الاقتصاد نيوز ـ بغداد

اعلنت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة اقليم كردستان، الأحد، أنها وقعت عقد تسلم 250 مليار دينار عراقي مع مصرف الرافدين، مؤكدة أن المبلغ سيحول قريبا على حساب مصرفي تابع للوزارة في فرع أربيل للبنك المركزي العراقي.

وجاء في بيان للوزارة اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنها قامت اليوم الأحد بتوقيع عقد تسلم 250 مليار دينار عراقي كقرض عن طريق مصرف الرافدين، لافتا إلى أنها بانتظار وصول المبلغ قريبا الى الحساب المصرفي التابع للوزارة في فرع اربيل للبنك المركزي العراقي.

وكانت وزارة المالية الاتحادية قد اعلنت في وقت سابق اليوم الأحد، أنها أطلقت قرضاً بقيمة 700 مليار دينار لتمويل رواتب موظفي اقليم كردستان تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وذكرت الوزارة الاتحادية في بيان اليوم، أنها "أصدرت يوم (أمس) الجمعة الموافق 8/ 12/ 2023 كتباً تقضي بمنح حكومة الإقليم قرضا بقيمة 700 مليار دينار لسد رواتب موظفي الاقليم بضمان وديعة تقدمها لوزارة المالية الاتحادية على ان يتم تسويتها من مستحقات الاقليم بعد التزامهم ببنود قانون الموازنة" وذلك بناءً على موافقة مجلس الوزراء وتنفيذاً لما جاء بقراره المرقم (23520) لسنة 2023.

وأضاف البيان أن "ذلك يأتي من حرص الوزارة في تطبيق إجراءاتها وفق ما ورد في قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 13 لسنة 2023، ومنها تأمين الحقوق المالية لمستحقيها، وتأكيداً لحرص الحكومة على تلبية متطلبات الموظفين في اقليم كوردستان، وتنفيذاً للإصلاحات المالية الهادفة الى تعزيز النمو الاقتصادي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیار دینار

إقرأ أيضاً:

قرابة تريليون دينار إيرادات الكمارك بالنصف الأول من 2024

الاقتصاد نيوز - بغداد

احصى مدير عام الهيئة العامة للكمارك، حسن العكيلي، اليوم الخميس، قيمة الإيرادات المالية للكمارك خلال النصف الأول من العام الحالي، وفيما توقع وصولها لـ2 تريليون دينار نهاية 2024، تطرق الى منافذ إقليم كردستان.

وقال العكيلي في حديث متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "الهيئة بعد شهر حزيران من العام الحالي، تم اقفال حسابات النصف الأول من 2024، وصل حجم الايراد الى 948 ونصف مليار دينار خلال ستة أشهر فقط".

وأضاف، ان "العام الماضي سجلت الكمارك إيرادات بقيمة تريليون و33 مليار دينار"، لافتاً الى انه "من الممكن أن يصل حجم الايراد الى 2 تريليون دينار نهاية العام الحالي".

وبشأن منافذ إقليم كردستان، أوضح مدير عام هيئة الكمارك، أن "بعض البضائع تدخل عبر منافذ إقليم كردستان، والتي تذهب ايراداتها الى حكومة الإقليم بنسبة كبيرة، وقد تتجاوز حتى البضائع التي تدخل عبر المنافذ الاتحادية".

مقالات مشابهة

  • رويترز: لهذه الأسباب أقر مجلس النواب ميزانية إضافية بقيمة 88 مليار دينار
  • الحكومة الاتحادية تقرر صرف رواتب القوات الامنية في اقليم كوردستان لشهرين
  • قرابة تريليون دينار إيرادات الكمارك بالنصف الأول من 2024
  • الإقليم يطالب بغداد برواتب البيشمركة ويؤكد على التعاون بمسألة المنافذ الحدودية
  • مجلس وزراء كردستان يؤكد على أهمية تطوير التنسيق مع المؤسسات الاتحادية بشأن المنافذ الحدودية
  • بقيمة 88 مليار دينار إقرار أضخم ميزانية عامة في تاريخ البلاد
  • 4 قرارات جديدة من المركزي العراقي بشأن المصارف الحكومية
  • السوداني يوجه الإسراع في تطوير عمل مصرف الرافدين
  • السوداني يوجه بحسم الإجراءات الخاصة بتطوير عمل مصرف الرافدين
  • "مكتبة الأطفال" توقع مع نظيرتها الروسية رسالة تعاون لتبادل الخبرات المشتركة