قررت المحكمة العليا في الهند، اليوم الاثنين، سحب الوضع الخاص من ولاية جامو وكشمير السابق، مؤيدة القرار الصادر عام 2019 عن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بإلغاء المادة 370 من الدستور الهندي، التي منحت المنطقة قدرًا كبيرًا من الحكم الذاتي.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، كانت المادة 370 من دستور البلاد، تنص على إعضاء جامو وكشمير وضع شبيه بحكم ذاتي للمنطقة.

كما تم تقسيم الولاية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 12 مليون نسمة إلى منطقتين تديرهما الحكومة الفيدرالية.

وأضافت المحكمة أنه يتعين على الحكومة إجراء انتخابات في كشمير بحلول 30 سبتمبر 2024.

كما أمرت الهيئة المؤلفة من 5 قضاة بضرورة إعادة المنطقة كدولة "في أقرب وقت ممكن".

وقال رئيس المحكمة العليا دي واي تشاندراتشود أثناء تلاوته الحكم: "ولاية جامو وكشمير لا تتمتع بسيادة داخلية تختلف عن الدول الأخرى".

وأضاف أن "المنطقة سلمت سيادتها الكاملة من خلال الاندماج، وكان دستور جامو وكشمير يهدف فقط إلى تحديد علاقته مع الهند، وبالتالي يخضع دستوره للهند".

وكان إلغاء الحكم الذاتي لكشمير أحد وعود رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي في استطلاعات الرأي عام 2019، ويأتي قرار المحكمة قبل أشهر من سعيه لولاية ثالثة.

وعلق مودي، على قرار المحكمة العليا إلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير، واصفًا إياه بأنه تاريخي وبارقة أمل.

وقال مودي في منشور على حسابه بمنصة "إكس" "حكم المحكمة العليا اليوم بشأن إلغاء المادة 370 هو حكم تاريخي ويدعم دستوريًا القرار الذي اتخذه برلمان الهند في 5 أغسطس 2019؛ إنه إعلان مدوي للأمل والتقدم والوحدة لأخواتنا وإخواننا في جامو وكشمير ولداخ".

وأضاف "لقد عززت المحكمة، بحكمتها العميقة، جوهر الوحدة الذي نعتز به كهنود، فوق كل شيء آخر".

وتابع قوله "أريد أن أؤكد لشعب جامو وكشمير ولداخ الصامد أن التزامنا بتحقيق أحلامكم يظل ثابتًا. نحن مصممون على ضمان ألا تصل إليكم ثمار التقدم فحسب، بل تمتد فوائدها أيضًا إلى الفئات الأكثر ضعفًا وتهميشًا في مجتمعنا الذى عانى بسبب المادة 370".

ولفت "الحكم اليوم ليس مجرد حكم قانوني؛ إنه بارقة أمل، ووعد بمستقبل أكثر إشراقا، وشهادة على تصميمنا الجماعي على بناء الهند أقوى وأكثر اتحادًا".

وكانت منطقة جامو وكشمير ذات المناظر الخلابة ذات يوم ولاية أميرية انضمت إلى الهند في عام 1947 بعد وقت قصير من تقسيم شبه القارة الهندية في نهاية الحكم البريطاني، وفقًا لـ"بي بي سي"

ومنذ ذلك الحين، خاضت الهند وباكستان، الجارتان المسلحتان نووياً، حربين وصراع محدود حول كشمير. وقد أصبح كل منهما يسيطر على أجزاء مختلفة من الأراضي مع الاتفاق على خط وقف إطلاق النار.

وتم تشديد الإجراءات الأمنية في كشمير منذ صباح اليوم الاثنين.

وقال في كيه بيردي، المفتش العام لمنطقة كشمير "نحن ملزمون بضمان أن يسود السلام في كشمير في جميع الظروف".

يذكر أنه في 5 أغسطس 2019، ألغت الحكومة الهندية المادة 370 من الدستور الهندي، التي تمنح امتيازات خاصة لشعب ولاية جامو وكشمير.

وتم حل المجلس الذي يشرف على ميزانية الإقليم والإنفاق والتوظيف والتعليم والنشاط الاقتصادي. وتم تعيين نائب حاكم لحكم المنطقة حتى إجراء الانتخابات المحلية.

كما تم تقسيم المنطقة إلى كيانين اتحاديين - أحدهما "لداخ"، والثاني "جامو وكشمير" - وكلاهما تحكمهما الحكومة الفيدرالية مباشرةً من دون هيئة تشريعية خاصة بهما.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهند المحكمة العليا في الهند جامو وكشمير رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهند وباكستان المحکمة العلیا الحکم الذاتی جامو وکشمیر

إقرأ أيضاً:

المحكمة العليا: الأحد غرة شهر محرم لعام 1446هـ

أعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا  أن غداً السبت المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1445هـ ويوم الأحد الموافق 7 / 7 / 2024م هو غرة شهر محرم لعام 1446هـ.

وأصدرت المحكمة العليا بيناً اليوم الجمعة جاء كالتالي:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فقد اطلعت دائرة الأهلة في المحكمة العليا على ما وردها من المحاكم عن ترائي هلال شهر محرم لعام 1446هـ مساء يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام 1445هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 5 / 7 / 2024م، وبعد اطلاع الدائرة على ما ورد إليها بهذا الخصوص أصدرت القرار رقم ( 184 / هـ ) وتاريخ 29 / 12 / 1445هـ المتضمن: عدم رؤية هلال شهر محرم لعام 1446هـ مساء اليوم المذكور؛ وعليه فقد قررت دائرة الأهلة في المحكمة العليا: أن يوم السبت 30 / 12 / 1445هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 6 / 7 / 2024م، هو المكمل لشهر ذي الحجة لعام 1445هـ ثلاثين يوماً، وأن يوم الأحد 1 / 1 / 1446هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 7 / 7 / 2024م هو غرة شهر محرم لعام 1446هـ.

والمحكمة العليا إذ تعلن ذلك لتسأل المولى عز وجل أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ وأن يجزيهما خير الجزاء، وأن يوفّق المسلمين للعمل بما يرضيه، وأن يجمع شملهم، ويوحّد كلمتهم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا: الأحد غرة شهر محرم لعام 1446هـ
  • إلغاء مهمة بغزة واعتقال قادة إسرائيل وحماس.. تفاصيل طلب مفاجئ من كريم خان
  • الحكم فى دعوى عدم دستورية عقوبات وإجراءات محاكمة السب والقذف غدا
  • ارتفاع عدد ضحايا حادثة التدافع في مناسبة دينية بالهند إلى 123
  • المحكمة الدستورية تقضي بعدم دستورية عبارتين بقانون الزراعة
  • قاض أمريكي يؤجل الحكم على ترامب بقضية مدفوعات سرية لممثلة إباحية
  • حقيقة إلغاء مهرجان صيف عسير
  • النزاهة: الحكم على أمين صندوق في زراعة الديوانية بالسجن 15 سنة
  • النزاهة: الحكم على أمين صندوق في مديرية زراعة الديوانية بالسجن 15 سنة
  • قاض في نيويورك يرجئ الحكم على ترامب في قضية