euronews:
2024-09-18@23:17:44 GMT

شاهد: الآلاف يتظاهرون في المغرب ضدّ "الإبادة" في غزة

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

شاهد: الآلاف يتظاهرون في المغرب ضدّ 'الإبادة' في غزة

تظاهر آلاف المتضامنين مع الفلسطينيين في الرباط الأحد تنديداً بحرب "الإبادة" في غزة ولمطالبة الحكومة بقطع علاقاتها مع إسرائيل.

اعلان

وسار المتظاهرون في شارع محمد الخامس في وسط العاصمة خلف لافتة رئيسية كتب عليها "ضدّ هولوكست غزة.. من أجل إسقاط التطبيع" حاملين الأعلام الفلسطينية.

وجرت التظاهرة بدعوة من "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" وهي ائتلاف يضمّ أحزاباً يسارية وحزب العدالة والتنمية الإسلامي.

وردّد المتظاهرون هتافات تدين "الصهاينة القتلة" ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين "نتانياهو قاتل الصبيان"، ورفعوا لافتات بالعربية والانكليزية تدعو إلى "وقف الحرب على أطفال غزة" وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأكّد المتظاهرون تأييدهم "المقاومة" الفلسطينية ضدّ إسرائيل "الإرهابية".

وقالت سوسن (41 عاماً) لوكالة فرانس برس "أنا هنا لأعبّر عن مساندتي للشعب الفلسطيني والأطفال الذين يُقتلون والذين لا علاقة لهم بحماس. هذه إبادة.. نرى الأطفال يقتلون ويسمّون ذلك خسائر جانبية، كيف يمكن الحديث عن خسائر جانبية عندما نصل إلى 17 ألف قتيل! إنّها إبادة... يجب وقفها".

وأفادت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس مساء السبت بمقتل 17700 شخص في قطاع غزة، نحو 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال، منذ بدء الحرب.

من جهتها، قالت حليمة شويكة (51 عاماً) إنّ "غزة المحاصرة منذ 17 عاماً تعيش أسوأ حرب إبادة بمباركة من الأمم المتحدة التي تعجز عن إصدار قرارات حاسمة لوقفها، ومشاركة الولايات المتحدة والدول الغربية".

مطالبة بقطع العلاقات مع إسرائيل

وأضافت أنّ التظاهرة تهدف أيضاً إلى تجديد المطالبة "بإسقاط التطبيع" مع إسرائيل الذي أبرم أواخر العام 2020 برعاية أميركية، من خلال اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه أيضاً الولايات المتحدة بسيادة المملكة على الصحراء الغربية المتنازع عليها بين الرباط وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وكثّف المغرب وإسرائيل تعاونهما على مستويات عدّة، لكنّ الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس تلقي بظلالها على هذا التعاون، حيث شهدت العديد من المدن المغربية تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين ومطالبة بقطع العلاقات مع إسرائيل، بينما كانت الدعوات للتظاهر ضد التطبيع تلاقي إقبالا محدودا قبل الحرب.

المغرب يعرب عن خيبة أمله من "تقاعس المجتمع الدولي" إزاء الوضع في غزةبعد كارثة الزلزال المدمر..السياحة تنتعش في المغرباللاعب الهولندي-المغربي أنور الغازي ينفي اعتذاره عن منشور بشأن إسرائيل وحماس

