ديسمبر 10, 2023آخر تحديث: ديسمبر 10, 2023

المستقلة/- وجدت مراجعة عالمية أن أكثر من 40 مليون امرأة تعاني سنويًا من مشكلات صحية دائمة بعد الولادة، مما أدى إلى دعوات لمزيد من الاعتراف بالمشاكل الشائعة بعد الولادة.

يُظهِر التحليل الشامل لصحة الأم في جميع أنحاء العالم عبئاً ثقيلاً للغاية من الحالات الطويلة الأجل التي تستمر لأشهر و حتى سنوات بعد الولادة.

تتأثر واحدة من كل ثلاث أمهات جدد في جميع أنحاء العالم.

و ظهرت هذه النتائج من سلسلة نشرت في مجلة لانسيت للصحة العالمية و الطب السريري، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الخاص المعني بالإنجاب البشري، و منظمة الصحة العالمية و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

و قالت البروفيسور باسكال ألوتي، مديرة الصحة الجنسية و الإنجابية و الأبحاث في منظمة الصحة العالمية: “إن العديد من حالات ما بعد الولادة تسبب معاناة كبيرة في الحياة اليومية للنساء بعد فترة طويلة من الولادة، عاطفياً و جسدياً، و مع ذلك لا يتم تقديرها إلى حد كبير، و لا يتم الاعتراف بها، و لا يتم الإبلاغ عنها بشكل كافٍ”.

“تحتاج النساء طوال حياتهن، و بعد مرحلة الأمومة، إلى الوصول إلى مجموعة من الخدمات من مقدمي الرعاية الصحية الذين يستمعون إلى اهتماماتهن و يلبون احتياجاتهن حتى لا يبقين على قيد الحياة بعد الولادة فحسب، بل يمكنهن التمتع بصحة جيدة و نوعية الحياة.”

فحص التحليل المشاكل الصحية الناشئة أو المستمرة بعد ستة أسابيع من الولادة أو بعد ذلك. و شملت هذه الألم أثناء ممارسة الجنس، و الذي يؤثر على أكثر من ثلث (35٪) النساء بعد الولادة، و آلام أسفل الظهر (32٪)، و سلس الشرج (19٪)، و التبول اللاأرادي (8-31٪)، و القلق (9-24٪). و الاكتئاب (11-17%) و آلام العجان (11%) و الخوف من الولادة (6-15%) و العقم الثانوي (11%).

و دعا الباحثون إلى مزيد من الاعتراف داخل نظام الرعاية الصحية بهذه المشاكل الشائعة، و التي يحدث الكثير منها خارج النقطة التي تحصل فيها النساء عادةً على خدمات ما بعد الولادة.

و أضافوا أن الرعاية الفعالة طوال فترة الحمل و الولادة كانت أيضًا عاملاً وقائيًا بالغ الأهمية، من أجل اكتشاف المخاطر و تجنب المضاعفات التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية دائمة بعد الولادة.

و يقول الخبراء إنه على الرغم من انتشارها، فقد تم إهمال هذه الحالات إلى حد كبير في الأبحاث و الممارسات و السياسات السريرية.

و في مراجعة للوثائق التي تمتد لأكثر من عقد من الزمن، لم يحدد الباحثون أي مبادئ توجيهية حديثة عالية الجودة لدعم العلاج الفعال لـ 40٪ من 32 حالة ذات أولوية. و لم يعثروا على مبدأ توجيهي واحد عالي الجودة من دولة منخفضة أو متوسطة الدخل.

و قال الباحثون إن البيانات المتاحة تقتصر إلى حد كبير على الدول الأكثر ثراء، و إن رقم 40 مليونا قد يقلل من العبء العالمي الحقيقي. حوالي 140 مليون امرأة تلد كل عام.

و تدعو السلسلة الأوسع المتعلقة بصحة الأم في الفترة المحيطة بالولادة وما بعدها إلى إيلاء اهتمام أكبر بصحة النساء  و الفتيات على المدى الطويل, قبل الحمل و بعده.

