعامل مع هذه المفاوضات.

كما شدد تاياني على أن لإيطاليا الحق بالتمتع بدور مهم ولا يمكنها إلا أن يكون لديها مفوض قوي ونائب رئيس ويجب أن يعرف المفوض آلية بروكسل، وأن يكون معروفًا وقادرًا على اجتياز جلسات الاستماع .. واختتم بالقول " لدى فيتو كل هذه المتطلبات".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيطالي يؤكد ضرورة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي
  • الجارديان تحذر الحزب الديمقراطي من عواقب مناظرة بايدن الكارثية مع ترامب
  • "الجارديان" تحذر الحزب الديمقراطي من عواقب مناظرة بايدن الكارثية مع ترامب
  • 10 مليارات دولار استثمارات مصرية خرجت للاتحاد الأوروبي في عامين
  • بيونغ يانغ تحذر من عواقب وخيمة للمناورات الأميركية اليابانية الكورية الجنوبية
  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • "نوفوستي": أوكرانيا وبولندا تستبقان قمة الناتو المقبلة بتوقيع اتفاقية أمنية ثنائية
  • الشرارة التي ستشعل المنطقة.. إيران تحذر إسرائيل: «اجتياح لبنان يعني نشوب حرب مدمرة»
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي