الإدلاء بالصوت الانتخابي أكثر من مرة في الانتخابات الرئاسية 2024، يعتبره القانون تلاعبًا، ويعاقب عليه بعقوبات قاسية، وهو ما ينتظر سيدة أقدمت على تلك المخالفة الخطيرة، قبل أن يتم ضبطها من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي أحالتها للتحقيق.

الهيئة الوطنية تحيل ناخبة للتحقيق شاركت في الانتخابات الرئاسية مرتين

ورصدت لجنة الرصد بالهيئة الوطنية للانتخابات، واقعة تصويت إحدى الناخبات في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي تبين سابقة تصويتها بالخارج في إحدى السفارات بالدول العربية.

وأضافت اللجنة، أنه بالفحص؛ ثبت صحة الواقعة، وأن اللجنة العامة التي أدلت براءيها فيها؛ اتخذت الإجراءات القانونية، وأحالتها لجهة التحقيق. 

عقوبة التصويت مرتين في الانتخابات

ويدخل هذا الفعل "التصويت في  الانتخابات الرئاسية 2024" أكثر من مرة، ضمن جرائم التلاعب فى التصويت، والتي يجرمها قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وتنص المادة 66 من القانون على أنه "يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بالاشتراك في الانتخاب أو الاستفتاء الواحد أكثر من مرة.

وجاءت العقوبة السابقة، لتطبق على 3 حالاتـ هي:

أولاً - أبدى رأيه في انتخاب أو استفتاء وهو يعلم بعدم أحقيته في ذلك.

ثانياً - أبدى رأيه منتحلاً اسم غيره.

ثالثاً - اشترك في الانتخاب أو الاستفتاء الواحد أكثر من مرة.

طريقة الانتخاب الصحيحة

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات طريقة الإدلاء الصحيحة بالصوت في الانتخابات الرئاسية، فلابد أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوت، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، واثبات رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات، ويتسلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، وإذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة، يمكن إبدائه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

المتنافسون على منصب الرئيس

ويتنافس على منصب رئيس الجمهورية، 4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية، هم: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

وأعدت الهيئة الوطنية للانتخابات كافة الإجراءات الخاصة بـ الانتخابات الرئاسية 2024 داخل البلاد،  في لجان الاقتراع الفرعية التي يدلي أمامها المواطنون بأصواتهم وعددها11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيًا بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية في مصر 2024 انتخابات الرئاسة انتخابات الرئاسة المصرية الهيئة الوطنية للانتخابات الهیئة الوطنیة للانتخابات فی الانتخابات الرئاسیة الانتخابات الرئاسیة 2024 أکثر من مرة

إقرأ أيضاً:

بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

انطلقت رسميا، صباح اليوم الجمعة، عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ14 بين المرشحين سعيد جليلي، ومسعود بزشكيان.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، أن الجولة الأولى قد جرت يوم الجمعة الماضية 28 يونيو، بين المرشحين الأربعة، سعيد جليلي، ومسعود بزشكيان، ومحمد باقر قاليباف، ومصطفى بورمحمدي، ولم يستطع أيا منهم الحصول على الأغلبية المطلقة، لتذهب الانتخابات إلى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حازا العدد الأكبر من الأصوات، حيث حصل مسعود بزشكيان على 10 ملايين و415 ألفا و191 صوتاً أي بنسبة 42% من إجمالي الأصوات، وسعيد جليلي على 9 ملايين و473 ألفاً و298 صوتاً أي بنسبة 39% من إجمالي الأصوات.

ووفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية، ويبلغون من العمر 18 عاماً على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات أكثر من 61 مليون شخص، وسيدلي الناخبون بأصواتهم في 58 ألفاً و640 مركز اقتراع داخل إيران، و340 مركزا في 95 دولة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • «القاهرة الإخبارية».. تمديد التصويت بالانتخابات الرئاسية الإيرانية للمرة الثالثة
  • إيران تمدد التصويت بالانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة حتى منتصف الليل
  • مد فترة التصويت للمرة الثالثة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • التلفزيون الإيراني: تمديد التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية حتى 10 مساء
  • إيران.. تمديد التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • بدء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إنطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • بدء التصويت بالانتخابات العامة في بريطانيا