يواصل المصريون لليوم الثاني الاحتشاد أمام اللجان وصناديق الاقتراع للتصويت في  الانتخابات الرئاسية 2024، والتي تحظى بمتابعة كبيرة من قبل المنظمات والمؤسسات الحقوقية المحلية والدولية على رأسها المنظمة العربية لحقوق الإنسان، 

وبدأت الأحد العملية الانتخابية في جمهورية مصر العربية لانتخاب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية 2024 -2030 بداية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء تخللها ساعة استراحة منتصف اليوم ولمدة 3 أيام.

الانتخابات المصرية 2024

ويحق لنحو 67 مليون مصري يشكلون قاعدة بيانات الناخبين المصريين المسجلين في الداخل لكل من بلغ 18 عاما قبل الإعلان عن دعوة الناخبين للتصويت في 25 سبتمبر 2023، بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجرى الجولة الأولى منها في الداخل خلال ثلاثة أيام 10 -12 ديسمبر الجاري.

وكان قد جرت عملية تصويت المصريين بالخارج أيام 1-3 ديسمبر الجاري، وفي حال الإعادة تجرى الانتخابات في الخارج أيام 5-7 يناير 2024 وفي الداخل 8-10 من نفس الشهر.

وتستمر متابعة المنظمة العربية لحقوق الإنسان مجريات العملية الانتخابية من خلال عينة عشوائية تشمل 5 أقاليم على مستوى الجمهورية تضم 15 محافظة من خلال 5 فرق، ويتكون فريق المتابعين الدوليين من 38 متابعا دوليا يحملون جنسيات 18 دولة عربية وأوروبية من أعضاء مجلس أمناء المنظمة وقيادات المنظمات العضوة وخبراء استشاريين.

وتتابع المنظمة انتخابات 2024 في مصر وفق تصريح الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (1) لسنة 2023 ضمن المنظمات الدولية المصرح لها بمتابعة الانتخابات في مصر 2024.

الفريق الأول "القاهرة الكبرى" محافظة القاهرة وتضم 45 لجنة عامة، وتشمل 58 لجنة للوافدين، ومحافظة الجيزة وتضم 26 لجنة عامة، وتشمل 47 لجان للوافدين، ومحافظة القليوبية وتضم 16 لجنة عامة، وتشمل 9 لجان للوافدين.

والفريق الثاني "شرق" ويشمل محافظة الدقهلية وتضم 24 لجنة عامة، وتشمل 7 لجان للوافدين، ومحافظة دمياط وتضم 10 لجان عامة، وتشمل 8 لجان للوافدين، ومحافظة الشرقية وتضم 25 لجنة عامة، وتشمل10 لجان للوافدين.

والفريق الثالث "غرب" محافظة المنوفية وتضم 12 لجنة عامة، وتشمل 8 لجان للوافدين، ومحافظة الإسكندرية وتضم 18 لجنة عامة، وتشمل 36 لجنة للوافدين، ومحافظة الغربية وتضم 14 لجنة عامة، وتشمل 22 لجنة للوافدين

والفريق الرابع "الصعيد" محافظة بني سويف وتضم 9 لجان عامة، وتشمل 4 لجان للوافدين، ومحافظة المنيا وتضم 13 لجنة عامة تشمل 3 لجان للوافدين، ومحافظة الفيوم وتضم 10 لجنة عامة، وتشمل 3 لجان للوافدين.

المصريون يختارون رئيسهم.. تحديات وأخطار عالمية ومحلية تفرض استكمال مسيرة البناء والتنمية الرئيس السيسي يدعو المصريين للمشاركة في المشهد الديمقراطي ليختاروا بضميرهم من يصلح.. فيديو

والفريق الخامس "القناة" محافظة الإسماعيلية وتضم 10 لجان عامة، وتشمل 11 لجنة للوافدين، ومحافظة بورسعيد وتضم 9 لجان عامة، وتشمل 5 لجان للوافدين، ومحافظة السويس وتضم 5 لجان عامة، وتشمل 6 لجان للوافدين.

