صدى البلد:
2024-09-18@08:22:45 GMT

تعرف على القائمة الكاملة لأيام قرطاج المسرحية

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

بعد  أسبوع من الانتقال بين قاعات العرض في اكتشاف لأعمال مسرحية  من جنسيات متنوعة ومن مدارس فكرية وجمالية متعددة، أسدلت أيام قرطاج المسرحية ستار الاختتام على دورتها 24  مساء الأحد 10 ديسمبر 2023 بقاعة الأوبرا في مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة.

احتشد  جمهور الفن الرابع  في أعداد غفيرة  من 2 إلى 10 ديسمبر 2023  لمواكبة فعاليات أيام  قرطاج المسرحية  التي احتفت بمرور أربعين سنة على تأسيها واستضافت 60 عرضا مسرحيا من 28 دولة.

 

تنافست 10 عروض على جوائز المسابقة الرسمية  في احتكام إلى لجنة  تحكيم ترأسها وحيد السعفي (تونس) ومثّل عضويتها كل من: أوديل كاتيز (رواندا) ونعيمة زيطان (المغرب) و وجواو برانكو (الرأس الأخضر) وبيار أبي صعب (لبنان).

وفي تلاوة تقرير لجنة التحكيم ، قال رئيسها وحيد السعفي : " بعد مشاهدة العروض المسرحية المدرجة بالمسابقة،  وبعد التداول بشأنها، نرى أن المهرجان وقد بلغ عامه الأربعين في حاجة لأن تتجدّد دوراته القادمة وأن تسعى إلى ترشيد الانتقاء واختيار العروض المتميزة ذات الحذق الوافر للفنون الدرامية المندرجة في جماليات خلاقة مجددة ورامية إلى التعددية حتى تظل أيام قرطاج المسرحية فضاء لالتقاء التجارب المتنوعة العربية والإفريقية."
وفي ما يلي  قائمة  جوائز  أيام قرطاج المسرحية  2023 : 
* التانيت الذهبي:  مسرحية "صمت" لسليمان البسام - الكويت
* التانيت الفضي: مسرحية "شمس" لأمين بودريقة - المغرب 
* التانيت البرنزي:  مسرحية "الفيرمة" من إخراج غازي الزغباني - تونس
* جائزة أحسن نص:  مسرحية " صمت" لسليمان البسام - الكويت 
* جائزة أفضل أداء رجالي: غازي الزغباني عن دوره في مسرحية "الفيرمة" - تونس
* جائزة أفضل أداء نسائي:  حلا عمران "" عن  دورها في مسرحية "صمت" - الكويت
* جائزة أفضل سينوغرافيا:  مسرحية "الفيرمة" لغازي الزغباني- تونس  
* جائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير : مسرحية " ڤودزيلا - الظاهرة " لأوس إبراهيم مع تنويه خاص بمسرحيتي "عشاء الكلاب" ليوسف مارس و"رُهاب" لمؤيد الغزواني
* جائزة مسرح الحرية:  الجائزة الأولى: مسرحية "سفر" سجن برج الرومي - الجائزة الثانية: مسرحية "لا مطلق ولا معلق" سجن المهدية - الجائزة الثالثة: مسرحية "الشركة تركة"سجن سوسة المسعدين.

وعلى جانب اخر،  "40 سنة بالمسرح نحيا" هو شعار الدورة الـ24 لمهرجان أيام قرطاج، وبهذه المناسبة التي اقتبس منها الشعار، أقيم معرض فني احتفالًا بمرور 40 عامًا على تأسيس وتحفيز التلاقي بين التجارب المسرحية، فهى لحظة اقتبست فيها عدسات الكاميرات الزمن الهارب ووهبته إلى الذاكرة.

وجسدت العدسات ذاكرة المسرح التونسي بأوهامه وأحلامه، وانكساراته، بأوجاعه وآماله من خلال صور كثيرة، تفسح لك مجالا أكبر للتأمل والاستمتاع بتلك اللحظات من التاريخ، وجميعها أصداء للحظات قوية على المسرح جعلت منها الصور فنا قائما بذاته.

المهرجان منصة عربية وأفريقية مهمة، لذلك كان من المهم أن نحتفى بـ40 سنة على تأسيس المهرجان، هكذا يعلق معز مرابط، مدير مهرجان أيام قرطاج المسرحية، في تصريحاته لـ"صدى البلد" ويقول: “هى فرصة ليتعرف الوطن العربي على لحظات مأخوذة على مر تاريخ المهرجان، لحظات مهمة بكينا وتفاعلنا معها ووهبتنا ذاكرة قوية”.

