شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن مصر والسعودية بريطانيا أوصت بمواصلة المملكة ودول الخليج دعم نظام السادات اقتصاديا خدمة لمصالحهم الاستراتيجية ــ وثائق بريطانية، بعد حرب 1973 واجهت مصر أزمة اقتصادية خانقة، لجأ السادات إلى الغرب طلبا للمساعدة، فقررت بريطانيا أن دول الخليج هي الأجدر بالتدخل، غير أن السعوديين .

،بحسب ما نشر بي بي سي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مصر والسعودية: بريطانيا أوصت بمواصلة المملكة ودول الخليج دعم نظام السادات اقتصاديا خدمة لمصالحهم الاستراتيجية ــ وثائق بريطانية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مصر والسعودية: بريطانيا أوصت بمواصلة المملكة ودول...
بعد حرب 1973 واجهت مصر أزمة اقتصادية خانقة، لجأ السادات إلى الغرب طلبا للمساعدة، فقررت بريطانيا أن دول الخليج هي الأجدر بالتدخل، غير أن السعوديين رأوا أن السودان أفضل مكان للاستثمار من مصر. بي بي سي تعرض وثائق جديدة تكشف أسرار تلك الفترة الصعبة من تاريخ مصر.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مصر والسعودیة

إقرأ أيضاً:

نظام الجامعات الجديد وفوائده

صدر قرار مجلس الوزراء الموقر برقم 183وتاريخ 1441/3/1 هجرية بالموافقة على نظام الجامعات الجديد ، والذي يهدف الى تنظيم شوؤن التعليم الجامعي، ويعمل على تعزيز مكانته العلمية والبحثية والمجتمعية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وحدّد النظام ثلاث جامعات كمرحلة أولى ( جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الإمام
عبدالرحمن بن فيصل) ،على أن تبدأ بالتطبيق خلال سنتين من بعد صدور الأمر السامي الكريم، ومتوقعاً تطبيق نظام الحامعات الجديد على غالبية الجامعات الحكومية بحلول عام 2025م، وستتمكن الجامعات الثلاث من الاستتقلالية المنضبطة في بناء لوائحها الأكاديمية والمالية والإدارية، وإقرار تخصصاتها وبرامجها وفق الاحتياجات التنموية وفرص العمل في المنطقة التي تخدمها، وذلك رفق السياسات العامة التي تقرها الدوله من خلال مجلس شوؤن الجامعات.

ونظراً لاحتياج الجامعات الثلاث على موارد مالية لتغطية مصروفاتها، فقد بادرت جامعة الملك سعود بفتح باب القبول للطلبة والطالبات المقيمين في المملكة العربية السعودية بمقابل مالي، ففتحت القبول في الكليات الصحية كطب الأسنان ، وكلية الصيدلة، وكلية الأمير سلطان بن عبدالعزبز للخدمات الطبية، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية التمريض، بمقابل مالي للوحدة الدراسية بسعر 1600 ريال، فمثلاً لو الطالب المقيم سجل 15 وحدة تدريسية( ساعة دراسية) سيكلفه مبلغ 24000 ريال في الفصل الدراسي الواحد، وهذا مبلغ معقول مقارنة بالكليات الأهلية في نفس المجال.

والكليات العلمية الأخرى مثل الهندسة والعلوم وغيرها ب 1400 ريال للوحدة الدراسية، وكلية الأعمال والكليات الأدبية ب 1000 ريال للوحدة الدراسية.

وقد كتبت في مقال سابق بتاريخ 1445/1/15 بعنوان الجامعات وفراغ طلاب وطالبات الثانوية العامة ، دعوت فيه الجامعات لفتح المجال للطلاب والطالبات الذين لم يحالفهم الحظ بالقبول، بأن تتيح لهم فرصة الدراسة برسوم دراسية معقولة ، فهناك الكثير من المواطنين والمقيمين يرغبون بأن يدرس أبناؤهم في الجامعات المحلية بدلاً من سفرهم للدراسة في الغربة خارج المملكة وتكبدهم مبالغ باهظة.

فقبول أبناء وبنات المقيمين المتميزين بمقابل مالي، يعود بفوائد للطرفين : الجامعات السعودية المطبقة للنظام الجديد بزيادة ايراداتها ،وكذلك الفائدة لأولياء أمور الطلاب المقيمين أن أبناءهم موجودون معهم وبمبالغ أقل من سفرهم خارج المملكة ، فأبناء الطلاب المقيمين المتميزيين مخرجات تعلمهم ممتازة ،لأنهم درسوا جميع مراحل التعليم في المملكة ، لذا أتوقع للجامعات الحكومية الأخرى أن تحذو حذو جامعة الملك سعود.

drsalem30267810@

مقالات مشابهة

  • الجارديان: مخاوف في بريطانيا من تداعيات نظام السفر "البيومتري"
  • تموين الإسكندرية يضع خططه لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • سوريا تصدر 20 شاحنة كرز يوميا الى العراق ودول الخليج
  • نظام الجامعات الجديد وفوائده
  • للباحثين عن عمل: خطوة بخطوة لطريقة التسجيل في الوظائف الحكومية
  • الحكومة المصرية الجديدة تؤكد حرصها على تعزيز العلاقات مع دول الخليج
  • X7 تطلق خدمة إي أم أكس انترناشونال لتوصيل الطرود في منطقة الخليج
  • X7 تطلق خدمة «إي أم أكس إنترناشونال» لتوصيل الطرود في منطقة الخليج
  • X7 تطلق خدمة “إي أم أكس انترناشونال” لتوصيل الطرود في منطقة الخليج
  • محمد بن زايد: نعمل على تعزيز العلاقـات الاسـتراتيجية مع بريطانيـا