استمرت الهيئة الوطنية للانتخابات في تواصلها عبر تقنية الفيديو (كونفرانس)، مع رؤساء اللجان العامة ولجان المتابعة في عدد من المحافظات والتي بثته عبر وسائل الاعلام، وذلك للوقوف حول ما إذا كان هناك ثمة شكاوى قد وردت إليهم في شأن سير العملية الانتخابية، حيث أكدوا أن الملاحظات تتعلق بوجود طوابير طويلة من الناخبين أمام لجان الاقتراع الفرعية، وكثافة في عملية التصويت وخاصة في اللجان المخصصة للوافدين.

كما أوضحت ظهر أول يوم انتظام سير عملية التصويت وفتح 11.631 لجنة فرعية داخل 376  لجنة عامة أبوابها في المواعيد القانونية، فيما أشارت إلى تأخر فتح إحدى باللجان في محافظة الجيزة مبنى 44 بقسم العياط، نظرا اختلاف الموقع الجغرافي مع القاضي.

الهيئة الوطنية للانتخابات

فيما أشارت إلى ارتفاع ملحوظ في الاستعانة بخدمات الاستعلام عن المقر الانتخابي، استخدام نحو 5 ملايين مواطن، الاستعلام عن مقار انتخابهم اليوم، إضافة إلى و500 ألف استعلموا عبر الرسائل النصية على الرقم 5151، وكذلك 500 ألف أخرى عبر البريد.

كما تطرقت إلى وفاة رجل وسيدة أمام أبواب مراكز الانتخاب في محافظتي الدقهلية والقاهرة لأسباب صحية، مفيدة بتلقيها شكوى من أحد الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية يتضرر من عدم توافر بطاقات التصويت بطريقة "برايل" بإحدى لجان محافظة الجيزة، فيما أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات على تدخلها على الفور وقامت بدعم تلك اللجان بالبطاقات اللازمة.

وكذلك تلقى شكاوى بشأن بطء العملية الانتخابية نتيجة الكثافة العددية أمام اللجان، مشيرة إلى التعامل سريعًا مع هذه الأزمة وحلها في الساعات الأولى من فتح اللجان.

وتابعت الفرق الإقليمية خلال اليوم الأول، مجريات التصويت في 18 لجنة عامة تضم 110 لجنة فرعية، حيث اتجه القسم الأول من فريق "القاهرة الكبرى" إلى محافظة القاهرة، وضم "عصام يونس"، القاضي "محمد الطراونة"، "جهدة أبو خليل"، "رنا غانم"، و"علاء شلبي"، حيث تابع الفريق 16 لجنة فرعية في 3 لجان عامة (14 و 41 و 42).

فيما اتجه القسم الثاني من فريق "القاهرة الكبرى" إلى محافظة الجيزة المكون من: "مجدي حلمي"، الدكتور "عبد المنعم الحر"، "خولة مطر"، والدكتور "محمد سالم الكعبي"، حيث تابع الفريق 20 لجنة فرعية داخل 3 لجان عامة (3 و 4 و 17).

وقد وصل فريق "غرب" والمكون من: "اسلام أبو العنين"، "بوبكر لركو"، و"عبد الجليل يوسف" إلى محافظة المنوفية، حيث تابع الفريق عدد 10 لجان فرعية تتبع 2 لجنة عامة (1 و 6).

القومي لحقوق الإنسان: الانتخابات الرئاسية تسير بصورة جميلة.. ولم تحدث أية مشكلات عصام شيحة: أحداث غزة أيقظت الشعور الوطني لدى الشباب ودفعتهم للتصويت بالانتخابات

كما وصل فريق "إقليم القناة" المكون من: "إسلام عبد ربه"، "كمال المشرقي"، والدكتور "الحسن الإدريسي" إلى محافظة الإسماعيلية، حيث تابع الفريق 14 لجنة فرعية في 3 لجان عامة (1 و 2 و10).

ووصل فريق "الصعيد" والمكون من: "محمد راضي"، "ضياء الشمري"، "مساعد العنزي" و"مصطفى عبد الكبير" إلى محافظة بني سويف، حيث تابع الفريق 10 لجان فرعية في 3 لجان عامة (4 و 6 و 7).