وعلى المستوى الرسمي قال الملك محمد السادس، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، "لقد أبانت الأعمال العسكرية الإسرائيلية الانتقامية في قطاع غزة عن انتهاكات جسيمة تتعارض مع أحكام القانون الدولي"، مؤكّداً "رفضنا وإدانتنا لكلّ التجاوزات وسياسة العقاب الجماعي والتهجير القسري ومحاولة فرض واقع جديد".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: نازحون فلسطينيون يتجمعون في خيام بالمواصي في أرض مكتظة كارثية الظروف وسط البرد القارس شاهد: كوب 28.. جماعات حقوقية تدعو إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين في الإمارات ومصر مجلس الأمن: أردوغان يدين فيتو أمريكا في "مجلس حماية إسرائيل" الرباط إسرائيل غزة حركة حماس مظاهرات المغرب اعلانالاكثر قراءة غزة: غاراتٌ لا تهدأ.. 17700 فلسطيني قضوا تحت القصف ونتنياهو يتوعد باستئناف الحرب "العادلة" تستمر التغطية| فيتو أمريكي يعطل تمرير مشروع في مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة اليونيسف: غزة أخطر مكان في العالم.. مليون طفل فلسطيني هُجّروا قسرا من بيوتهم إلى حيث لا ماء ولا غذاء شاهد: ولادة نادرة لتمساح أبيض في فلوريدا مسؤول إسرائيلي يدعو لدفن الأسرى الفلسطينيين وهم أحياء في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: معارك ضارية بين كتائب القسام والجيش الإسرائيلي.. ومعطيات جديدة عن خسائر إسرائيل في الحرب يعرض الآن Next شهادات وأرقام صادمة: بعد القصف والدمار والحصار.. القناصة الإسرائيليون يعتلون أسطح المستشفيات في غزة يعرض الآن Next عاجل. السودان يعلن 15 دبلوماسيًا إماراتيًا أشخاصًا غير مرغوب فيهم يعرض الآن Next انطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية يعرض الآن Next تحت ضغط الرقابة العسكرية.. يديعوت أحرنوت تتراجع عن نشر عدد جرحى الجيش الإسرائيلي في غزة (فيديو)

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين مظاهرات قصف الإمارات العربية المتحدة جرائم حرب قطاع غزة حركة حماس Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين مظاهرات My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الرباط إسرائيل غزة حركة حماس مظاهرات المغرب إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين مظاهرات قصف الإمارات العربية المتحدة جرائم حرب قطاع غزة حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين مظاهرات یعرض الآن Next مع إسرائیل فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل


حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن نظيره الإسرائيلي يؤاف غالانت من العواقب المدمرة على إسرائيل في حال شنت حربا على لبنان.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية بات رايدر في بيان أن أوستن أشار إلى "العواقب المدمرة التي قد يخلفها التصعيد الواسع على شعب إسرائيل ولبنان والمنطقة".

ودعا إلى "ضرورة وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن، وأن إسرائيل يجب أن تمنح المفاوضات الدبلوماسية الوقت لنجاحها".

وقال السكريتر الصحفي للبنتاغون إن أوستن تحدث الأحد مع غالانت في أعقاب الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنه الحوثيين على تل أبيب ووسط قصف مكثف لحزب الله على شمال إسرائيل في الفترة الأخيرة.

وأبلغ مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، عاموس هوكستين، وزير الدفاع الإسرائيلي أن الحرب على لبنان لن تعيد أحدا إلى الشمال وأنها ستكون حربا واسعة وطويلة.

وقال غالانت خلال مناقشة أمنية مغلقة جرت ظهر اليوم الاثنين في كيريا في تل أبيب مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "ليس هناك إمكانية للتوصل إلى تسوية.. هناك خيار واحد فقط.. استخدام القوة الكاملة واستخدام كل قوتنا العسكرية بهدف إعادة سكان الشمال".

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفلسطيني يرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهاء احتلال إسرائيل لبلاده
  • مسيرة حاشدة بجامعة صنعاء اسنادا ودعما للشعب الفلسطيني
  • مسيرة حاشدة بجامعة صنعاء دعماً وإسناداً للشعب الفلسطيني
  • المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف إسرائيل مدرسة «ابن الهيثم» شرق غزة
  • هاريس: يجب المضي قدما نحو حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • الاحتفالات تبدأ في نيبال.. مهرجان إندرا جاترا يستقطب الآلاف في كاتماندو
  • الأمم المتحدة: إسرائيل أصدرت 55 أمر إخلاء لسكان غزة منذ بداية الحرب
  • الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا
  • غانتس: نتنياهو يعرض أمن إسرائيل للخطر.. ويحذر من حرب إقليمية
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل