ما حكم الاقتراض ممن يأخذ الفوائد وهي مصدر دخله الوحيد؟، سؤال أجاب عنه الشيخ عبد الحميد السيد، عضو الأمانة المساعدة للدعوة والإعلام الديني بوعظ الأزهر. 

حكم الاقتراض ممن يأخذ الفوائد

يقول السائل: هل يجوز اقتراض المال من شخص يأخذ فوائد على هذه الأموال، وهذه الفوائد هي مصدر دخله الوحيد؟

وقال الشيخ عبد الحميد السيد، عضو الأمانة المساعدة للدعوة والإعلام الديني بوعظ الأزهر: لا يجوز اقتراض شخص من شخص آخر مقدارًا من المال مع تسديده بفائدة؛ لأنّ ذلك من الربا، والله سبحانه وتعالى قد حرّم الربا في قوله تعالى:" الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.

يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ"[البقرة:٢٧٥- ٢٧٦] 

أما القرض الحسن الذي يتم سداده دون زيادة فهو جائز، ولا يجوز للمقرِض أن يأخذ زيادة على أصل ماله أو يستغل حاجة المقترض ويضيق عليه لقول الله تعالى: " وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"[البقرة: ٢٨٠].

ما هو القرض الحسن وشروطه؟ .. دار الإفتاء تكشف ضابطه القرض الشخصي المحرم.. أمين الفتوى يكشف عنه ويحذر منه

وشدد: ينبغي على الشخص الذي يُقرِض غيره بفائدة ويعيش عليها كمصدر دخله الوحيد أن يتوب إلى الله ويقلع عن هذه الكبيرة؛ لأن الله توعّد صاحبها بالعقاب الشديد في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ. فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ" ( البقرة278- 279). 

وتابع في فتواه: الأَوْلَى أن يُتاجِر العبدُ بماله تجارة حلالًا، ويكسب منها عيشه بدلًا من إقراضها بالفوائد وأكل الربا، حيث إن هذا الفعل من السبع الموبقات التي نصّ عليها حديث الرسول ﷺ: «اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ»، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ؟ قَالَ: «الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ الغَافِلاَتِ» متفق عليه.

متى يكون القرض الشخصي حلالا؟ 

فيما قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن القرض الشخصى (إذا كان فيه سلعة شراء عربية أو شقة) فهو حلال عملاً بالقاعدة الشرعية " إذا توسطت السلعة فلا ربا ".

وتابع: إذا كان بلا سلعة فهو حرام لأنه إغراق فى المديونية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاقتراض الأزهر القرض الحسن السبع الموبقات

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي:السوداني يتبرع بنفط الشعب إلى حزب الله اللبناني

آخر تحديث: 26 نونبر 2024 - 1:18 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر مسؤول حكومي، يوم الثلاثاء، أن مجلس الوزراء العراقي سيعقد اليوم جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لبحث جملة ملفات داخلية، واخرى تخص الأوضاع والتطورات في المنطقة.وقال المصدر المسؤول، إن المجلس سيناقش قراراً يقضي بإرسال كميات من الوقود إلى لبنان مجانا ، بالتنسيق مع الحشد الشعبي ، مع استحصال جميع الموافقات اللازمة لضمان وصولها بشكل منظم.ومنذ بدء الحرب بين حزب الله اللبناني وإسرائيل ، سارعت بغداد على المستويين الحكومي والحزبي، إلى إطلاق حملات إغاثة تشمل مواد غذائية ومحروقات، وأرسلت مئات الأطنان من المساعدات إلى حزب الله اللبناني.كما قرر مجلس الوزراء استقطاع واحد بالمئة من رواتب موظفي الدولة “اجبارياً” للتبرع بها إلى غزة ولبنان.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر السابق: لا يجوز الحلف بالله لبيع السلع والمنتجات بالأسواق
  • خالد الجندي: يجب أن يكون لدينا إخلاص لله ثم للوطن
  • دار الإفتاء: يجوز إعلان الصدقة في هذا الحالة
  • نائب محافظ بنك كندا: هدفنا إبقاء التضخم بالقرب من 2%
  • الجيش الإسرائيلي يحذّر: سنهاجم فروعاً عديدة لجمعية «القرض الحسن» في لبنان
  • الإفتاء: رعاية الأبناء واجب شرعي ولا يجوز التكاسل في التطعيمات
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: يجوز إعلان الصدقة في حالات التحفيز
  • مصدر حكومي:السوداني يتبرع بنفط الشعب إلى حزب الله اللبناني
  • قصف متبادل هو الأعنف بين إسرائيل وحزب الله.. هل يكون تمهيدا لاتفاق؟
  • هل يجوز أن تقول والدتي إنها رأت رؤيا وهي لم ترها؟ الإفتاء تجيب