العرب القطرية:
2024-10-01@21:23:54 GMT

«عنة إكسبو» تعيد الزوار إلى زمان «اللؤلؤ»

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

«عنة إكسبو» تعيد الزوار إلى زمان «اللؤلؤ»

حرصت اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، على منح النسخة الحالية من المعرض الدولي المقام في حديقة البدع، صبغة قطرية ذات هوية إسلامية عربية، ترتبط بالتراث القطري المتمدد بجذوره عبر التاريخ.
تبدو هذه الصبغة واضحة خلال الفترة الماضية من عمر المعرض الذي انطلق في 2 أكتوبر الماضي، وخلال الأيام الحالية المتزامنة من الاحتفال باليوم الوطني للدولة الموافق 18 ديسمبر من كل عام، وفي قادم الأيام حتي انتهاء الفعاليات واسدال الستار على هذه النسخة من المعرض في 28 مارس من العام المقبل.


وتعتبر «عنة إكسبو» الموجودة بالمنطقة الثقافية، والجناح القطري المستقر في قلب المنطقة الدولية بالمعرض، منطلق الفعاليات التراثية المرتبطة بالهوية القطرية، الهادفة الى تعريف الأجيال الجديدة بحياة الأجداد، وتراثهم وتثقافتهم وحياتهم اليومية.
وتقدم العنة منذ انطلاف فعاليات المعرض، أنشطة يومية تعبر عن حياة الأجداد، وتقدم ما يشبه المحكي لهذه الحياة بمعالمها وطقوسها، ففي داخل أحد أجنحة هذه العنة، يجري التعريف بالتراث البحري للدولة المتعلق بصيد اللؤلؤ، عبر رحلات صيفية تمتد لما يقرب من ثمانية شهور كاملة، داخل البحر لصيد اللؤلؤ الذي كان يعتبر مصدراً للثروة والحياة في زمان ما قبل اكتشاف الغاز والبترول بالدولة.
في داخل الجناح البحري بـ «عنة إكسبو» يقدم عبد الرحمن الحرمي، تعريفاً بأنواع السفن التي كانت تستخدم في رحلات الصيد والشحن والتنقل بين قطر ومحيطها الجغرافي، وكما يقوم الحرمي بمهام «القلاف» المرتبطة بصناعة وصيانة السفن المعطوبة المحتاجة إلى إصلاح،
ويبرز الجناح وجود اختلافات بين كل سفينة وآخري حسب طبيعة ومهمة كل واحدة منها سواء في الحجم والتصاميم والارتفاع والحمولة والسرعة أيضاً.
وتعتبر «البوم» من أشهر المراكب الخليجية لنقل الركاب والبضائع كما توجد السفينة صغيرة الحجم وتعرف باسم «الشاشة» وتصنع من سعف النخيل وتستخدم لصيد السمك بالقرب من الشواطيء، فيما يقوم «الهوري»، وهو قارب صغير منحوت من جذوع الأشجار، بصيد الأسماك ونقل السلع إلى مسافات قصيرة. وتأتي«السنبوق» كأشهر السفن في الرحلات التجارية البعيدة المدى وكانت تستخدم في صيد اللؤلؤ ، وتغيرت مهنتها حاليا إلي الشحن والنقل.
كما يوجد بالجناح نموذج السفينة «الشوعي»، وهي ساحلية تصلح لكل الأغراض، بينما تتصدر «السنبوق المخيط» مكانة كبيرة في الذاكرة البحرية التراثية لكونها من أفضل السفن وأجملها، من حيث الصناعة والدقة والتحمل.
وقال عبد الرحمن الحرمي «القلاف» إن السفن كانت وسيلة ربط أهل قطر بحياة البحر، ومنه إلى العالم بأسره، مثلما كانت الخيل والجمال وسيلة النقل داخل البادية أيام ما قبل النفط، لافتا إلى أن حياة البحر كانت أكثر حيوية لدى أهل قطر من حياة البادية. 
ووفقا للحرمي فإن جناح السفن البحرية داخل «عنة إكسبو» يعرف الأجيال الجديدة بحياة البحر، وكل ما يرتبط به من تراث يستحق أن يبقى خالدا في الوجدان الوطني لأن من لا يعرف تاريخه ولا ماضيه فهو حتماً سيكون بلا مستقبل، منوهاً بأن هذا النوع من الفعاليات التراثية، نوع من الوفاء لماضي وكفاح الأجداد الذين تحدوا الصعوبات حتي ما وصلنا إلى ما تعيشه قطر من نهضة في كافة مجالات الحياة.
وفيما يتعلق بطبيعة ما يقوم به مهام داخل الجناح، قال الحرمي «أقوم بتعريف الزوار بالتراث البحري للدولة وأنواع السفن ومهامها وكيفية صيانتها وإعادة صبغها وتأهيلها للإبحار مجددا، بأدوات بسيطة، منوها بالحرص على أن تبقى هذه المهنة تتوارثها الأجيال حتى تتعرف الأجيال على تراث الأجداد في الصيد وتجارة اللؤلؤ، وتنقلاتهم من قطر العالم في الزمان القديم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة التراث القطري عنة إكسبو

إقرأ أيضاً:

زمان المرجفين لمن تقول ليهم في فرق بين الانتشار والسيطرة كان بستهتروا

زمان المرجفين لمن تقول ليهم في فرق بين الانتشار والسيطرة
كان بستهتروا
حسي شوف أمدرمان دي كانوا منتشرين في كثير من المناطق ما أن حرر حي ود نوباوي إلا وقد تحررت معظم أحياء أمدرمان الشرقية

تلقائيا اتحررت أحياء أمدرمان القديمة و تلقائيا تحررت الإذاعة

الناس ديل عندهم نقاط ارتكاز قوية ما أن يتم كسرها إلا و ما بعدها أيسر ما يكون يعني
حسي نقطة الحلفايا مع الكبري من الناحية الشرقية كانت نقطة ارتكاز قوية ليهم ما أن تم كسرها إلا وسهل الأمر فيما بعد

و أظن والله أعلم بكده الطريق سالك لسلاح الإشارة مما يعني تحرير بحري كاملا بإذن الله تعالى
وانتشارهم ده ما أغنى عنهم شيئا ياهو عربات بكامل عتادها جرو خلوها
وهكذا سيكون الأمر في بقية المحاور ان شاءالله

وبغادي ان شاءالله إذا انكسرت قوتهم في المقرن أظن تاني الشارع سالك لحدي القيادة
الله أكبر الله أكبر الله أكبر

مصطفى ميرغني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أحمد فريد يشارك الجمهور صور حفل الإسكندرية مع رامي جمال
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • جيبوتي تدين الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة وتطالب بوقف العدوان على غزة
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل
  • زمان المرجفين لمن تقول ليهم في فرق بين الانتشار والسيطرة كان بستهتروا
  • أحمد فريد يتصدر التريند في مصر والسعودية بـ زمان وجبر
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • اغتيال نصر الله: هل تعيد واشنطن رسم خريطة الصراع في الشرق الأوسط؟
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر