علق الخبير المصري، اللواء أركان حرب سمير بدوي، على تحذير مدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية بالأردن، أحمد ملاعبة، من حدوث فالق كبير قد يشطر القارة الإفريقية إلى جزأين.

لماذا يتحدث الجميع عن انهيار سد النهضة في نهاية المطاف؟

وفي تصريحات لموقع "صدى البلد"، قال اللواء أركان حرب سمير بدوي، قائد قوات حفظ السلام الأسبق بإفريقيا والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن الفالق الإفريقي يشق إثيوبيا بالفعل، مؤكدا أنه موجود منذ انفصال قارة آسيا عن إفريقيا.

وأضاف بدوي أن العوامل البيئية كانت السبب، حيث تناولت الأنباء أن الفالق سيتسع أكثر، حيث يمر عبر منتصف الهضبة الإثيوبية، ويمكن أن تنهار إثيوبيا بالكامل في حال وقوع الأمر على المدى الطويل، كما اعتبر أن الفالق الإفريقي لن يؤثر على سد النهضة فقط.

وفي وقت سابق، حذر مدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية بالأردن، أحمد ملاعبة، من حدوث فالق كبير قد يشطر القارة الإفريقية إلى جزأين ويخلق قارة جديدة.

وأوضح في تصريحات خاصة لـRT، أن الفالق العربي الإفريقي ممتد من بحيرة كينيا، ومتفرع باتجاه الحبشة، فضلا عن جزء منه باتجاه عدن في اليمن، مشيرا إلى أن الفالق المرتبط بعدن يبدأ من بحيرة فكتوريا إلى عدن للبحر الأحمر ثم خليج السويس وخليج العقبة، كما يمتد إلى البحر الميت بطول ألف كيلومتر ثم سوريا ولبنان، حتى ينتهي إلى تركيا.

وأوضح أن فالق إثيوبيا يعتبر الثاني النشط والأكثر خطورة، حيث يهدد بانفصال ما مساحته 15 إلى 25 % من مساحة أفريقيا، أي أنه سيعزلها عن البر الإفريقي، فيما أشار إلى أن العملية تتطلب مدة 30 مليون سنة، مرت منها إلى الوقت الحالي 15 مليون سنة، كما ذكر أن جزءا من القارة السمراء سيكون باتجاه الشرق بينما يتجه الآخر نحو الغرب.

وأوضح أن الفالق قد يمتلىء بالمياه من المحيط الهندي، ما يؤدي إلى تشكل محيط جديد بين إفريقيا الحالية وقارة إفريقيا الجديدة التي ستكون من كينيا وإثيوبيا وحتى البحر الأحمر في جيبوتي والصومال.

وأضاف أن عرض الفالق يبلغ 20 كيلومتر بعمق 1 كلم، مشيرا إلى أن هذا لن يحدث في الوقت الراهن بل يتطلب الأمر مليون عام على الأقل، لكن المنطقة ستظل نشطة زلزاليا، خاصة مع بناء سد النهضة في إثيوبيا، الذي يمكن أن ينهار بسبب الفالق.

المصدر: "صدى البلد" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم إفريقيا تويتر

إقرأ أيضاً:

تطور خطير.. خبير أمن معلومات يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله

علق محمد عزام استشاري تكنولوجيا وأمن المعلومات، على تفجير أجهزة اتصال لاسلكية  خاصة بـ حزب الله في لبنان، قائلا: " "لأول مرة في التاريخ يتم اختراق شبكة ويتم استهداف الأجهزة المتصلة بهذه الشبكة وتحويلها إلى قنابل ونحن أمام تطور خطير".

رعب من استخدام الهواتف.. أحمد موسى اللبنانيون يدفعون ثمن أفعال حزب الله (فيديو) حزب الله يستهدف موقع بياض بليدا بالمدفعية

وأضاف محمد عزام في مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين في برنامجه "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار"،: "ما نراه حاليا مماثل لأفلام الخيال العلمي ونحن أمام نقطة تحول كبيرة في مسارات الحرب على مستوى العالم “، متابعا: ”هناك 250 مليار جهاز متصل بالإنترنت حول العالم".

أجهزة البيجر
ولفت محمد عزام، إلى أن "ما حدث في لبنان سيتوقف أمامه العالم كثيرا، وسيغير طريقة تفكير العالم تجاه الردع السيبراني"، معقبا: “أجهزة البيجر تكنولوجيا قديمة للغاية، ومن الممكن أن تكون هذه التقنية سهلت مهمة اختراقها”.

الاتصالات التي انفجرت اليوم تم شراؤها من قبل حزب الله قبل 5 أشهر

كشفت وكالة رويترز عن مصدر أمني بأن أجهزة الاتصالات التي انفجرت اليوم تم شراؤها من قبل حزب الله قبل 5 أشهر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

وفي سياق متصل، تحدث مصطفى عبد الفتاح مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، من بيروت، عن أبرز ما جاء في مؤتمر وزير الصحة اللبناني الدكتور فراس الأبيض بشأن حادث تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان، موضحًا أن وزير الصحة اللبناني تحدث عن استمرار عمل القطاع الصحي في لبنان لتقديم كافة الخدمات الطبية.

 

وشدد «عبد الفتاح»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، على أن القطاع الصحي سيطر على الموقف وجرى تقديم كافة المساعدات الطبية للمصابين، موضحًا أن أكثر من 100 مستشفى قدمت الدعم الطبي إلى جميع المصابين وأن قدرت أعداد المصابين بأكثر من 2800 مصاب حتى الآن.


وتابع: «تنقلت وسائل الإعلام أرقام مختلفة عن الأرقام الرسمية من لبنان بشأن عدد المصابين، وجاء رد وزارة الصحة اللبنانية لنفي هذه الأرقام»، موضحًا أن هذا اللغط الذي حدث بالأمس كان نتاج؛ لدخول المصابين إلى مستشفى ومن ثم التوجه إلى أخرى، وهو ما كان سببًا في الحديث بوسائل الإعلام عن حصيلة مصابين غير صحيحة.

مقالات مشابهة

  • على طريقة سبقني واشتكى.. مصطفى بكري معلقا على استنجاد إثيوبيا بمجلس الأمن
  • كيماكس العقارية تنطلق نحو التوسع العالمي بهوية جديدة وخلق وظائف في 18 دولة
  • تحذير مصري صارم: الجيش لن يقف مكتوف الأيدي
  • تحذير جديد من انتشار جدري القرود في إفريقيا.. خارج نطاق السيطرة
  • خبير عسكري سعودي يعلق على تفجيرات البيجر والهواتف النقالة التابعة لحزب الله في لبنان
  • "كيماكس" العقارية تنطلق نحو التوسع العالمي بهوية جديدة وخلق وظائف في 18 دولة
  • تطور خطير.. خبير أمن معلومات يعلق على تفجيرات أجهزة حزب الله
  • خبير علاقات دولية: توافق مصري أردني على ضرورة وقف نزيف الدم بغزة
  • خبير: توافق مصري أردني على ضرورة وقف حرب غزة
  • خبير يكشف كيف تعاملت الحكومة مع أضرار سد النهضة؟