الجديد برس:

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن إفشال الولايات المتحدة الأمريكية مشروع قرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في غزة “مؤسفة ويعكس دورها في قتل المدنيين الفلسطينيين”.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء الإيراني، يوم الأحد، شدد إبراهيم رئيسي على أن ما يجري في غزة “يسقط الأقنعة عن النفاق الأمريكي، ويكشف وجه واشنطن اللاإنساني للعالم”.

وأضاف أن العالم أدرك اليوم “ضرورة إنهاء الأحادية، ما يمهد الطريق لتغييرات جذرية في النظام الدولي، وإنشاء نظام أكثر عدالةً في العالم”.

وفي وقت سابق، وجه وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، مطالباً إياه بإتخاذ إجراءات أكثر تأثيراً لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقبل ذلك، هاتف أمير عبد اللهيان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، حيث أكد أن قيام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتفعيل المادة 99 “خطوة غير مسبوقة وتستأهل الثناء”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أفشلت تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار قدمته المجموعة العربية، عبر استخدامها حق النقض “الفيتو”، في حين نال 13 صوتاً مؤيداً.

ودعا مشروع القرار إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لدواعٍ إنسانية، كما أكد ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإدخال المساعدات بكميات كافية إلى القطاع المحاصر ومن كل المعابر.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بايدن: اغتيال هنية يعرقل وقف إطلاق النار بغزة

الثورة نت/..

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية سيعرقل وقف إطلاق النار في العدوان اللذي يشنه العدو الصهيوني على غزة.
وقال بايدن،الليلة الماضية أنه أجرى ما وصفها بمحادثة مباشرة مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في وقت سابق من يوم الخميس.
وأعرب الرئيس الأميركي عن “قلقه الشديد” إزاء تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، وأشار إلى أنه حض نتنياهو على التوصل سريعا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.
واضاف بايدن للصحفيين في قاعدة أندروز المشتركة بولاية ميريلاند لدى التقائه سجناء أميركيين أطلق سراحهم من روسيا “أشعر بقلق شديد حيال الوضع”، مضيفا أن اغتيال هنية في طهران “لا يساعد” في خفض التوتر.
وأعلنت حركة حماس اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية فجر الأربعاء في “غارة صهيونية” على مقر إقامته في طهران التي كان يزورها للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: بايدن انفعل على نتنياهو خلال المكالمة الهاتفية بينهما وأكد على ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار بغزة بأسرع وقت ممكن
  • أمريكا: التوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة أفضل طريقة لتهدئة التوتر
  • بايدن يعلق على اغتيال هنية وأثره على مفاوضات وقف إطلاق النار
  • بايدن: اغتيال هنية يعرقل وقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن: اغتيال هنية لا يساعد على التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: نعمل مع مصر وقطر وإسرائيل للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • ‏بلينكن يؤكد "ضرورة" وقف لإطلاق النار في قطاع غزة بعد مقتل هنية
  • تقرير أممي يكشف جرائم الاحتلال بحق أسرى قطاع غزة.. تنكيل وعنف جنسي
  • المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي: الرئيسان السيسي وديبي اتفقا على ضرورة دعم جهود وقف إطلاق النار في السودان