عقدت دائرة الثقافة والسياحة بمقاطعة تشيجيانغ الصينية مؤتمرًا بمتحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية بعنوان "عشرة آلاف عام شانشغان، مصدر زراعة الأرز وضوء التنوير" ، وإقامة معرض يحمل اسم " آثار  تشيجيانغ والحضارة الصينية " للتعريف بأهم إنجازات الحضارة الصينية القديمة، ولتعزيز التبادل الثقافي بين مصر والصين.

 

تطور الحضارات المختلفة

 

 ويعد المعرض هو الأول الذي يعكس ثقافة شانغشان إلى الخارج، وقد تم إختيار مصر لكونها من أقدم الحضارات فى العالم والتي عملت على تطوير الزراعة منذ آلاف السنوات، والإيمان بأن تطور الحضارات المختلفة والمتنوعة  يأتي بالتعلم المتبادل.

ثقافة الفيوم .. احتفالات باليوم العالمي للغة العربية وذوي القدرات الخاصة لعبة هايك.. قصة أطفال للكاتب محمد مندور في معرض القاهرة الدولي للكتاب|صور الملك العظيم.. 10 معلومات مجهولة عن توت عنخ آمون|رقم 8 ستبهرك في أول لقاءاته.. صالون جامعة المنصورة الثقافى يناقش رواية«مصير خبيئة حارسة المعبد» لقاءات توعوية ومعرض للكتاب بمبادرة «أنت الحياة» بثقافة السويس خلال لقاء تثقيفي بمدرسة إعدادية.. تعرف على مخاطر الألعاب الإلكترونية بعد عرض 15 قطعة نادرة بدار مزادات| خبير لـ صدى البلد: الحفر خلسة المصدر الرئيسي لتهريب الآثار منذ 2011 ابدأ حلمك ومهرجان شرم الشيخ الشبابي.. ضمن العدد الإلكتروني الجديد لجريدة مسرحنا قصور الثقافة تواصل أنشطتها المكثفة ضمن مبادرة "أنت الحياة" بجنوب سيناء قصور الثقافة تطلق فعاليات المكتبة المتنقلة بمدارس بشاير الخير بالإسكندرية موقع شانغشان الأثري


كما تم استعراض نماذج من الفخار المطلي باللون الأحمر والذي يعتبره الصينيون نقطة تحول رئيسية في التحول الثقافي في العصر الحجري الحديث، وبعض الأدوات الحجرية المستخدمة في طحن الأرز كحجر الرحى وحجر الطين، كذلك التعريف بالأرز المكربن والذي تم اكتشافه في موقع شانغشان الأثري.

ويقام المعرض على مدار عدة أيام  والذي بدأ في السابع من ديسمبر ويستمر حتى الخامس والعشرون من نفس الشهر، وشارك في تنظيمه دائرة الثقافة والسياحة بمقاطعة تشيجيانغ، برعاية المركز الثقافي الصيني بالقاهرة وتحت تنفيذ مركز إدارة مواقع شانغشان الأثرية ببلدة بوجيانغ ومتحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية

افتتح اللواء  محمد الشريف والدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة صباح اليوم الخميس معرض الكتاب  في دورته السابعة بالكاتدرائية المرقسية بمحطة الرمل.

وذلك برعاية وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة، والذي يستمر بدءًا من اليوم وحتى الرابع من يوليو القادم.

 جاء ذلك بحضور  القمص أبرآم إيميل وكيل قداسة البابا تواضروس الثاني بالإسكندرية، القمص بولس عوض، سكرتير البطريركية والأمين المساعد لبيت العائلة، الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وفي كلمته، توجه محافظ الإسكندرية بالشكر  للدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة على جهدها ومثابرتها في تأكيد ريادة مصر الحضارية وتفعيل دور قواها الناعمة داخليًا وخارجيًا، ولدعمها المستمر لكافة الأنشطة والفعاليات الثقافية والإبداعية.

كما أكد محافظ الإسكندرية حرصه الدائم على دعم كافة الأحداث الثقافية انطلاقًا من الإيمان الكامل بتأثير الثقافة على بناء المجتمع وتشكيل الوعي والوجدان لدى الشباب بصفة خاصة وتعميق الانتماء لديهم.

وفي كلمتها قالت وزيرة الثقافة: "إن وزارة الثقافة لا تدخر جهدًا إزاء التوسع في إقامة مثل هذه الملتقيات الثقافية، والتي نسعى بموجبها لتفعيل منهجية الدولة المصرية، بشأن خلق جيل جديد يتمتع بمجموعة من القيم المعرفية البناءة، والتي تكسبه القدرة على رفض ومجابهة أية افكار هدامة".

 وأكدت وزيرة الثقافة حرص الوزارة على فتح آفاق التعاون الجاد مع مختلف المؤسسات المعنية، والتي تؤمن بأهمية وجدوى هذه المساعي لبناء الإنسان ونهضة الدولة المصرية، ومن بينها الكنيسة المصرية العريقة، والتي تؤدي دورًا تنويريًا كبيرًا تقوم مفرداته على ترسيخ دعائم الوحدة الوطنية، وتعمل كشريك فعال لتحقيق مستهدفات الدولة التنموية.

inbound6326539506991070152 inbound387838957304066579 inbound7266129327752876378 inbound5815060181921397484 inbound6396323393405162732

مقالات مشابهة

  • النائب رامي جلال يحصل على الماجستير من جامعة لندن في اقتصاديات الثقافة وقوة مصر الناعمة
  • «الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • مراكش تحتضن الندوة الصينية المغربية حول التبادلات الثقافية والسياحية وكذا افتتاح المعرض الثقافي لمدينة جينهوا الصينية
  • فعاليات الأنشطة الصيفية في الكنيسة.. مؤتمرات وكرنفالات
  • الصين تطلق 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف
  • الصين تطلق أكثر من 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف
  • افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية
  • وزيرة الثقافة تفتتح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية