نظمت كلية التربية للطفولة المبكرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور جيهان عزام عميدة الكلية، سلسلة ندوات توعوية تحت شعار (انزل شارك.. كن إيجابيا) لتوعية منسوبي الكلية بالمشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية وإبداء الرأي الحر كواجب وطني ودليل على التحضر والرقي.

واستهدفت الندوات التوعية بالمشاركة الإيجابية في الاستحقاق الدستوري، حيث تم حث جميع منتسبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب على المشاركة في الاستحقاق الدستوري، وشارك في الندوات أساتذة القانون بكلية الحقوق وهم الدكتور محمد رفاعي مدرس القانون العام بكلية الحقوق، والمستشار محمد عبد الله نائب رئيس مجلس الدولة، والدكتور رجب طاجن المستشار القانوني بجامعة القاهرة، كما شارك بالتحدث فى الندوات عميدة الكلية والوكلاء ومنسق عام الأنشطة بالكلية.

كما وفرت كلية التربية للطفولة المبكرة خدمة لمنتسبيها لمعرفة أماكن لجانهم الانتخابية والتنسيق مع جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية لخروج مسيرة حاشدة للإدلاء بأصواتهم الانتخابية.

وتأتي سلسلة الندوات التثقيفية التي نظمتها كلية التربية للطفولة المبكرة في إطار حرص الجامعة والكلية على توعية جميع منتسبيها وحثهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي تعد واجب وطني واستحقاق دستوري يتطلب مشاركة الجميع  بصورة إيجابية في تأدية دوره في بناء الدولة الحديثة.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة نظمت سلسلة من الندوات لرفع الوعي بضرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية كونها تعد واجبًا وطنيًا ومن أهم الحقوق الدستورية للمواطنين، لايمكن التفريط فيها، ولها تأثير في صنع الحاضر والمستقبل، وذلك من خلال تشجيع جميع منتسبي الجامعة على المشاركة في التصويت الحر لصالح المرشح الرئاسي الأنسب لهم انطلاقًا من مدى تأثير الصوت الانتخابي في العملية الانتخابية وسط إطار من الديموقراطية والحرية التامة، ودون أي إجبار، والتصويت الحر في الانتخابات.

وتُجرى انتخابات الرئاسة 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.

قائمة المرشحين
وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة2024 وفقا لما اعنلته الهيئة الوطنية للانتخابات كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

واعدت الهيئة الوطنية للانتخابات كافة الإجراءات الخاصة بانتخابات الرئاسة 2024 داخل البلاد،  في لجان الاقتراع الفرعية التي يدلي أمامها المواطنون بأصواتهم وعددها11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيًا بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وشملت تجهيزات المراكز الانتخابية عددا كافيا من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مركز، والأماكن المزودة بالستائر والتي يدلي بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارىء الإلكتروني التي يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب في قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومي لتمكينه من الإدلاء بصوته، بالاضافة  الى التجهيزات التقنية اللازمة لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بُعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة، عبر بث تلفزيوني مباشر.

الإشراف على انتخابات الرئاسة
ويشرف على انتخابات الرئاسة 2024، 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، كما أن الهيئة تتابع عن كثب كافة الإجراءات اهمها عملية فرز أصوات الناخبين ستكون بداخل لجان الاقتراع الفرعية في نهاية اليوم الثالث من العملية الانتخابية. 

طريقة الانتخاب الصحيحة
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات طريقة الإدلاء الصحيحة بالصوت، فلابد أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوت، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، واثبات رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات، ويتسلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، وإذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة، يمكن إبدائه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهیئة الوطنیة للانتخابات فی الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

المخابرات الأمريكية: روسيا تفضل فوز «ترامب» في الانتخابات الرئاسية

قال مسؤول بالمخابرات الأمريكية، إن الولايات المتحدة لم تشهد تحولًا عن الانتخابات الأمريكية السابقة في تفضيل روسيا للفائز بانتخابات الرئاسة عام 2024، في إشارة إلى أن موسكو تفضل الجمهوري دونالد ترامب، بحسب «رويترز».

وأشار المسؤول في المخابرات الأمريكية، إلى أن روسيا لا تزال تفضل «ترامب»، مضيفًا: «لم نلاحظ تحولًا في تفضيلات روسيا للسباق الرئاسي مقارنة بالانتخابات السابقة، نظرًا للدور الذي تلعبه الولايات المتحدة فيما يتعلق بأوكرانيا والسياسة تجاه روسيا».

واشنطن لم تراقب خطط تعديل إجراء انتخابات 2024

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة لم تراقب خطط أي دولة لتعطيل قدرة الولايات المتحدة على إجراء انتخابات 2024، بين الديمقراطي جو بايدن، والجمهوري دونالد ترامب، والمقرر لها في الخامس من نوفمبر المقبل، لكنه قال إن واشنطن شهدت أن روسيا بدأت محاولة التأثير على بعض مجموعات الناخبين وتشويه سمعة سياسيين محددين.

مقالات مشابهة

  • جنوب السودان تستعد لانتخابات الرئاسة وسط أزمات سياسية
  • مركز 30 يونيو ينظم سلسلة ندوات بعنوان "جرح آمن هو هدفنا "
  • المخابرات الأمريكية: روسيا تفضل فوز «ترامب» في الانتخابات الرئاسية
  • حزب العمال التونسي يعلن مقاطعته للانتخابات الرئاسية.. وهذه أسبابه
  • ‎مفوضية الانتخابات: نحو 164 ألف مسجل للمجالس البلدية الـ 60
  • النتائج النهائية للانتخابات الفرنسية
  • رسمياً… اعلان النتائج النهائية للانتخابات الفرنسية!
  • شروط جديدة لمرشحي الرئاسة.. هل تخرج منافسي قيس سعيد من السباق؟
  • “السايح” يبحث مع السفير التركي آلية دعم إنجاز الاستحقاقات الانتخابية
  • الجزائر: وصول عدد الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية إلى 34 شخصًا