و تقول الدراسة إن عدم الاهتمام بمثل هذه القضايا الأساسية يساعد في تفسير سبب فشل 121 دولة من أصل 185 دولة في تحقيق تقدم ملحوظ في الحد من وفيات الأمهات على مدى العقدين الماضيين.

و قال جواو باولو سوزا، مدير مركز أمريكا اللاتينية و منطقة البحر الكاريبي لمعلومات العلوم الصحية و أحد مؤلفي الورقة الأولى: “صحة الأم ليست مجرد شيء يجب أن نبدأ بالقلق بشأنه عند ظهور نتوء الحمل”.

“هناك العديد من العوامل التي تؤثر على احتمالية حصول المرأة على حمل صحي، بدءًا من البيئة المحيطة بها و حتى الأنظمة السياسية و الاقتصادية التي تعيش فيها، أو الوصول إلى الطعام المغذي و مستوى سيطرتها على حياتها, كل هذه العوامل و يجب معالجة هذه الأمور لتحسين صحتها، إلى جانب الحصول على رعاية صحية عالية الجودة طوال حياتها”

المصدر:https://www.theguardian.com/society/2023/dec/06/a-third-of-new-mothers-worldwide-have-lasting-health-issues-after-childbirth

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بعد الولادة

إقرأ أيضاً:

استطلاع ياباني: نحو 60% من الأسر في اليابان تواجه ظروفًا معيشية صعبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أظهر مسح أجرته وزارة الرعاية الاجتماعية اليابانية أن نسبة الأسر اليابانية التي ترى أن ظروفها المعيشية (صعبة) زادت بنسبة 8.3% في 2023 عن العام الذي سبقة لتزيد النسبة إلى 59.6%.

وتعتقد الوزارة أن النتيجة نابعة من ارتفاع الأسعار، وفق ما نقلته صحيفة جابان تايمز اليوم السبت.

وتم إجراء هذا المسح، وهو أحدث استطلاع وطني حول الظروف المعيشية، في الفترة من يونيو إلى يوليو من العام الماضي، وبحسب الاستطلاع السنوي، فمن بين جميع المشاركين الذين أجابوا بأن ظروفهم المعيشية صعبة، اختار 26.5% "صعبة للغاية" و33.1% "صعبة إلى حد ما"، وحسب نوع الأسرة، أجاب 59% من الأسر المسنين و65% من الأسر التي لديها أطفال بأن ظروفهم المعيشية صعبة.

وأظهر المسح أيضًا أن متوسط الدخل السنوي لكل أسرة انخفض بمقدار 215 ألف ين، أو 3.9%، عن عام 2022 إلى 5 ملايين و242 ألف ين، فيما كان المتوسط للأسر المسنة 3 ملايين و49 ألف ين، بانخفاض 134 ألف ين.

وفي الوقت نفسه، سجلت الأسر التي لديها أطفال زيادة قدرها 276 ألف ين إلى 8 ملايين و126 ألف ين، ويبدو أن الحصة المتزايدة من الأمهات العاملات قد رفعت متوسطهن، وفي الأسر التي لديها أطفال، شكلت الأمهات العاملات 77.8% من جميع الأمهات، وهو رقم قياسي. وبلغت نسبة الموظفين بدوام كامل بين الأمهات العاملات 32.4%، وهو رقم قياسي أيضًا.

مقالات مشابهة

  • طبيب أحمد رفعت يكشف: 3 مشاكل صحية تعرض لها قبل رحيله
  • استطلاع ياباني: نحو 60% من الأسر في اليابان تواجه ظروفًا معيشية صعبة
  • العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية
  • محافظ سوهاج الجديد: نمتلك كنزًا كبيرًا وسأعمل على تنمية الصناعة وحل مشاكل المستثمرين
  • بعد أداء اليمين الدستورية.. وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع خطط العمل
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة.. ماذا قال لهم؟
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبل
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبلة
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبلة
  • النساء عرفن الموضة قبل 12 ألف عام.. جدارية تكشف استخدامهن الإكسسوارات