الوطن:
2024-09-29@07:05:24 GMT

ما هي أعراض «فوبيا الدم»؟.. توجه للطبيب في هذه الحالة

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

ما هي أعراض «فوبيا الدم»؟.. توجه للطبيب في هذه الحالة

يعاني كثير من الناس رهابا نفسيا يعرف بـ«فوبيا الدم»، وتسمى بـ«الهيموفوبيا»، وهي حالة من الخوف تأتي عند مشاهدة الدم يجعلهم يشعرون بحالة اختناق ويمكن أن يصل إلى الإغماء، ويعد أحد أنواع الرهاب الاجتماعي الذي يمكن أن يأتي دون أسباب.

الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي بدأ حديثه لـ«الوطن» حول هذا النوع من الفوبيا، بالإشارة إلى أن رهاب الدم أو الخوف من الدم نوع من أنواع الرهاب الاجتماعي، وهي حالة مرضية نفسية وليست عضوية يمكن أن تأتي لأي شخص من جميع الفئات العمرية، ويمكن أن يكون لسبب معين كحدث في الماضي تسبب في حالة نفسية عند المريض أو أن المريض يعاني من الوسواس القهري الذي يمكن أن يتسبب في حدوث فوبيا الدم، ومن الممكن أيضًا أن يحدث بدون أسباب.

أعراض فوبيا الدم

ومن أعراض فوبيا الدم وفقًا لـ«فرويز» عند مشاهدة المريض لمشهد الدماء يشعر بزغللة في العين مع الشعور بالصداع، مصاحباً حدوث رعشة في اليد والقدمين، بالإضافة إلى الجفاف الشديد في الحلق مع ألم وتقلصات في المعدة، وعدم تنظيم في ضربات القلب.

علاج فوبيا الدم، وفقًا لـ«استشاري الطب النفسي» تتمثل في ضرورة زيارة الطبيب النفسي والتحدث معه عن الأسباب وأخذ الاستشارة الطبية، لافتا إلى أن نسبة 90% من المرضى لا تستجيب للعلاج الدوائي وفي هذه الحالة نقدم لهم جلسات العلاج السلوكي للتخلص من فوبيا الدم نهائياً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدم الطبيب النفسي

إقرأ أيضاً:

البارسا يعاني في "السادار".. أوساسونا يُفاجئ الجميع ويسجل هدفين في شباك برشلونة

شهدت مباراة أوساسونا وبرشلونة في الجولة الثامنة من الدوري الإسباني "لاليجا" أحداثًا مثيرة، حيث تمكن أصحاب الأرض من تسجيل هدفين في شباك البارسا خلال أول نصف ساعة فقط من بداية أحداث اللقاء.

تفاصيل مباراة أوساسونا وبرشلونة

تُقام المباراة على ملعب "السادار"، حيث كان أوساسونا يتطلع لتحقيق نتيجة إيجابية أمام الفريق الكتالوني.

نجح أنتي بوديمير في تسجيل الهدف الأول لأوساسونا في الدقيقة 18 من الشوط الأول. جاء الهدف نتيجة تمريرة عرضية متقنة من اللاعب بريان سرقسطة، حيث استقبل بوديمير الكرة داخل منطقة الجزاء وأودعها برأسه في شباك برشلونة، معلنًا تقدم فريقه.

مجموعة الأهلي.. برشلونة يحقق فوزًا ساحقًا على جامعة سيدني في كأس العالم للأندية لكرة اليد الريدز يرتقي للصدارة.. جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بعد فوز ليفربول أمام وولفرهامبتون

بعدها بعشر دقائق، واصل بريان سرقسطة تألقه بإحراز الهدف الثاني لأوساسونا عند الدقيقة 28 من الشوط الأول. جاء هذا الهدف بعد أن انطلق سرقسطة من الجهة اليسرى، حيث تمكن من الانفراد بحارس برشلونة "بينيا"، ليقوم بمراوغته ببراعة ثم وضع الكرة في الشباك بسهولة، محققًا الهدف الثاني لفريقه.

مقالات مشابهة

  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • البارسا يعاني في "السادار".. أوساسونا يُفاجئ الجميع ويسجل هدفين في شباك برشلونة
  • تخطط لجنازتها بعد زيارة قصيرة للطبيب
  • العلاقة بين التوتر النفسي وأمراض الجهاز الهضمي| تأثيرات صحية تحتاج للانتباه
  • علامة شائعة تنذر بانتشار السرطان في الدم والغدد الليمفاوية.. اذهب للطبيب فورا
  • المخرج عصام السيد: المسرح يعاني نقصا في الدعاية ودور العرض
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • مصطفى حجي: رياض محرز يعاني نفسيًا لعدم تلقيه التقدير الكافي مع الأهلي.. فيديو
  • قانون المريض النفسي يشترط موافقة طبيب متخصص لإدخال المريض المنشأة الصحية إجبارا
  • الإمارات.. ما حكم زواج المجنون أو مَن يعاني خللاً عقلياً؟