يذكر أن المهرجان كرم عددًا من الأسماء البارزة في المسرح، ففي حفل الافتتاح كرم كلا من عبد الرؤوف الباسطي، وهالة سرحان، ونضال الأشقر، وروجيه عساف، وأمين زنداغني، وإلهام إينالي حميدي، ويايا كوليبالي، وناجية الورغي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جائزة مهرجان قرطاج ختام مهرجان قرطاج أیام قرطاج المسرحیة

إقرأ أيضاً:

5 أيام أسبوعيا.. أمازون تأمر موظفيها بالعودة الكاملة للعمل من المكاتب

أعلن آندي جاسي، وهو الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة "أمازون"، الإثنين الماضي، عن العودة الكاملة للعمل من المكاتب، بخصوص كافة العاملين في الشركة، فيما شدّد على ما وصفه بـ"مزايا الاتصال الشخصي المباشر، بين العمال، في مكان العمل الواحد".

وبحسب الإعلان نفسه، فإنه من المقرر عودة كل العمال إلى العمل من المكاتب، لمدة 5 أيام أسبوعيا، كما كان الحال قبل تفشي جائحة فيروس "كورونا" المستجد؛ وذلك اعتبارا من كانون الثاني/ يناير المقبل، مع خيار العمل من المنزل في عدد من الحالات، مثل: رعاية طفل مريض أو من أجل التركيز على أداء مهام محددة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإليكترونية والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة "أمازون"، عبر رسالة وجّهها إلى العاملين في الشركة، إنه "عندما ننظر إلى الوراء، قبل 5 سنوات، سوف نظل نؤمن بالمزايا الكبيرة من أجل التواجد معا في المكتب".

وفيما كان العاملين في شركة "أمازون" حاليا، بصدد العمل من المنزل، لمدة يومين أسبوعيا. أوضح جاسي أن "أمازون سوف تعيد ترتيبات المكاتب، في المواقع، بالطريقة التي كانت منظمة بها من قبل".
 
تجدر الإشارة إلى أن عمل موظفي شركة "أمازون" من المنزل، في مدينة سياتل الأمريكية، التي تمتلك فيها الشركة، عدد من المقار الإدارية الكبيرة، قد أدى إلى تراجع المبيعات في كل من المتاجر والمطاعم. فيما يرى عدد من الموظفين بأن: "العمل من المنزل كان فعالا، ويوفر الوقت والمال اللازمين من أجل التنقل".


إلى ذلك، قرار أمازون، يأتي في الوقت الذي عادت فيه عدّة شركات عبر العالم، للعمل من المكاتب، وذلك عقب شهور طويلة من العمل عن بعد، مثل: شركة "آبل" التي كانت قد اختارت الجمع بين العمل من المكتب لمدة 3 أيام ومن البيت يومين أسبوعيا.

وخلال آيار/ مايو من العام الماضي، كان العمال في المقر الرئيسي لشركة "أمازون" قد نظّموا إضرابا احتجاجيا، في سياتل، على كافة التغييرات في سياسة المناخ داخل شركة التجارة الإلكترونية العملاقة، فضلا عن تسريح عدد من العمال، وإلزام عدد آخر من العمال بالعودة إلى العمل من المكاتب.

مقالات مشابهة

  • 5 أيام أسبوعيا.. أمازون تأمر موظفيها بالعودة الكاملة للعمل من المكاتب
  • 5 أفلام عربية تقترب من جائزة أوسكار 2025.. أبرزها «ميسي بغداد»
  • «مكبث المصنع» يفرض نفسه على الساحة المسرحية
  • لوحة مسرحية
  • رغم فوز المنتخب التونسي.. مطالبات بإقالة «البنزرتي»
  • القائمة الكاملة لجوائز ختام ملتقى "ميدفست – مصر".. صور
  • Shogun يحطم الأرقام.. القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الإيمي 2024
  • القائمة الكاملة للفائزين في الدورة الـ76 من حفل توزيع جوائز الإيمي
  • “الخيمة” القطرية.. لوحة مسرحية تنال استحسان الحضور في سادس أيام مهرجان المسرح الخليجي
  • القائمة الكاملة لترشيحات جوائز إيمي 2024