فيما وصل فريق "شرق" والمكون من: "السيد إبراهيم"، " لخضر بنسعيد"، "وليد عبدي"، و"عمر المسالمة" إلى محافظة الدقهلية، حيث تابع الفريق 38 لجنة فرعية في 4 لجان عامة (1 و 2 و 14 و 15).

وقد رصدت الفرق مجموعة من الملاحظات الإيجابية، والتي تمثلت في:

انتظام عملية التصويت بشكل ملفتتمسك ذوي الإعاقة بالحق في المشاركة مشاركة المرأة بكثافةاحتشاد في الساعات الأولى وكذا في الساعة الأخيرة من الاقتراعانتظام عملية التصويت في كافة اللجانإجراءات تأمين كبيرة على مقار الاقتراعإجراءات تيسيرية لمشاركة الناخبين دون مضايقاتاستقبال مُقدر من رؤساء اللجان لفرق المتابعينتوافر مقومات تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن للإدلاء بأصواتهم توافر المعلومات والارشادات في أماكن واضحة خارج غرف اللجن الفرعيةتوافر الأدوات لتنفيذ ضوابط الهيئة الوطنية للانتخابات من قبل رؤساء اللجانتوافر إدلاء الوافدين بأصواتهم بسهولة ويسرملاحظات ورصد ميداني

كما رصد المتابعون تأخر دخول متابعي المنظمة في لجان مدرسة المحسمة الإعدادية بمركز القصاصين الجديدة وتضم 12 – 13 التابعة للجنة العامة (1) قسم أول الإسماعيلية، وتكرر الأمر مع لجنة رقم (6) "مكتب صحة السبع بنات" التابعة للجنة العامة 10 مركز القصاصين الجديدة.

وكذا تعطيل متابعي المنظمة من دخول لجان "مدرسة أبو الهول القومية المشتركة" تتبع لجنة عام رقم (1) قسم الجيزة في محافظة الجيزة، إضافة إلى عدم الانضباط داخل بعض اللجان (تكدس الناخبين في بعض الأوقات).

كما رصد المتابعون احتشاد أنصار المرشحين أمام بعض مقار الانتخاب، وتصاعد الأغاني الوطنية في محيط مقار الاقتراع، فيما لوحظ تعطل الموقع الإلكتروني للهيئة لبعض الوقت خلال ساعات اليوم الأول من الانتخابات.

وتعد الانتخابات الرئاسية الجارية هي الانتخابات الدورية الثالثة منذ إقرار دستور البلاد في يناير 2014، وهي الأولى التي تجري بموجب التعديلات الدستورية الموسعة التي تم إقرارها في أبريل 2019.

فيما تعد الانتخابات الرئاسية الخامسة في تاريخ الدولة المصرية بداية من 2005 قبل ثورة 25 يناير وتلاها انتخابات 2012، مرورًا بانتخابات 2014 وحتى الانتخابات السابقة 2018.

وتجري الانتخابات الرئاسية في مصر 2024 بين كلا من: الرئيس الحالي والمرشح الرئاسي "عبد الفتاح السيسي" رمز "النجمة"، والمرشح الرئاسي "فريد زهران" رئيس الحزب المصري الديمقراطي رمز "الشمس"، والمرشح الرئاسي "عبد السند يمامة" رئيس حزب الوفد رمز "النخلة"، والمرشح الرئاسي "حازم عمر" رئيس حزب الشعب الجمهوري رمز "السلم".

وتجري الانتخابات تحت ولاية "الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات"، والتي تأسست خلال العام 2017 بموجب دستور مصر للعام 2014، فيما تعد الانتخابات الرئاسية 2024 رابع استحقاق انتخابي يجري تحت ولاية وإشراف الهيئة، وأتاحت الهيئة استمرار الولاية الكاملة للإشراف القضائي على الانتخابات الرئاسية في مصر تطبيقًا لأحكام الدستور والقانون واستجابة لتوصيات الحوار الوطني.

وتضم قاعدة بيانات الناخبين نحو 67 مليونًا، حيث يتم تسجيل كل من يبلغ سنه 18 عامًا في قاعدة بيانات الناخبين تلقائيًا، ويحق له المشاركة بموجب بطاقة الرقم القومي (بطاقة الهوية الداخلية).

