البلاد – الرياض

دشّن وزير الصحة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء فهد بن عبدالرحمن الجلاجل في مقر الهيئة بالرياض أمس، برنامج “الأدوية الواعدة”، بحضور المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، ومحافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، والرئيس التنفيذي للهيئة الأستاذ الدكتور هشام بن سعد الجضعي، ونائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير عبدالعزيز بن حمد الرميح.

ويسهم البرنامج في السماح بوصول علاجات نوعية بشكل مسرّع إلى المرضى في المملكة، وزيادة الخيارات العلاجية المتاحة للمريض في حال فشل الأدوية القياسية، وتقليل نفقات العلاج في الخارج عن طريق توفير الوصول المبكر للأدوية المبتكرة والحديثة، واختصار الفترة المطلوبة لدخول الدواء للسوق السعودي.

الأدوية الواعدة هي تلك التي أكملت مراحل الدراسات السريرية وأظهرت فعالية وسلامة واعدة، وأثرًا علاجيًا واضحًا لأمراض مستعصية أو نادرة أو لها انتشار عالٍ بالمجتمع ومن المعايير اللازمة للحصول على تصنيف الدواء الواعد، استهداف الحالات الخطيرة المنهكة أو المهددة للحياة، وأن يكون المستحضر له ميزة كبيرة مقارنة بما هو مستخدم حاليًا، إضافةً إلى عدم تسجيله لدى أي سلطة تنظيمية في وقت تقديم الطلب للتسجيل.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

جيف بيزوس يعلن نيته بيع 25 مليون سهم في “أمازون”

الولايات المتحدة – أعلن مؤسس موقع “أمازون” جيف بيزوس أنه سيبيع 25 مليون سهم أخرى في شركة التكنولوجيا العملاقة بقيمة 5 مليارات دولار.

ويأتي ذلك بعد أن وصلت القيمة السوقية للشركة إلى مستوى قياسي يوم أمس الأربعاء.

وفي فبراير، أعلن بيزوس أنه سيبيع أسهما في “أمازون” تبلغ قيمتها نحو 8.5 مليار دولار. كانت هذه هي المرة الأولى منذ عام 2021 التي يبيع فيها بيزوس أسهم “أمازون”.

وارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 30% هذا العام وسط توقعات بأن الطلب المتزايد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي سيعزز أرباح أعمالها في مجال الحوسبة السحابية.

وفي الشهر الماضي، تجاوزت قيمة سوق أسهم “أمازون” 2 تريليون دولار للمرة الأولى.

يذكر أن بيزوس تنحى عن منصب الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2021 ويشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لها ويظل أكبر مساهم فيها.

وأسس شركة “أمازون” عام 1994 في مرآب للسيارات في بلفيو بواشنطن، وبدأت الشركة كبائع كتب عبر الإنترنت، حيث روجت لأكبر مجموعة من الكتب الإلكترونية في العالم.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت “أمازون” واحدة من الشركات الرائدة في مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت والحوسبة السحابية في العالم.

المصدر: BBC

مقالات مشابهة

  • بنسبة نمو تبلغ 48%.. “التجارة”: إصدار 2457 سجلاً تجاريًا لخدمات مناولة الحاويات خلال الربع الثاني من 2024م
  • جيف بيزوس يعلن نيته بيع 25 مليون سهم في “أمازون”
  • “الشؤون الإسلامية والأوقاف” تحتفي بذكرى الهجرة النبوية
  • متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية
  • وزير الصحة: توفير الدواء في الاسواق خلال أقل من شهرين
  • وزير الصحة: حل مشكلة نقص الدواء نهائيا خلال أقل من شهرين 
  • “الجوهرة” يدشن مباريات الأخضر بتصفيات المونديال
  • أمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة
  • أمير القصيم يدشن انطلاق أعمال “السجل العقاري” في المنطقة تحت إشراف الهيئة العامة للعقار
  • الدكتور الربيعة يدشن برنامج “سمع السعودية” التطوعي