أنقرة (زمان التركية) – قال رئيس جمهورية شمال قبرص التركية إرسين تتار، إن توحيد جزيرة قبرص حل غير واقعي، وعلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إدراك الحقيقة.

حل الدولتين في قبرص

وقال رئيس جمهورية شمال قبرص التركية إرسين تتار لصحيفة بوليتيكو الأمريكية، أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي قبول حل الدولتين في قبرص.

وشدد تتار على أن شمال الجزيرة وجنوبها لن يتحدا، مضيفا: “الاتحاد الأوروبي يفعل الشيء نفسه منذ سنوات، ولم يتغير شيء، وقد تمت مناقشة خطط الاتفاق الفيدرالي لمدة 50 عامًا، ولكن لم يتم تحقيق أي شيء، إن الأمم المتحدة والأوروبيين يدركون ذلك، ولكن كل ستة أشهر، يتم التوصل إلى حل فيدرالي لقبرص، إنهم يريدون منا أن نجلس إلى الطاولة نيابة عنهم”.

وأشار إلى أن أي اتفاق محتمل بشأن شبه الجزيرة يجب أن يكون مستدامًا، وقال زعيم جمهورية شمال قبرص التركية: “نحن نعيش هنا، ونعرف المشكلة، ونريد أن يكون أي اتفاق مستقبلي عادلاً وممكنًا ومستدامًا”.

وأشار إلى أن الوجود العسكري التركي في الجزيرة هو السبيل الوحيد ليشعر القبارصة الأتراك بالأمان، وقال تتار: “نشعر بأننا أوروبيون، لكن لا يمكننا مغادرة تركيا. إنها وطننا”.

حل دائم في قبرص

وانهارت المفاوضات الأخيرة لإيجاد حل للمشكلة القبرصية في عام 2017، ولم يتم إجراء أي محادثات رسمية بعد ذلك.

بعد أن تولى إرسين تتار منصبه في عام 2020، اتبعت جمهورية شمال قبرص التركية سياسة تقوم على أساس المطالبة بحل الدولتين.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان الشهر الماضي إنهم يريدون أن تستمر المحادثات من حيث توقفت.

فيما رد تتار بالقول: “كيف يمكنك أن تقلل من احترامي إلى هذا الحد وتقول إن الاتفاقية الفيدرالية هي السبيل الوحيد؟ يجب أن يكون هناك أكثر من هذا، إذا قال القبارصة اليونانيون هذا، فسوف أحترمه”.

وكانت القضية القبرصية أيضًا على جدول الأعمال خلال اجتماع الرئيس رجب طيب أردوغان مع الزعيم اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في أثينا يوم الخميس.

وبينما أشار ميتسوتاكيس إلى قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الحل، دعا أردوغان إلى إيجاد حل دائم من خلال التصرف وفقا لواقع الجزيرة.

وقال زعيم القبارصة اليونانيين نيكوس خريستودوليديس أيضًا إن تحسين العلاقات بين تركيا واليونان يمكن أن يساهم في الحل في الجزيرة.

Tags: أرسين تتارازمة قبرصتركياشمال قبرصقبرصقبرص التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: ازمة قبرص تركيا شمال قبرص قبرص قبرص التركية جمهوریة شمال قبرص الترکیة حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

الانتخابات البلدية التركية.. النتائج والدروس

فقبل نحو عام من الآن، كان التحالف الذي يقوده العدالة والتنمية قد فاز بالانتخابات البرلمانية، كما فاز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية جديدة، لكن هذه المرة أدار الناخبون ظهورهم للحزب لتقتصر حصيلته على الفوز بـ24 بلدية فقط، مقابل 35 لحزب الشعب الجمهوري.

الانتخابات البلدية في تركيا شهدت أيضا صعودا ملفتا لحزب الرفاه الجديد، بزعامة فاتح أربكان، نجل الزعيم التاريخي نجم الدين أربكان.

الحلقة الجديدة من "بانوراما الجزيرة نت"، تتناول هذه الانتخابات وتبحث في النتائج وتحليلها.

28/6/2024-|آخر تحديث: 28/6/202404:21 م (بتوقيت مكة المكرمة)المزيد من نفس البرنامجالضربة الإيرانية لإسرائيل.. سيناريوهات وتساؤلاتplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 14 seconds 07:14بعد قصف المطبخ المركزي.. هل استيقظ الضمير العالمي؟play-arrowمدة الفيديو 06 minutes 57 seconds 06:57من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • هاجم حماس ووصفها بالإرهابية.. غضب في تركيا بسبب تصريحات زعيم المعارضة أوزغور أوزال (فيديو)
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • زعيم المعارضة التركية: لا يجب أن يصبح نصف سكان تركيا من السوريين
  • البرلمان الأوروبي.. انتخابات تعتريها مخاوف
  • الانتخابات البلدية التركية.. النتائج والدروس
  • ديمقراطيون يناقشون استبدال بايدن بعد أدائه الضعيف في مناظرة ترامب
  • زعيم المعارضة في شمال قبرص يزور حزب العدالة والتنمية