وتجرى الانتخابات في 9376 مركز انتخابي تضم 11.631 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، فيما يشرف على عملية الاقتراع في الداخل نحو 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، على مختلف اللجان العامة والفرعية.

ويتابع الانتخابات 14 منظمة دولية من خلال 220 متابعًا دوليا، بالإضافة إلى 62 منظمة محلية من خلال 22340 متابعًا محليًا، فيما يتابع 70 وسيلة إعلامية محلية الصحف والقنوات والوكالات من خلال 4218 متابع إعلامي محلي، في حين يتابع 115 وسيلة إعلامية دولية من خلال 528 متابعًا إعلاميا، بالإضافة إلى البعثات الدبلوماسية والمنظمات الحكومية دولية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية 2024 المنظمة العربية لحقوق الإنسان المنظمة العربية الهيئة الوطنية للانتخابات المصريين بالخارج الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة العملیة الانتخابیة والمرشح الرئاسی عملیة التصویت لجان للوافدین لجنة للوافدین محافظة الجیزة لجنة فرعیة إلى محافظة لجنة عامة فی الداخل لجان عامة فرعیة فی من خلال فی مصر

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء: تكليف لجنة مكافحة غسيل الأموال بتكثيف الجهود والتعاون مع الجهات الحكومية لتحقيق المتطلبات الدولية

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء. وبعد الاجتماع، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي بما يلي:

اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسائل الواردة من الديوان الأميري والموجهة إلى صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد من رؤساء بعض الدول الشقيقة والصديقة بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل أوجه التعاون المشترك بين دولة الكويت وتلك الدول في مختلف المجالات.

من جانب آخر، أشاد مجلس الوزراء بكلمة دولة الكويت التي ألقاها ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، أمام الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر المنظمة الدولية للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، حيث أكد سموه، حفظه الله، إيمان دولة الكويت بمبدأ حسن الجوار وحرصها على مساعدة جمهورية العراق الشقيق للنهوض بنفسه من خلال العمل الوثيق المتواصل الهادف لإعادته لوضعه ومكانته الإقليمية والدولية بما يحقق آمال شعبه الشقيق وتطلعاته، داعيا سموه العراق إلى ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة حاسمة عاجلة لمعالجة كل الملفات العالقة بين البلدين وفي مقدمتها ترسيم الحدود البحرية لما بعد النقطة 162 وفقا للقوانين والمواثيق الدولية، كما حث سموه، حفظه الله، الأشقاء في جمهورية العراق على ضرورة الالتزام بالاتفاقيات الثنائية ذات الصلة بالجانب الأمني والفني للممر الملاحي في «خور عبدالله»، وهي اتفاقيات من شأنها تعزيز مفهوم الحفاظ على البيئة وتنظيم الملاحة ومحاربة الإرهاب والتجارة غير المشروعة للسلاح والمخدرات والبشر، مؤكدا سموه، حفظه الله، أهمية الحوار واستمراره تأسيسا لعلاقات واعدة ومستقبل مشرق مبني على التفاهم والاحترام المتبادل بين البلدين الشقيقين.

وأشار سموه في كلمته إلى التصاعد الخطير للعمليات العسكرية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الضفة الغربية، مستنكرا سموه، حفظه الله، ما يتعرض له الأشقاء الفلسطينيون من عقاب جماعي واستهداف للمدنيين العزل بغارات جوية متواصلة أدت إلى قتل أكثر من 41 ألف شهيد معظمهم من الأطفال والنساء، منددا سموه باستهداف قوات الاحتلال لمقار المنظمات الدولية والبنى التحتية ومرافق سبل الحياة، واستمرار قوات الاحتلال للتهجير القسري لسكان قطاع غزة، مجددا سموه تأكيد دولة الكويت على إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967 وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، ومرحبا سموه باعتراف العديد من الدول خلال الأشهر الماضية بدولة فلسطين.

