مصراوي:
2024-10-01@23:38:14 GMT

علاقة شعر العامية بالعربية الفصحى فى الأوبرا

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

كتب- محمد شاكر:
تنظم دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور خالد داغر، ندوة ثقافية بعنوان "علاقة شعر العامية باللغة العربية الفصحى".

ويشارك في الندوة الدكتور أحمد مجاهد، الناقد الدكتور سمير مندى، الشاعر ايهاب البشبيشى ويديرها الدكتور محمود الضبع.

يتخلل الندوة فقرة فنية لعزف العود والإيقاع وذلك فى السابعة مساء الأربعاء 13 ديسمبر على المسرح الصغير.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى فانتازي سعر الفائدة شعر العامية اللغة العربية ندوة ثقافية دار الأوبرا طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، أن الشفاء من تأثير السحر ممكن عند فك العمل أو السحر الذي يصيب الإنسان، مشيرًا إلى أن السحر يمكن أن يؤثر على الجوانب الجسدية والنفسية للإنسان، ولكن هذا التأثير لا يعني استحالة الشفاء.

وأوضح العالم الأزهري، فى تصريحات له، أن القرآن الكريم يتحدث عن السحر كنوع من الابتلاء، حيث يقول الله تعالى: "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ..." (البقرة: 102)، ما يدل على أن السحر موجود كابتلاء، ولكن الله أقوى من كل هذه الأعمال، والأمر كله بيد الله.

وأشار إلى أن السنة النبوية الشريفة توضح أيضًا إمكانية الشفاء من السحر، حيث ورد في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم تعرض للسحر، وكان يُخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله، ولكنه دعا الله حتى شفاه، قائلاً: "سُحِرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم حتى كان يُخيّل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله، حتى كان ذات يوم دعا ثم قال: هل شعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه..."، ما يوضح أن الشفاء حدث بفضل دعائه إلى الله وفك السحر عنه.

وأضاف أن الشفاء من السحر يأتي عبر الأخذ بالأسباب الشرعية، مثل الرقية الشرعية وقراءة القرآن والدعاء، حيث قال الله تعالى: "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ..." (الإسراء: 82). وبيّن أن القرآن نفسه يحمل الشفاء للنفوس والأبدان، وبالتالي فك السحر باستخدامه يُعد وسيلة فعالة للشفاء، وهذا أيضا لا يتحقق إلا بالاخذ بالأسباب الطبية والعلاجية فى حال وجود مرض عضال، والأمر كله بيد الله.

وأكد أن التوكل على الله والمواظبة على الصلوات الخمس، وكذلك الوضوء الدائم، لأنه سلاح المؤمن، والانشغال بما أقام به الإنسان، والتحصن بالأذكار والرقية الشرعية هي أساسيات في العلاج من السحر، حيث أن الله هو الشافي، ويجب على الإنسان أن يلجأ إليه بالدعاء والعمل بما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • برج الحوت.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024: علاقة مستقرة وسفر للخارج
  • دراسة تكشف أسرار علاقة البشر والكلاب
  • كيف يؤدي التطرف الديني إلى الإلحاد؟.. يحسبون أنهم يحسنون صنعا
  • مفاجأة جديدة بشأن اغتيال حسن نصر الله.. ما علاقة سوريا؟
  • علماء يكشفون علاقة التثاؤب بمرض الصرع الخفي
  • الرئيس السيسي: ندعم استقرار الصومال ولا علاقة لهذا بإثيوبيا
  • 5 استخدامات مختلفة للكاتشب بخلاف تناوله.. ما علاقة النحاس والفضة؟
  • السحر طلع فنكوش.. القبض على التربي وأقاربة في واقعة مؤمن زكريا
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • عالم أزهري: شفاء المريض بسبب السحر بيد الله وليس له علاقة بفك العمل