ذكرت صحيفة "حرييت" التركية نقلا عن مصادرها أن تركيا تميل إلى دعم عضوية السويد في حلف "الناتو" إذا أوفت واشنطن بوعدها بالموافقة على بيع طائرات "F-16" إلى أنقرة.

وتقول صحيفة "حرييت" وفق مصادر مطلعة، "تميل تركيا إلى دعم توسع الناتو وعضوية السويد إذا أوفت الولايات المتحدة بوعدها بشأن طائرات F-16. هناك شائعات بأنه بعد طرح مسألة عضوية فنلندا والسويد على جدول الأعمال، تم تحقيق نتائج إيجابية خلف الكواليس حيث يشاع أن سر حظر الأسلحة الذي فرضته 3-4 دول على تركيا قد تم رفعه"، 

إقرأ المزيد ستولتنبرغ: حان الوقت لتصادق تركيا على انضمام السويد إلى حلف "الناتو"

وتشير الصحيفة إلى أن "المشكلة هنا ليست في عضوية السويد، بل في انعدام الثقة من جانب الولايات المتحدة.

وإذا تم ترسيخ هذه الثقة، فسيتم تمهيد طريق السويد".

اعتمد مجلس النواب الأمريكي في يوليو 2022 تعديلا لميزانية الدفاع يحظر على الإدارة الأمريكية بيع مقاتلات جديدة  F-16 ومكونات لتحديثها إلى تركيا طالما أن تركيا تنتهك المجال الجوي اليوناني.

وفي السابق، تم استبعاد تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات الجيل الخامس F-35 بسبب شراء أنقرة أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للأهداف الجوية S-400.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حلف الناتو عضویة السوید

إقرأ أيضاً:

صحيفة: عقوبة قاسية على نجم تركيا ديميرال بسبب "تحية الذئب"

‭‬ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) سيعاقب المدافع التركي مريح ديميرال بالإيقاف مباراتين بعد إشارة قام بها خلال فوز فريقه على النمسا في دور 16 يوم الثلاثاء وسيغيب عن مباراة دور الثمانية في بطولة أوروبا 2024 يوم السبت أمام هولندا.

وسجل قلب الدفاع (26 عاما) هدفين في الفوز 2-1 على النمسا ليرسل فريقه إلى دور الثمانية للمرة الأولى منذ 2008، واحتفل بإشارة "تحية الذئب" بأصابعه.

وترتبط هذه الإشارة بتنظيم "الذئاب الرمادية"، وهو الذراع الشبابي القومي المتطرف لحزب الحركة القومية التركي، أحد حلفاء حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر على منصة إكس "لا مكان لرموز المتطرفين اليمينيين الأتراك في ملاعبنا" وفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد ذلك تحقيقا انضباطيا ضد ديميرال.

وذكرت صحيفة بيلد الألمانية يوم الخميس أنها تلقت معلومات تفيد بإيقاف اللاعب مباراتين بسبب هذه الإشارة لكنها لم تحدد مصدر معلوماتها.

وتلتقي تركيا مع هولندا في دور الثمانية على الملعب الأولمبي في برلين يوم السبت وهي مباراة من المتوقع أن يحضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مقالات مشابهة

  • صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • اسطنبول بالصدارة.. 36 ولاية تركية ترفع حجم صادراتها إلى الخارج خلال 2024
  • صحيفة: عقوبة قاسية على نجم تركيا ديميرال بسبب "تحية الذئب"
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • السعودية تحصل على ترخيص تصنيع مسيرات تركية محليا
  • لماذا تخاف أوروبا من عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟!
  • صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • أنقرة: نعمل مع العراق لوضع خطة للتعامل مع ملف المياه والقضاء على كافة التحديات