جنيف- العمانية

جددت سلطنة عُمان إدانتها الشديدة في بيان لمندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في الدورة الاستثنائية المنعقدة بجنيف بمقر منظمة الصحة العالمية بشأن الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، لاستهداف المدنيين والطواقم الطبية والمرافق الصحية والاعتداء على قوافل الإسعاف وعدم ضمان مسالك آمنة لهم وفق ما تمليه القوانين الدولية ذات الصلة.

وأُعربت سلطنة عُمان في كلمة ألقاها سعادة السفير إدريس بن عبدالرحمن الخنجري عن شكرها وتقديرها لمنظمة الصحة العالمية ومديرها العام ولكل من أيّد وساند لعقد الدورة الاستثنائية، كما تقدّمت سلطنة عُمان بخالص التعازي لأسر الشهداء الفلسطينيين، وللأسرة الدولية إثر مقتل عدد كبير من موظفي منظمة الصحة العالمية وغيرهم من موظفي الأمم المتحدة بسبب العدوان المتواصل من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلية على قطاع غزة ومدن فلسطينية أخرى، والذي أودى بأرواح بريئة تجاوزت 23 ألفًا معظمهم من الأطفال، وإصابات بالغة لنحو 46 ألفًا، واستهداف مباشر لـ 131 مرفقًا صحيًّا و462 عاملًا في قطاع الصحة بغزة، وفق آخر إحصاءات المركز الأورو متوسطي.

ووضح سعادة السفير أن توفير سبل الدعم الفوري والعاجل للقطاع الصحي في غزة بات أمرًا ملحًّا وعاجلاً، فتجاهل الحاجات الملحة لأصحاب الأمراض المزمنة ومصابي الحرب هو يشبه الحكم بالإعدام الجماعي على آلاف الأرواح البريئة.

مشيرا إلى أن سلطنة عُمان رحّبت بتفعيل الأمين العام للأمم المتحدة في خطوة مسؤولة وغير مسبوقة للمادة 99 ومخاطبته مجلس الأمن الدولي لوضع حد للمأساة الإنسانية في غزة، ولكن استعمال حق النقض لإفشال ذلك رغم توافق الموقف الدولي هو إهانة للأعراف الدولية والإنسانية والأخلاقية، وبرهان صارخ على ازدواجية المعايير وسقوط مجلس الأمن وغيره من الهيئات الدولية في اختبار غزة مجددًا.

ودعت سلطنة عُمان المجتمع الدولي إلى ضرورة توفير كل مستلزمات الحياة الكريمة للشعب الفلسطيني، والضغط على إسرائيل للوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وحماية الحق في الصحة للأشخاص الذين يعيشون تحت وطأة احتلالها، كما دعت منظمة الصحة العالمية إلى مواصلة ومضاعفة جهودها لإنقاذ حياة الأبرياء.

وأكدت سلطنة عُمان على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية وإيمانها بضرورة تحقيق أحلام وتطلعات الشعب الفلسطيني في الحياة الكريمة والعيش في دولة مستقلة وذات سيادة تنعم بالسلام والاستقرار، وبحقه الأساسي في الصحة أسوةً بباقي شعوب العالم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة

سرايا - كشفت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، عن قلقها بشأن قلة المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة، بما في ذلك شح الوقود ومدى تأثير ذلك على الرعاية الصحية في القطاع.

وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة حنان بلخي في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، إن "القطاع الصحي في غزة وحده يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا".

وأضافت أن "آخر الإمدادات التي وصلت إلى القطاع آخر حزيران/يونيو الماضي كانت ما بين 195 ألفا و200 ألف لتر".

وأوضحت أن "تلك الشحنة تقاسمتها كل القطاعات، بما فيها قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة".

وأكدت بلخي، أنه "نتيجة لذلك، تواجه المستشفيات مرة أخرى شحا في الوقود يهدد بانقطاع الخدمات الحيوية ووفاة المصابين لتأخر سيارات الإسعاف".

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في وقت سابق من اليوم، إن "270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد أوامر إخلاء (إسرائيلية)".

وأضافت أن "أوامر الإخلاء الأخيرة أثرت على العمليات في مستشفى غزة الأوروبي، رغم أن المستشفى نفسه لا يخضع لأوامر الإخلاء".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد 37 ألفا و925 شهيدا، وإصابة 87 ألفا و141 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.9 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • إسرائيل تصادق على "المصادرة الأكبر" في الضفة منذ 3 عقود
  • مقتل أربعة شبان بغارة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة 
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • إطلاق 15 صاروخا على الأراضي المحتلة.. وانفجارات فى كريات شمونة
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا إلى الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي