بغداد اليوم- بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، مساء اليوم الأحد (10 كانون الأول 2023)، أن "الحكومة ستتصدى لأي أفراد أو جماعات تحاول أن تتقمص أو تصادر دور الدولة وقرارها الوطني".

وزار السوداني مقرّ قيادة الشرطة الاتحادية في العاصمة بغداد، تجول خلالها في المتحف العسكري، وقرأ سورة الفاتحة على أرواح الشهداء الذين قدموا التضحيات من أجل أن يبقى العراق آمناً مستقراً، كما تفقد آمرية الطبابة في قيادة الشرطة، واطّلع على أهم احتياجاتها.

وترأس القائد العام اجتماعاً مع قادة الشرطة الاتحادية، جرى خلاله استعراض سير تنفيذ خططها الأمنية، وبارك الذكرى السادسة للنصر العظيم وهزيمة الإرهاب، الذي تحقق ببطولة وتضحية جميع التشكيلات الأمنية، مستذكراً المعارك الحاسمة التي خاضها أبطال الشرطة الاتحادية ومساهمتهم في تحقيق الانتصار. 

وبيّن رئيس مجلس الوزراء أنّ زيارته إلى مقرّ الشرطة الاتحادية "تأتي تأكيداً لأهمية هذا التشكيل في المنظومة الأمنية العراقية، وتثميناً للتضحيات الجِسام التي قدمتها؛ وتقديراً لذلك أمر القائد العام للقوات المسلحة بتكريم ضباط الاتحادية بمنحهم قدم ستة أشهر، ومنح المراتب قدم سنتين،" مؤكداً "الحرص على رفع مستوى قدرات منتسبيها ودعمها بالخبرات وقدرات التدريب والتجهيزات والأسلحة والكاميرات الحرارية".

وأشار إلى ضرورة الحفاظ على زخم الانتصارات التي حققتها قواتنا الأمنية، وعدم التفريط بها، مشدداً على أنه لا يمكن لأية جهة أو مجموعة أنْ تنصّب نفسها وصيّة على العراق، بدلاً عن مؤسسات الدولة الدستورية" مؤكدا أن "الحكومة ستقف وتتصدى لهذا التحدي المتمثل بوجود أفراد أو جماعات تحاول أن تتقمص أو تصادر دور الدولة وقرارها الوطني".

وشدد السوداني على بذل الجهود من أجل توفير الأجواء الآمنة لإنجاح انتخابات مجالس المحافظات التي ستُجرى في 18 كانون الأول الجاري، وأن يكون الجميع بمستوى الجهوزية والاستعداد لحفظ الأمن في بغداد والمحافظات، مجدداً التشديد على تأمين الخيارات الحرّة للمنتسبين والمقاتلين المشاركين في التصويت الخاص، وعدم تعريضهم لأي تأثير في خياراتهم الانتخابية، كما وجه القادة الأمنيين بالاهتمام بمقاتليهم وتوفير كل ما يحتاجونه، موصياً بالتزام معايير حقوق الإنسان في التعامل مع المواطنين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الشرطة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

مستشار السوداني: الحكومة ملتزمة بفتح آفاق جديدة للشراكة مع المستثمرين

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد ممثل رئيس الوزراء ومستشاره لشؤون المصارف صالح ماهود، الثلاثاء، التزام الحكومة بدعم هيئة الأوراق المالية وفتح آفاق جديدة للشراكة مع المستثمرين، داعياً السلطة التشريعية إلى ضرورة تسريع إصدار التشريعات اللازمة لتلبية متطلبات السوق الحديث وتعزيز بيئة الاستثمار في العراق.

وقال ماهود في مؤتمر يوم المستثمر العالمي، تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنه "لشرف كبير أن أمثل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في هذا الحدث الذي تنظمه هيئة الأوراق المالية"، مبيناً، أن "هذا المؤتمر يمثل منصة حيوية لتعزيز الروابط بين الحكومة والمستثمرين ويبرز فرص الاستثمار المتاحة في العراق".

وأضاف، أن "العالم يعيش اليوم في عصر يتسم بالتغيرات الاقتصادية السريعة، مما يتطلب تفعيل دور قطاع الأوراق المالية كأداة رئيسية لتحفيز النمو الاقتصادي"، مستدركاً بالقول: إن "الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني تدرك تماماً أهمية هذا القطاع كرافعة للنمو وجذب الاستثمارات المحلية والدولية".

وأشار إلى، أن "التجارب العالمية أثبتت أن الاستثمارات ليست فقط محركاً للنمو، بل هي وسيلة لتطوير البنى التحتية وخلق فرص العمل وتعزيز الشفافية والكفاءة في إدارة الموارد"، معتبراً، أن "هيئة الأوراق المالية شريك حيوي في تحقيق هذه الأهداف، حيث تعمل على تنظيم الأسواق وتعزيز حمايتها".

وأكد ماهود، على "أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص"، مشدداً على، أن "نجاح الاستثمارات يعتمد على الشراكات الاستثمارية التي تساهم في تخفيف المخاطر وزيادة الثقة".

وأوضح، أن "هناك حاجة ماسة لتسريع إصدار التشريعات اللازمة لتحديث النظام القانوني ليتناسب مع متطلبات السوق الحديث، حيث يجب أن تكون هناك آليات واضحة لحماية المستثمرين وتسهيل إجراءات الاستثمار، مما يسهم في تحسين مناخ الأعمال في البلاد".

ولفت إلى، "أهمية تعزيز حوكمة الشركات، حيث إن بناء نظام حوكمة قوي يعد أمراً حيوياً لضمان الشفافية"، مشدداً بالقول: "يجب أن يشعر المستثمرون أن أموالهم محمية وأن هناك آليات فعالة لمراقبة الأداء".

ودعا ماهود، إلى "التركيز على التعليم والتوعية، حيث إن بناء القدرات البشرية وتطوير المهارات في القطاع المالي يسهمان في خلق بيئة استثمارية جاذبة"، مؤكداً على، "أهمية إقامة برامج تدريبية وورش عمل تستهدف المستثمرين والمصرفيين والجهات الحكومية".

وأكد، "التزام الحكومة العراقية ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بتقديم الدعم لهيئة الأوراق المالية وفتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة مع المستثمرين"، معتبراً، أن "هذا المؤتمر خطوة مهمة نحو بناء اقتصاد عراقي مزدهر ومستدام".

مقالات مشابهة

  • السوداني يوجه بـرفع جاهزية القوات الأمنية
  • السوداني يوجه بضبط ورفع مستوى القدرات الأمنية
  • السوداني يزور مقرّ العمليات المشتركة في بغداد
  • مستشار السوداني: الحكومة ملتزمة بفتح آفاق جديدة للشراكة مع المستثمرين
  • السوداني يمهل 48 ساعة لتحديد المقصرين بالخرق الأمني في بغداد
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • فرع المؤتمر الشعبي العام في روسيا الاتحادية يقيم حفل عيد ثورتي 26 سبتمبر و24 أكتوبر
  • الرئيس السيسي: مصر تحاول منع الشر المحتمل من الدخول في مواجهة لأجل سد النهضة
  • «الاتحادية للضرائب» تمدد موعد تقديم الإقرار الضريبي حتى نهاية العام
  • القوات الأمنية تُعيد افتتاح بوابة الخضراء من جهة الجسر المعلق في بغداد- عاجل