شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن وفقاً لأرقام حكومية فساد الكهرباء في عدن يلتهم 1.2 مليون دولار يومياً، الجديد برس كشفت الأرقام المعلنة في تصريحات مسؤولين في الحكومة الموالية للتحالف عن ارتفاع حجم الفساد اليومي الحاصل في قطاع كهرباء عدن إلى .،بحسب ما نشر الجديد برس، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وفقاً لأرقام حكومية.

. فساد الكهرباء في عدن يلتهم 1.2 مليون دولار يومياً، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وفقاً لأرقام حكومية.. فساد الكهرباء في عدن يلتهم 1.2...

الجديد برس:

كشفت الأرقام المعلنة في تصريحات مسؤولين في الحكومة الموالية للتحالف عن ارتفاع حجم الفساد اليومي الحاصل في قطاع كهرباء عدن إلى أرقام مهولة، أوصلت خدمة الكهرباء إلى أدنى مستوى لها.

وفي استعراضٍ للأرقام التي تضمنتها تصريحات كل من وزير الكهرباء مانع بن يمين، والناطق الرسمي لكهرباء عدن نوار أبكر ومصدر مسؤول في الحكومة، تبين أن تناقضاً يخفي فساداً واضحاً في قطاع الكهرباء.

ففيما أكد الناطق الرسمي في كهرباء عدن أن الإنفاق الحكومي اليوم على توليد الكهرباء في عدن بلغ نحو 1.2 مليون دولار، ناقضه الرقم الذي أورده بيان أصدرته الحكومة على لسان مصدر مسئول فيها، رداً على اتهامات قيادات المجلس الانتقالي لها بالفساد وعدم المسئولية، حيث ذكر البيان أن الإنفاق الحكومي على توليد الكهرباء في عدن وحدها يبلغ 55 مليون دولار شهرياً ما يعادل 1.8 مليون دولار في اليوم.

أما الوزير بن يمين، فأوضح- في حوار مع صحيفة عكاظ السعودية- أن إجمالي ما تنفقه الحكومة شهرياً على الكهرباء يصل إلى نحو 75 مليون دولار، وأن تكلفة إنتاج الكيلو الواحد بلغت 350 ريالاً.

وحسب تصريح الوزير، فإن إجمالي قيمة إنتاج 1 ميجا من الكهرباء، يصل إلى 350 ألف ريال، ما يعادل 243 دولاراً، بواقع سعر الصرف الحالي عند 1474 ريالاً يمنياً للدولار الواحد في عدن.

الناطق الرسمي والوزير والمصدر المسؤول في الحكومة التقوا على مشتركين اثنين تمثلا في أن الإنتاج اليومي بلغ 320 ميجا، ما يغطي 8 ساعات يومياً فقط.

وعند حساب حجم الإنتاج اليومي (320 ميجاوات) بعدد ساعات التشغيل اليومية (8ساعات) وتكلفة إنتاج الـ “ميجا الواحد” (243 دولاراً) يتبين أن إجمالي قيمة الإنتاج اليومي هو (622.080 دولار) يومياً.

هذه الحسبة كشفت عن فجوة كبيرة في قيمة الإنتاج الفعلي حالياً لعدن وحدها (622.080)، والرقم الذي أعلنته الحكومة ممثلة بمصدرها المسؤول ووزير الكهرباء (1.8 مليون دولار)، ما يؤكد أن حجم الفساد الحاصل في قطاع كهرباء عدن يصل إلى قرابة 1.2 مليون دولار يومياً.

وكان مسؤولون وناشطون اقتصاديون أشاروا في أكثر من مقام إلى حجم الفساد المستشري في قطاع الكهرباء من قبل الحكومة إلى حد أنها حولت ملف الكهرباء إلى ثقب أسود يلتهم أغلب التمويلات الخارجية والموارد الداخلية، حسب إشارة محافظة البنك المركزي في مقابلة مع الفضائية اليمنية نسخة عدن.

