انتهى التصويت في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية 2024 الأحد، مع استمرار عمل اللجان التي لم تُنه تصويت آخر ناخب فيها.

وأعلنت هيئة الانتخابات استمرار عمل اللجان الفرعية تمكيلن الناخبين من الإدلاء بأصواتهم حتى آخر ناخب موجود فيها، بسبب الإقبال غير المسبوق من الناخبين.

ويستمر التصويت بالانتخابات الرئاسية على مدار يومي، الإثنين، والثلاثاء، وحددت الهيئة الوطنية يوم الأربعاء المقبل موعداً لانتهاء  الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.

وبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية في الداخل والتي يتنافس فيها 4 مرشحين صباح الأحد.

ويتنافس على رئاسة الجمهورية 4 مرشحين، هم، الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد ليبرالي مؤيد للسلطة، عبد السند يمامة، ورئيس حزب المصري الديمقراطي يساري معارض فريد زهران، وفق المصدر ذاته.

المرشح الرئاسي السيد عبد الفتاح #السيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية#الانتخابات_الرئاسية2024 #الانتخابات_الرئاسية_المصرية #مصر_تنتخب_رئيسها #انتخابات_الرئاسة #eXtranews pic.twitter.com/LvwhKQ9uYK

— eXtra news (@Extranewstv) December 10, 2023

ووفق بيان لهيئة الاستعلامات المصرية الرسمية: "أنجزت المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية خارج مصر، بين  1 و 3 ديسمبر( كانون الأول) في 137 لجنة انتخابية موزعة على 121 دولة".

وستعلن النتيجة النهائية بعد انتهاء  الاقتراع والفرز في 18 من الشهر الجاري.

وتشرف على الانتخابات الرئاسية "4 منظمات دولية و 62 منظمة وجمعية من المجتمع المدني المصري، يمثلها 22540 متابعاً، و14 منظمة وجمعية أجنبية، يمثلها 220 متابعاً".

توجهت اليوم للإدلاء بصوتي وأداء واجبي الدستوري، ولدي ثقة في قدرة المصريين ، حمي الله مصر وشعبها #حازم_عمر #الانتخابات_الرئاسية2024 #الانتخابات #الانتخاب_حق_دستوري pic.twitter.com/DvoYL2CRnZ

— حازم عمر - Hazem omar (@hazempresidency) December 10, 2023

ووفقاً المصدر نفسه يتابعها "67 دبلوماسياً يمثلون 24 سفارة أجنبية بمصر، و 77 وسيلة إعلامية مصرية، و 109 وسائل إعلام أجنبية من 33 دولة يمثلها 526 مُراسلًا صحفياً، منهم 426 مقيماً بمصر و100 زائرين "، وفق البيان.

ويتولى الرئيس السيسي السلطة منذ 2014، حيث حكم في ولاية أولى بين 2014 و 2018، ثم في الثانية بين 2018 و 2024 عندما رفعت مدة الولاية الرئاسية بتعديل دستوري من 4 إلى 6 سنوات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

هل تحتاج الخطوط الجوية العراقية إلى خبرات أجنبية لتحسين أدائها؟

سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- في خطوة مفاجئة، أعلنت وزارة النقل العراقية عن شروعها في إعداد برامج تدريبية شاملة لرفع كفاءة طواقم الخطوط الجوية العراقية بالتنسيق مع شركات أجنبية وخبراء دوليين. هذه الخطوة تثير تساؤلات حول مستوى الكفاءات المحلية ومدى اعتماد العراق على الخبرات الخارجية لتحسين خدماته الوطنية، خاصة في مجال حساس مثل النقل الجوي.

الإعلان عن الاستعانة بخبراء دوليين وبرامج تدريبية أجنبية يأتي في وقت تتزايد فيه التساؤلات حول قدرة الكفاءات المحلية على قيادة القطاع الجوي العراقي. ففي الوقت الذي تعاني فيه الخطوط الجوية العراقية من تراجع في الأداء والحظر الأوروبي الذي يحد من توسعها، يمكن تفسير هذه الخطوة بأنها إقرار ضمني بعدم قدرة الكفاءات المحلية على مواجهة التحديات بشكل مستقل.

التنسيق مع المنظمة العالمية للطيران المدني

من بين أبرز الجوانب التي أثارت الجدل هو إعلان الوزارة عن إبرام اتفاق أولي مع المنظمة العالمية للطيران المدني لتأهيل الأجواء العراقية والمطارات. فبينما يرى البعض أن هذا الاتفاق خطوة إيجابية نحو تحسين معايير الأمان والجودة، يعرب آخرون عن قلقهم من أن هذا قد يكون بداية لتدخل خارجي أكبر في شؤون الطيران العراقي، مما قد يؤثر على السيادة الوطنية ويضعف من استقلالية العراق في إدارة قطاعه الجوي.

توسع الوجهات.. هل يستفيد المواطن العراقي؟

الوزارة أعلنت عن خطط لإضافة وجهات عربية وإقليمية جديدة ضمن الخطة التشغيلية للناقل الوطني، بهدف تعزيز العلاقات التجارية والسياحية بين العراق ودول المنطقة. ومع ذلك، يتساءل البعض: هل ستعود هذه التحسينات بالفائدة على المواطن العراقي العادي، أم أنها مجرد محاولة لتحسين الصورة الخارجية دون أن يلمس المواطن تحسنًا فعليًا في جودة الخدمات الجوية؟

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. انتهاء موعد التسجيل لأداء مناسك الحج للموسم المقبل اليوم
  • السعودية.. 3.1 مليار دولار استثمارات أجنبية في الربع الثاني
  • صحف أجنبية: إسرائيل تعرف منذ أشهر مكان نصر الله وبعض وزرائها عارضوا اغتياله
  • هل تحتاج الخطوط الجوية العراقية إلى خبرات أجنبية لتحسين أدائها؟
  • عاجل| بالأسماء.. 4 مرشحين لمنصب مدير الكرة بالأهلي بعد خسارة السوبر الأفريقي
  • “الصغير” يتوقع التصويت بالأغلبية بجلسة النواب على استئناف إنتاج وتصدير النفط
  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية النمساوية
  • الجزائر أصدرت حوالي 40 ألف بطاقة انتخابية مزورة لمحتجزي تندوف وأجبرتهم على التصويت لتبون
  • وفاة معلم بكفر الشيخ بعد انتهاء اليوم الدراسي
  • نواب تونس يناقشون إصلاح الانتخابات قبل أيام من التصويت