كشفت نتائج استطلاع رأي جديد أعدّه المركز المغربي للمواطنة حول التعليم العمومي بالمغرب، بأن 73,1 % من المغاربة لايستفيد أبنائهم من دروس الدعم و16,5 % يستفيدون منها عن طريق اللجوء للخواص، بينما يقدم 3,7 % لأبنائهم دروس الدعم بالمجان.
ويرى 94,9 % من المشاركين في الاستطلاع أن الاكتظاظ من الظواهر والممارسات السلبية التي تحد من فعالية ونجاعة التعليم العمومي، فيما يرى 90,1 % أن ذلك يعود إلى نقص الوسائل الديالكتيكية.


وأرجع 84,7 % منهم إلى عدم فعالية المناهج المعتمدة و82,4 % إلى أن فضاءات التدريس غير ملائمة و 25,7 % إلى الغش وضعف المراقبة و21 % إلى عدم إيلاء الاهتمام الكافي للتلميذ و12,8 % إلى ضعف المستوى التدريسي للأستاذ.
واستخدم المركز المغربي للمواطنة، استبيانا إلكترونيا نُشر على منصتي التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”إنستغرام”. وشارك فيه أزيد من 12 ألف مواطن في جميع جهات المملكة ومغاربة العالم.
وشاركت في الاستطلاع نسبة جد مهمة لنساء ورجال التعليم وصلت إلى 9.553 أستاذ، مما مثل نسبة 87,7 في المائة من إجمالي المشاركين. فيما بلغ العدد المتبقي 2.585 مشاركا من قطاعات أخرى (موظفون، أجراء، طلبة، في وضعية البحث عن العمل، متقاعدون).
ويأتي إجراء هذا الاستطلاع في سياق وطني يتميز بحالة من الاحتقان الغير المسبوق داخل قطاع التربية الوطنية بسبب تراكم المطالب غير المعالجة بشكل نهائي، انطلقت خصوصا مع تبني الحكومة خلال سنة 2016 للتعاقد كحل لسد الخصاص في الموارد البشرية.
بالإضافة إلى الحيف الذي يشعر به نساء ورجال التعليم بسبب غياب عدالة أجرية مقارنة مع باقي الفئات المهنية المماثلة في الوظيفة العمومية.
ويشتكون من تجميد أجورهم رغم ارتفاع معدل التضخم، واستفادة العديد من الفئات من الزيادة. على سبيل المثال، زيادة 3 آلاف درهم لفائدة أساتذة التعليم العالي.
ويذكر أن الحكومة تعهدت من خلال برنامجها بزيادة 2500 درهم لنساء ورجال التعليم الجدد، دون أن يشمل ذلك القدامى.
وصادقت الحكومة يوم 27 شتنبر 2023 على مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وهو الذي أدى إلى اندلاع الاحتجاجات منذ الخامس من أكتوبر 2023، أدى إلى حرمان غالبية تلامذة التعليم العمومي من الدراسة.

كلمات دلالية اضراب التعليم الدعم النظام الأساسي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اضراب التعليم الدعم النظام الأساسي

إقرأ أيضاً:

السيسي: أشكر أسر طلبة وخريجي أكاديمية الشرطة لإعداد أبنائهم لخدمة مصر 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر لأسر طلبة وخريجي أكاديمية الشرطة، وقدام لهم التهنئة، قائلا: «أشكرهم أنهم أعدوا أبناءهم وبناتهم وجهزوهم بشكل جيد وقدموهم لبلدهم مصر لكي يشاركوا في حماية أمنهم واستقرارهم».

وأضاف السيسي، خلال كلمته بحفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، اليوم الأحد: «أشكر الخريجين وطلبة الأكاديمية والقائمين على العملية التعليمية والتدريبية في الأكاديمية على الجهد والأداء المتميز للكلية، وبطمن على الكلية والأداء الموجودة بشكل بسيط، وكل مرة أجي أطمئن وأسعد بالمستوى».

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة الدعم للمواطنين منها 135 للخبز والسلع
  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • اليماني: الحكومة تتحمل مسؤولية الاستمرار في التشجيع على سرقة جيوب المغاربة، مقابل الكسب غير المشروع للفاعلين في قطاع المحروقات
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • فؤاد من إيطاليا: مهزلة الدعم يستفيد منها المجرمون فقط
  • المبعوث الخاص للسودان يتوجه إلى كينيا وإثيوبيا
  • البرهان و”الملكية الوطنية للحلول” للحرب
  • السيسي: أشكر أسر طلبة وخريجي أكاديمية الشرطة لإعداد أبنائهم لخدمة مصر 
  • Dynatrace توسع عملياتها فى مصر وتستهدف الحكومة والقطاع الخاص
  • قبل الانتخابات هاريس تتقدم على ترامب في استطلاع رأي