الأسبوع:
2024-09-28@09:23:03 GMT

الحج وصناعة الفيلم 2

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

الحج وصناعة الفيلم 2

استكمالا لما عرضته في مقالي السابق، قدمت السينما العالمية عدة أعمال هامة ومنها الفيلم الأميركي Malcom X -عام 1992- الذي تناول حياة مالكوم إكس- أمريكي من أصول أفريقية- وتوغله في عالم الجريمة في أحد أحياء نيويورك، ثم اعتناقه للإسلام الذي غير حياته، ومن خلال رسالة إلى زوجته وصف مشقة رحلة الحج، وإحساسه أثناء ممارسة الشعائر، وشعوره بعظمة الله، واستمتاعه بمشاعر الأخوة الحقيقية بين البشر في البيت الحرام.

عام 2004 تناول فيلم Le Grand Voyage، إنتاج مغربي- فرنسي- تركي مشترك، قصة مرافقة فتى مغربي الأصل وُلد وعاش في جنوب فرنسا لأبيه- مضطرا- في رحلة الحج، وخلال الرحلة تظهر فجوة الاختلاف بين الأجيال فيما هو مسموح ومرفوض، لكنهما يصلان إلى مكة وهما أكثر قربا وتفهماً وقبولاً، ثم يموت الأب في الحج تاركاً الابن مع ذكريات الرحلة الأخيرة.

قدم المخرج الأمريكي بروس نيبور في عام 2009 فيلم رحلة إلى مكة Journey to Mecca وهو دراما تاريخية تحكي قصة أول رحلة حج لابن بطوطة، وعام 2010 تناول فيلم الطواف ببيت الله Circling the House of God قصة اعتناق مارتن لنغز للإسلام - وقد عرف باسم الشيخ أبو بكر سراج الدين - واستعان الفيلم بمواد أرشيفية، وعرض عام 2013 في المتحف البريطاني بلندن فيلم وثائقي بعنوان رحلة إلى قلب الإسلام، Journey to the Heart of Islam.

قدمت المملكة العربية السعودية في 2017 الفيلم الوثائقي يوم في الحرم، واستعرض من خلال أعين العاملين بالحرم الخدمات الداخلية في المسجد الحرام ومنها سقيا ماء زمزم، وأعمال النظافة، والصيانة، والمتابعة وغيرها من المهام التي تهدف إلى راحة ضيوف الرحمن، كما يكشف عن كيفية اختيار الأئمة والمؤذنين، وتغيير كسوة الكعبة، ويعرض الفيلم صورا نادرة للحرم المكي.

ويبقى الفيلم التسجيلي المصري الذي قدمته المخرجة نور دهبي صامتا ثم أعادت تقديمه بعد ظهور السينما الناطقة كأحد أهم الأفلام الوثائقية التسجيلية التي قدمت عن مناسك الحج، وقد عرض باسم رحلة الحج - عام 1936- وتناول مولد الرسول صلي الله عليه وسلم، ورحلة كسوة الكعبة المصنوعة في مصر حتى الوصول إلى مكة عبر دروب الصحراء، مع لقطات لبئر زمزم، وجبل عرفات.

للأسف، لم يحظ الحج في مجال الدراما العربية باهتمام حقيقي، واقتصر تناوله على هامش الأحداث الدرامية من خلال ذهاب أحد شخصيات العمل الفني للحج، أو استقباله عائدا منه، واكتساب لقب الحاج، دون التوغل في تفاصيل مناسك الحج، وشعائره.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

"الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية

أطلقت وزارة الحج والعمرة حملة توعوية جديدة تحت شعار "اهتم بصحتك في رحلة العمرة"، بهدف تعزيز الوعي الصحي بين المعتمرين وتوجيههم إلى أفضل الممارسات التي تضمن لهم أداء المناسك بأمان وصحة.
وتشمل الحملة عدة إرشادات صحية مهمة، حيث تحث الوزارة المعتمرين على اصطحاب وصفاتهم الطبية واستخدام الأدوية الموصوفة لهم، لضمان سلامتهم وعدم حدوث أي مضاعفات صحية.
أخبار متعلقة مزاد "تمور العُلا".. فرصة للشباب والأطفال لاكتساب خبرة البيع والتسويقإمام الحرم: واجب على المسلم إظهار نعم الله وشكره عليهاكما تدعو الوزارة ضيوف الرحمن إلى حلق شعر الرأس في الأماكن المخصصة لذلك، حفاظًا على النظافة العامة ومنعًا لانتقال العدوى.

العمرة رحلة سكينة وطمأنينة، اعتنِ خلالها بصحتك، كي تغتنمها كما تحب!#مكة_والمدينة_في_انتظاركم_بشوق pic.twitter.com/9sDlRNshBB— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) September 27, 2024بيئة صحية وآمنةوتؤكد الحملة على أهمية المواظبة على ارتداء الكمامة في جميع الأوقات، وخاصة في الأماكن المزدحمة، وذلك للحد من انتشار الأمراض التنفسية وحماية الجميع.
كما تنصح الوزارة بالحرص على تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، لتقوية المناعة والحفاظ على النشاط والحيوية.
من جهة أخرى، تشدد الحملة على أهمية تناول كميات كافية من السوائل، وخاصة الماء، لتجنب الجفاف والحفاظ على توازن الجسم، خصوصًا مع تزايد الجهد البدني خلال أداء مناسك العمرة.
تأتي هذه الجهود ضمن حرص وزارة الحج والعمرة على توفير بيئة صحية وآمنة لضيوف الرحمن، لضمان أدائهم لمناسكهم بسهولة ويسر.

مقالات مشابهة

  • حصاد 57 يوما.. تقديم 91 مليون خدمة طبية مجانية ضمن "100 يوم صحة"
  • خالد عبد الغفار: «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 91 مليون خدمة مجانية خلال 57 يوما
  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 89 مليونا و740 ألف خدمة مجانية خلال 56 يومًا
  • حصاد 56 يوما.. «100 يوم صحة» قدمت 90 مليون خدمة مجانية
  • «عبد الغفار»: حملة «100 يوم صحة» قدمت 87 مليونا و915 ألف خدمة خلال 55 يوما
  • حصاد 55 يوما ..حملة «100 يوم صحة» قدمت 88 مليون خدمة طبية مجانية
  • «100 يوم صحة» تقدم 87 مليون خدمة مجانية خلال 55 يوما
  • «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 87 مليون و915 ألف خدمة مجانية خلال 55 يوما
  • قبل العودة للانعقاد.. ماذا قدمت اللجان النوعية بالبرلمان خلال دور الانعقاد الرابع؟