وصف عدد من الخبراء العسكريين والاستراتيجيين، أن الأسلحة المصرية المعروضة في النسخة الثالثة من معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والاستراتيجية «إيديكس 2023»، بأنه دليل عن نقلة في الصناعات الدفاعية المصرية.

وأكد اللواء أركان حرب بهجت فريد، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، أن معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والاستراتيجية «إيديكس 2023»، هو منصة مصرية لعرض أحدث الأسلحة المنتجة محليًا، بعد الاهتمام بالتصنيع المشترك مع الدول الصديقة والشقيقة محليًا، خصوصًا في الفترة منذ 2014 حتى الآن.

وأضاف مدير كلية الدفاع الوطني السابق، في تصريح لـ«الوطن»، أنه فخور للغاية بالصناعات العسكرية المصرية، مشيرًا إلى وجود دول كثيرة مشاركة في المعرض، بما يزيد عن وفود من 100 دولة شاركوا في المعرض، بأنه رسالة إلى مدى الأهمية المعرض على المستوى الإقليمي والمحلي والعالمي.

قوة ناعمة لمصر

ولفت اللواء أركان حرب بهجت فريد، أن تصنيع مصر لأسلحة دفاعية متقدمة هي بمثابة قوة اقتصادية وقوة ناعمة للدولة؛ حيث تدعم مصر الدول الصديقة والشقيقة لحفظ أمنها القومي، والاستقرار، والرخاء بكفاءة عالية، وتكلفة مناسبة لتلك الدول.

إيديكس 2023

من جهته، قال اللواء أركان حرب صلاح عبدالعزيز، الخبير الاستراتيجي، إنه انبهر وسعد للغاية من الأسلحة المصرية المعروضة في معرض «إيديكس 2023»، مشيرًا إلى أن تطور الصناعات الدفاعية المصرية تمنح لمصر استقلالية في قرارها، وأن تطور القاعدة الصناعية الدفاعية المصرية هي بمثابة نقلة كبيرة بهذا المجال.

وأضاف الخبير الاستراتيجي، في تصريح لـ«الوطن»، أن الأسلحة المعروضة في «إيديكس 2023»، تدعو للفخر في قلب كل مواطن مصري، لافتًا إلى أن الخبراء الاستراتيجيين والعسكريين ينتظرون النسخة المقبلة للمعرض «إيديكس 2025».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدول الصديقة الصناعات الدفاعية الصناعات العسكرية دعم مصر كلية الدفاع الوطني أحدث أركان أسلحة إيديكس 2023 الدفاعیة المصریة إیدیکس 2023

إقرأ أيضاً:

محمد البهي لـ «الأسبوع»: لقاءنا مع وزير الصناعة كان مثمرًا وخرجنا منه متفائلين

باعتباره من أبرز الجهات المعنية بالنهوض بالصناعة المصرية، عقد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أول لقاء له مع أعضاء اتحاد الصناعات المصرية ورؤساء الغرف الصناعية برئاسة المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وذلك للوقوف على التحديات التي تواجههم خلال العملية الإنتاجية واستعراض رؤية وخطة الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

لقاء مثمر ومبشر

وقال الدكتور محمد البهي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات في تصريح خاص لـ «الأسبوع»، إن لقاءنا اليوم مع الفريق كامل الوزير وزير الصناعة والنقل كان مثمرًا ومبشرًا.

وأضاف أن أعضاء اتحاد الصناعات وممثلي الغرف الصناعية خرجوا متفائلين جداً من اللقاء، بعد أن استمع الوزير للجميع ووعد بإزالة أية معوقات، إلى جانب العمل على تفعيل قانوني "التنمية الصناعية" و "أفضلية المنتج المحلي"، فضلًا عن تحسين بيئة الأعمال لاستقبال المصانع الأجنبية على أرضنا.

وكان الفريق كامل الوزير قال خلال اجتماعه اليوم الإثنين بأعضاء اتحاد الصناعات المصرية، إن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون وتكثيف الزيارات على مختلف المنشآت الصناعية وسيكون التركيز على المصانع المتعثرة لمساعدتها على استعادة قدراتها الإنتاجية والعمل من جديد.

تكثيف اللقاءات مع رجال الصناعة

وأشار الوزير إلى ضرورة تكثيف اللقاءات مع رجال الصناعة وممثلي قطاعات الصناعة المختلفة لحل كافة المشكلات وإزالة كافة العقبات بما يمكن من سرعة إصدار تراخيص المصانع الجديدة وتشغيل المصانع المتعطلة وحل مشكلات المصانع المتعثرة والعمل على زيادة الإنتاج الحالي وبجودة عالية لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة.

أولويات الحكومة الجديدة

وكان عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الصناعات الدكتور محمد البهي استعرض في تصريحات سابقة لـ «الأسبوع»، عددًا من الملفات والتحديات التي تواجه الاقتصاد عمومًا ومن القلب قطاع الصناعة الذي يعتبر الركيزة الأساسية للتنمية المرجوة، ما يستوجب العمل عليها ووضعها في مقدمة أولويات الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضاًكامل الوزير: من يتقدم لاستخراج رخصة صناعية سيحصل عليها دون أي عراقيل

محمد البهي لـ «الأسبوع»: تحديات تواجه الصناعة.. وهذه مقترحاتنا للحكومة الجديدة

وزير الاستثمار يستقيل من شركة كونكريت فاشون جروب

كامل الوزير: البدء الفوري في إزالة المعوقات أمام توطين صناعة السيارات

مقالات مشابهة

  • الشعبة العامة للمصدرين تدرس تنظيم المعرض الأول للصادرات المصرية
  • هدى يس.. الصناعات المصرية تساهم فى إعادة إعمار ليبيا 
  • افتتاح معرض لتراث الفن الشعبي في مصر وبيرو بمتحف الحضارة
  • القوات البحرية تستقبل رئيس أركان القوات البحرية الفرنسية بنطاق الأسطول الشمالى
  • أحدث منظومات التدريب والتسليح.. تفاصيل استقبال القوات البحرية رئيسَ أركان القوات البحرية الفرنسية
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يشارك السفارة المصرية احتفالاتها بذكرى ثورة يوليو
  • جولة تفقدية لمحافظ مطروح للمعرض اللوجستي بعد تطويره
  • محمد البهي لـ «الأسبوع»: لقاءنا مع وزير الصناعة كان مثمرًا وخرجنا منه متفائلين
  • بنمو 30%.. 2.7 مليار دولار صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال 5 أشهر
  • الوزير يلتقي أعضاء اتحاد الصناعات المصرية ورؤساء الغرف الصناعية