أما رئيس مركز البحوث ودعم القرار في المجلس الانتقالي الجنوبي لطفي شطارة، فقال إن “الفساد في عدن خرج عن السيطرة”، مؤكداً أن تلوث الهواء في محطات التوليد يكشف عن فساد مشترك بين إدارة مصافي عدن وتجار يستوردون وقود ديزل رديء الجودة وشركة النفط فرع عدن.

وقال الناشط الصحافي فتحي بن لزرق، في منشور على فيسبوك، مخاطباً المخلافي: إن الحكومة أسندت- منذ عامين- مهمة فحص الوقود الداخل إلى اليمن لشركة مجهولة الملكية اسمها (سوبليت) مقابل 200 ألف دولار شهرياً، مؤكداً أن لدى الشركة مكتباً وحيداً في البريقة وموظفين أجانب بعدد أصابع اليد الواحدة.

وأوضح أن الشركة تستلم العينات وتبعث بها عبر موظف أجنبي إلى معمل شركة مصافي عدن لتحليلها، وإعادة نتائج التحليل إلى مكتب الشركة التي تصدر تقريراً باسمها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس کهرباء عدن فی الحکومة فی قطاع

إقرأ أيضاً:

إعصار "هيلين" يقطع الكهرباء عن 1.5 مليون أمريكي

خلّف الإعصار هيلين دماراً شاملاً عبر 6 ولايات الأسبوع الماضي، إذ قطع هيلين الكهرباء عن أكثر من مليون شخص في جنوب شرق الولايات المتحدة.

وأظهرت البيانات المنشورة على موقع "باور أوتدج" الإلكتروني، أن نحو 1.3 مليون شخص مازالوا بدون كهرباء في المنطقة، من بينهم نحو 500 ألف شخص في ساوث كارولينا وحدها.
وتشير أحدث التقارير الصادرة عن المنافذ الإعلامية الأمريكية إلى أن 162 شخصاً، لقوا حتفهم منذ وصلت العاصفة لليابسة في شمال غربي فلوريدا، يوم الخميس.

Airbnb giving Hurricane Helene victims free temporary housing - CBS News https://t.co/sdQE2DJbSj

— Brainey’s Cobra ????☮️ (@CobraineyMedia) October 2, 2024

وتتصدى السلطات للأضرار الكارثية، فيما أوقف حاكم جورجيا بريان كيمب أمس الثلاثاء، بشكل مؤقت، تحصيل ضريبة البنزين في الولاية بأمر تنفيذي لإغاثة المجتمعات التي أصبحت معتمدة على الوقود لتزويد منازلها بالطاقة.

زيارة رئاسية 

ويتفقد الرئيس الأمريكي جو بايدن المناطق المتضررة في كل من كارولينا الجنوبية والشمالية، اليوم الأربعاء، بينما تزور نائبة الرئيس كامالا هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني)، ولاية جورجيا الحاسمة.
وزار الخصم الجمهوري لهاريس، دونالد ترامب، أجزاء من جورجيا أمس الثلاثاء.

#FPWorld: US President @JoeBiden and Vice President @KamalaHarris, will visit areas hit by Hurricane Helene on October 2. The visit comes after Donald Trump criticised them.

Read ⬇️ to know morehttps://t.co/3D0SQFTdjf

— Firstpost (@firstpost) October 2, 2024

مقالات مشابهة

  • خلال شهر.. الهند تستورد نحو مليون برميل نفط من العراق يومياً
  • حزب الله العراقي يحذر من خسارة العالم 12 مليون برميل نفط يومياً
  • العسكري : إذا بدأت حرب الطاقة سيخسر العالم 12 مليون برميل نفط يوميا
  • أوبن إيه آي تجمع 6.6 مليارات دولار في جولة تمويل بمشاركة عمالقة التكنولوجيا
  • بعد الإعصار "هيلين".. انقطاع الكهرباء عن 1.3 مليون شخص في أمريكا
  • «مدبولي»: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مدبولي: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • إعصار "هيلين" يقطع الكهرباء عن 1.5 مليون أمريكي
  • الحكومة تستنفر المنظمات الدولية:425.7 مليون دولار لإغاثة مليون نازح لثلاثة أشهر
  • الحكومة تطلق النداء الإنساني للدول المانحة وتطلب 425 مليون دولار لإغاثة النازحين