الجزيرة:
2024-07-03@21:03:41 GMT

‫ما أعراض نقص الكالسيوم في الجسم؟

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

‫ما أعراض نقص الكالسيوم في الجسم؟

أوضح الطبيب تشاد ديل من المركز ‫الطبي "كليفلاند كلينيك" في الولايات المتحدة أن أهمية الكالسيوم لا ‫تقتصر على قوة العظام فحسب، بل إنه يعتبر من العناصر المهمة للعديد من ‫العمليات الحيوية في الجسم.

ويمكن التعرف على نقص الكالسيوم في الجسم من ‫خلال ظهور العديد من الأعراض، ومنها:

‫هشاشة العظام

‫أكد الطبيب تشاد يل أن أعراض نقص الكالسيوم لا تبدأ مباشرة بعد نقص ‫إمداد الجسم، لكنها تظهر بمرور الوقت على أجهزة الجسم، والتي يمكن أن ‫تتطور إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وانخفاض كتلة العظام.

‫التعب المستمر

عادة ما يرتبط النقص الواضح في الكالسيوم بالشعور المستمر بالتعب، لأنه ‫من المواد المغذية للخلايا.

مشاكل العضلات

يسهم الكالسيوم في قوة العضلات، ويلعب دورا هاما للغاية في شد ‫وارتخاء العضلات، ويتسبب نقص الكالسيوم في ظهور الآلام والتصلب ‫والتشنجات في العضلات.

عدم انتظام نبضات القلب

‫من الممكن أن يؤدي نقص الكالسيوم أيضا إلى عدم انتظام نبضات القلب ‫والتأثير على الأعصاب والشعور بوخز أو تنميل في الأطراف، كما أظهرت ‫دراسة حديثة أن لنقص الكالسيوم علاقة بخطر الإصابة بالاكتئاب.

‫ودائما ما ينصح الأطباء باتباع بنظام غذائي متوازن يحتوي على الكالسيوم ‫الكافي للجسم، والموجود في منتجات الألبان والكرنب والبروكلي والخضروات ‫الورقية والسردين واللوز والسمسم وبذور الشيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: نقص الکالسیوم الکالسیوم فی

إقرأ أيضاً:

تتحكم فيها كأنها حقيقية.. اختراع ساق اصطناعية تعمل بطاقة الدماغ

تقدم الأرجل الاصطناعية حلا مذهلا وفرصة عظيمة بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين فقدوا أطرافهم لأسباب مرضية أو عقب تعرضهم للحوادث، إذ تساعدعم على استعادة القدرة على الحركة مرةً أخرى، لكن من أهم عيوب تلك الأطراف التقليدية، أنها ثقيلة ومن الصعب التحكم بها والتنقل بواسطتها بشكل طبيعي، لذلك طور باحثون من معهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا، ساقا جديدة توفر لهم إمكانية المشي بسلاسةٍ وسهولة. 

مميزات الساق الاصطناعية الجديدة

تسمح الساق الاصطناعية الجديدة لمرتديها بالتحكم في حركتها عن طريق أفكارهم فقط، مثلها في ذلك كمثل الأطراف الطبيعية التي يقودها الدماغ، وبحسب مجلة «interesting engineering»، استطاعت المجموعة المشاركة في تجربة ارتداء الطرف الاصطناعي أن تؤدي الكثير من الحركات بشكل أكثر طبيعية، مثل المشي وصعود السلالم، وحتى القفز بخفة دون أن يشعروا بوجود عضو غريب عن أجسامهم، على عكس خوارزمية التحكم الروبوتية التي تعتمد عليها الأطراف الاصطناعية التقليدية.

آلية تطوير الطرف الاصطناعي

تعتمد فكرة عمل الساق الاصطناعية على تقنية جراحية جديدة تسمى «الواجهة العصبية العضلية المضادة» ويجرى فيها الاحتفاظ بالأعصاب والعضلات الموجودة بنهاية الطرف المتبقي من عمليات البتر وإعادة توصيلها بالأطراف الاصطناعية لضمان متانتها والتحامها كعضو طبيعي بالجسم، إلا أن تلك الجراحات تؤدي إلى قطع الاتصالات بين العضلات المحفزة والعضلات المضادة التي تعمل معًا بشكل طبيعي مع الجهاز العصبي، لذلك عمل الباحثون على الاستفادة من الإشارات الصادرة عن العضلات المعاد ربطها بالساق الاصطناعية في تحديد رغبة المستخدم في التحكم بالقدم الاصطناعية من ثنيٍ وتوجيه ودوران.

التحكم بواسطة الدماغ

أوضح «هيو هير» المشرف الرئيسي على التجربة في حديثه لمجلة «interesting engineering»، أن الاختراع الجديد يعمل على ربط المستقبلات العصبية الأصلية بالمضادات العضلية بطريقة فسيولوجية بحيث يمكن للشخص بعد بتر ساقه أن يحرك طرفه الوهمي بالكامل بمستويات فسيولوجية عالية من الحس العميق ونطاق حركة يشمل الكثير من الامكانيات المعتمدة على الأقطاب الكهربائية الموجودة على الطرف المتبقي وهو الركبة، للكشف عن هذه الانقباضات العضلية ومراقبتها، ومن ثم تسجيل نشاط العضلات بواسطة خوارزمية متقدمة تعمل مثل جهاز فك التشفير لنقل الإشارات العصبية من الدماغ وتحويلها إلى أمر للساق الاصطناعية.

مقالات مشابهة

  • الأول في العالم.. المملكة تبدأ إنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم
  • الهيئة السعودية للمياه تبدأ تطبيق تقنية متقدمة لإنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • تتحكم فيها كأنها حقيقية.. اختراع ساق اصطناعية تعمل بطاقة الدماغ
  • المستشفى الجوى التخصصى يستضيف خبيرًا عالميًا فى جراحات العظام قدم
  • تطوير ساق اصطناعية إلكترونية يتحكم بها الجهاز العصبي بشكل كامل
  • 5 نصائح مهمة لمنع التهاب الأذن الحاد عند الأطفال.. وتحذير من أعراض خطيرة
  • مخاطر نقص البروتين في الجسم.. ما علاقة التورم؟
  • بعد انتشار السرطان في جسدها.. بريطانية تحذر من 3 أعراض خادعة