واستعرض مجلس الوزراء نتائج زيارة ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، إلى مدينة نيويورك وفحوى لقاءات سموه على هامش اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة مع عدد من رؤساء الدول الشقيقة والصديقة ورؤساء المنظمات الدولية والتي تم من خلالها بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين دولة الكويت وهذه الدول في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية وغيرها، بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما استعرض مجلس الوزراء نتائج لقاءات سموه مع عدد من رؤساء وممثلي كبرى الشركات العالمية، حيث نقل ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، رغبة صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد في تعزيز تواجد الشركات العالمية ونقل خبراتهم إلى داخل دولة الكويت، كما تم بحث عدد من المواضيع الاقتصادية والاستثمارية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين دولة الكويت وتلك الشركات، بهدف تنويع مصادر الدخل والاهتمام بالعنصر البشري الكويتي وخلق فرص عمل واعدة للشباب الكويتي من خلال إلحاقهم بالعمل في مقار عمل تلك الشركات العالمية والمنظمات الدولية بهدف تطوير مهاراتهم وإكسابهم الخبرة العملية.

من جهة أخرى، أحيط مجلس الوزراء علما بتشكيل الوفد الرسمي المرافق لممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، الذي سيغادر، بحفظ الله ورعايته، غدا الأربعاء إلى دولة قطر الشقيقة، وذلك لترؤس وفد دولة الكويت المشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي والتي ستعقد في العاصمة القطرية الدوحة، حيث يضم الوفد كلا من وزير الخارجية عبدالله اليحيا وعددا من قياديي ديوان سمو ولي العهد ووزارة الخارجية.

وفي إطار حرص الحكومة على رقمنة الخدمات الحكومية وتسهيل الوصول إليها للمواطنين والمقيمين وتسريع التحول الرقمي وتعزيز الخدمات الإلكترونية، أعلن وزير الدولة لشؤون الاتصالات عمر العمر إطلاق النسخة الإنجليزية من التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية (سهل)، وتأتي هذه الخطوة لتسهيل استخدام التطبيق لغير الناطقين باللغة العربية ولتوسعة الشريحة التي يخدمها التطبيق، مما يمكنهم من إنجاز معاملاتهم بسهولة وكفاءة عالية.

من جانب آخر، استعرض مجلس الوزراء العرض المرئي من قبل وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزيرة النفط بالوكالة نورة الفصام ورئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بالتكليف بشأن استعراض نتائج التقييم المتبادل لدولة الكويت وعرض متطلبات المرحلة الحالية خلال فترة إعداد تقرير الملاحظات لدولة الكويت (أكتوبر 2024 ـ أكتوبر 2025)، وقرر مجلس الوزراء تكليف اللجنة الوطنية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بتكثيف الجهود وبذل المزيد من العمل والتعاون مع الجهات الحكومية المعنية لتحقيق المتطلبات الدولية لعملية التقييم بما يحافظ على سمعة الكويت ومكانتها الدولية، مؤكدا دعم مجلس الوزراء لأعمال اللجنة في سبيل تحقيق الغايات المنشودة.

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء: تكليف لجنة مكافحة غسيل الأموال بتكثيف الجهود والتعاون مع الجهات الحكومية لتحقيق المتطلبات الدولية
  • بعد انعقادها اليوم.. ماذا ينتظر مجلس النواب خلال جلسته العامة الثانية غدا؟
  • "المهندسين" توقع عقد الرعاية "الأدبية" لمؤتمر ومعرض "قمة مصر الدولية لوسائل التنقل الكهربائية"
  • «الثقافة» تعلن بدء التقديم على جوائز الدولة التشجيعية اليوم.. اعرف مجالاتها
  • كاتب صحفي: دعوة الرئيس السيسي إلى تماسك المصريين رسالة مهمة في ظل المتغيرات الدولية
  • توفيق السيد: إبراهيم نور الدين هو من وضع القائمة الدولية
  • توفيق السيد: إبراهيم نور الدين هو من وضع القائمة الدولية 
  • ماذا قالت زوجة مؤمن زكريا بعد أزمة "سحر المقابر"؟
  • الإعلام الحكومي خلال استقباله وفدًا من الأمم المتحدة: المنظمات الدولية أداؤها ضعيف في إغاثة وتأمين شعبنا
  • بعد دعوة الرئيس.. ماذا سيحدث خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب غدًا؟