أعلن الحوثيون مساء الأحد، أنهم نفذوا أول عملية ضد سفينة حاولت اختراق "حظر مرور السفن" المتجهة إلى موانئ دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال نائب المتحدث العسكري باسم الحوثيين، عبدالله عامر، عبر موقع "إكس" مساء اليوم، إن "سفينة لم تستجب.. فجرى التعامل المناسب لمنعها من المرور وإجبارها على التراجع".

سفينه لم تستجب فجرى التعامل المناسب لمنعها من المرور واجبارها على التراجع — عبدالله بن عامر Ben Amer (@bdllhbnmr61) December 10, 2023
وحمل عامر "السفن الحربية الأجنبية المسؤولية الكاملة عن أي تصعيد قد يحدث".



وكان بيان صادر عن البحرية الفرنسية ذكر أنها "أسقطت طائرتين مسيرتين في البحر الأحمر، انطلقتا من اليمن"، في إشارة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.


فيما قال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي للحوثيين معلقا على الإعلان الفرنسي، إن "فرنسا تفشل منذ عقود في محاولة الظهور في موقع قيادة أوروبا أو في موقع مستقل عن الولايات المتحدة، لأنها لم تتحرر بعد من الهيمنة الأمريكية المتحكمة بصناعة القرار داخل قصر الإليزيه بدليل تحركها الثانوي في البحر الأحمر ضمن التبعية للتحرك الأمريكي".

تفشل #فرنسا منذ عقود في محاولة الظهور في موقع قيادة اوروبا او في موقع مستقل عن الولايات المتحدة لأنها لم تتحرر بعد من الهيمنة الامريكية المتحكمة بصناعة القرار داخل قصر الاليزية بدليل تحركها الثانوي في البحر الاحمر ضمن التبعية للتحرك الامريكي. — عبدالله بن عامر Ben Amer (@bdllhbnmr61) December 10, 2023
وأمس السبت، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، حظر مرور أي سفن من أي جنسية إلى الموانئ الإسرائيلية، إذا لم يدخل قطاع غزة ما يحتاج من الغذاء والدواء، مؤكدا أن أي سفينة تعارض هذا القرار ستكون هدفا مشروعا لقوات الجماعة.

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، أعلنت جماعة الحوثيين استيلاءها على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" التابعة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، حيث تم اقتيادها إلى الساحل اليمني، كتعبير عن التضامن مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحوثيون السفن دولة الاحتلال اليمن اليمن الحوثي السفن دولة الاحتلال منع المرور سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر فی موقع

إقرأ أيضاً:

“سنتكوم” تعلن تدمير خمسة زوارق وثلاث مسيرات للحوثيين بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، فجر الجمعة، تدمير 5 زوارق، و 3 مسيّرات لجماعة الحوثي في مياه البحر الأحمر.

وقالت “سنتكوم” في بيان “خلال الساعات الـ24 الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير 5 زوارق مسيّرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر”.

وأضافت أن قواتها دمرت أيضا “ثلاث طائرات مسيرة للحوثيين، اثنتان منها في البحر الأحمر، والثالثة في منطقة خاضعة لسيطرتهم في اليمن”.

واعتبرت أن “الزوارق والمسيرات المذكورة كانت تشكل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة”.

وتابعت أنه “يتم اتخاذ الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا”.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، أن سفينة تجارية أبلغت عن وقوع انفجارين على بعد نحو 21 ميلا بحريا غرب المخا في اليمن.

وذكرت السفينة أن صاروخا سقط في الماء بينما انفجر آخر في الهواء، مشيرة إلى أن الانفجارين حدثا على بعد نصف ميل بحري من السفينة.

وفي مذكرة من أمبري، أوضحت الشركة أن السفينة لم تُفعّل نظام تحديد الهوية الآلي الخاص بها في ذلك الوقت.

من جهته، أعلن زعيم جماعة الحوثيين، عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، عن استهداف 166 سفينة مرتبطة بـ”إسرائيل” والولايات المتحدة وبريطانيا منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

مقالات مشابهة

  • غارات على مطار الحديدة وانفجاران قرب سفينة بسواحل اليمن
  • “سنتكوم” تعلن تدمير خمسة زوارق وثلاث مسيرات للحوثيين بالبحر الأحمر
  • أمبري: سفينة تجارية أبلغت عن انفجارين باليمن
  • انفجارات قرب المخا والحوثيون يستهدفون 166 سفينة مرتبطة بإسرائيل
  • ارتفاع أسعار النفط بعد بيانات أمريكية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرتين مسيرتين وزورقا للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن عن هجوم جديد لقوات صنعاء في البحر الأحمر
  • ستة أشهر من التدخل العسكري الأميركي تفشل في حل أزمة البحر الأحمر
  • هجمات عشوائية يقابلها ردع أميركي.. إرهاب الحوثي يعكر أمن البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف ثلاث سفن في البحر العربي وخليج عدن