ديسمبر 10, 2023آخر تحديث: ديسمبر 10, 2023

المستقلة/- تشير مراجعة جديدة إلى أن امتلاك قطة كحيوان أليف يمكن أن يضاعف من خطر إصابة الشخص بالاضطرابات المرتبطة بالفصام.

أجرى باحثون أستراليون تحليلًا لـ 17 دراسة نُشرت خلال الـ 44 عامًا الماضية، من 11 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة و المملكة المتحدة.

كتب الطبيب النفسي جون ماكجراث و زملاؤه الباحثون، و جميعهم من مركز كوينزلاند لأبحاث الصحة العقلية: “لقد وجدنا ارتباطًا بين ملكية القطط و زيادة احتمالات الإصابة بالاضطرابات المرتبطة بالفصام”.

تم اقتراح هذه الفكرة القائلة بأن ملكية القطط يمكن ربطها بمخاطر الفصام في دراسة أجريت عام 1995، مع اقتراح التعرض لطفيلي يسمى التوكسوبلازما جوندي كسبب. لكن البحث قدم حتى الآن استنتاجات مختلطة.

و جدت الدراسات أن التواجد حول القطط أثناء الطفولة قد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالفصام؛ و مع ذلك، لم تجد جميع الدراسات ارتباطًا.

و يربط البعض أيضًا التعرض للقطط بدرجات أعلى على المقاييس التي تقيس السمات المرتبطة بالفصام, الذي يؤثر على أفكار الشخص و مشاعره و سلوكياته. و التجارب الشبيهة بالذهان، و لكن مرة أخرى، لا تظهر دراسات أخرى هذا الارتباط.

للحصول على صورة أوضح، يقول ماكغراث و فريقه إن هناك حاجة لمراجعة و تحليل شاملين لجميع الأبحاث حول هذه المواضيع.

التوكسوبلازما جوندي هو طفيل غير ضار في الغالب و يمكن أن ينتقل عن طريق اللحوم غير المطبوخة جيدًا أو المياه الملوثة.

يمكن أن ينتقل عن طريق لعاب أو براز القطط. تشير التقديرات إلى أن حوالي 40 مليون شخص في الولايات المتحدة قد يصابون بالعدوى، و عادةً دون ظهور أي أعراض. و في الوقت نفسه، يواصل الباحثون اكتشاف المزيد من التأثيرات الغريبة التي قد تحدثها العدوى.

بمجرد دخول المقوسة الغوندية إلى الجسم البشري، يمكنها التسلل إلى الجهاز العصبي المركزي و التأثير على الناقلات العصبية. و قد تم ربط الطفيل بتغيرات الشخصية، و ظهور أعراض ذهانية، و بعض الاضطرابات العصبية، بما في ذلك الفصام.

و مع ذلك، فإن الرابط لا يثبت أن المقوسة الغوندية تسبب هذه التغييرات أو أن الطفيل انتقل إلى الإنسان من قطة.

و وجد التحليل الجديد لـ 17 دراسة “وجود ارتباط إيجابي كبير بين ملكية القطط المحددة على نطاق واسع و زيادة خطر الإصابة بالاضطرابات المرتبطة بالفصام”.

المصدر:https://www.sciencealert.com/mysterious-link-between-owning-cats-and-schizophrenia-is-real-study-says

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

نائب:المخاوف بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية ما زالت مستمرة

آخر تحديث: 3 أكتوبر 2024 - 12:07 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف عضو مجلس النواب، ياسر الحسيني، أسباب عدم عقد مجلس النواب جلسته أمس، التي كان من المقرر التصويت خلالها على قانون الأحوال الشخصية.وقال الحسيني في حوار تلفزيوني ، إنه “كانت هناك قناعة بتمرير قانون الأحوال الشخصية، لكن خلافاً بين المكونين الكردي والسني بشأن قانون إعادة الأراضي، أدى إلى عدم اكتمال نصاب الجلسة”.وأشار الحسيني إلى أن “المخاوف بشأن قانون الأحوال الشخصية لا زالت مستمرة”.يذكر ان تعديل قانون الاحوال الشخصية اثار لغط واسع في الايام الاخيرة بسبب تفاوت الاراء حيال بنوده بين مؤيد ومعارض”.

مقالات مشابهة

  • فوائد الألعاب المضادة للتوتر
  • 11 سبباً للطلاق فى المسودة الجديدة لقانون الأحوال الشخصية
  • واقعة غريبة.. لاعبون في الدوري الإسباني يدخلون أرض الملعب برفقة كلاب
  • بالفيديو.. حالة غريبة تصيب سيّدة في تركيا
  • الادعاء العام في برلين ينظر في آلاف القضايا المرتبطة بحرب غزة
  • تعميم لمديرية الأحوال الشخصية.. هذا ما جاء فيه
  • دراسة تكشف سبب سماع المرضى بالفصام أصوات الهلوسة
  • شركات تصنيع الطاقة الشمسية الآسيوية المرتبطة بالصين في مرمى الجمارك الأميركية
  • المفوضية الأوروبية تطالب منصات التواصل الاجتماعي بتقديم معلومات حول أنظمة التوصية بالمحتوى
  • نائب:المخاوف بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية ما زالت مستمرة