البوابة:
2024-09-19@21:24:49 GMT

اليوم العالمي للغة العربية

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

اليوم العالمي للغة العربية

يحتفل العالم اليوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام بـ اليوم العالمي للغة العربية، وهو اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي بموجبه تقرر  إدخال اللغة العربية ضمن لغات العمل في الأمم المتحدة واللغات الرسمية، بعد اقتراح قدمته المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية وذلك خلال انعقاد الدورة رقم 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

واللغة العربية هي لغة القرآن وذات أهمية كبيرة عند المسلمين، وبالإضافة إلى أن أهم الأعمال الدينية والفكرية  كتبت بهاه على مر العصور، وهي من أقدم اللغات السامية، وأكثر اللغات انتشارًا في العالم، ويتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة تقريبًا، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة بإسم الوطن العربي، بالإضافة إلى الكثير من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللغات السبع الأكثر استخدامًا في الإنترنت، وتتفوق على اللغة الروسية والفرنسية.

 

مكانة اللغة العربيّة وميزاتها 

تعتبر اللغة العربيّة من أغزر اللغات من حيث المادة اللغويّة، ويوجد في معجم إبن منظور "لسان العرب" الذي تمّ تأليفه في القرن 13 للميلاد ما يزيد عن ثمانين ألف مادة، وعدد حروف اللغة العربيّة 28 حرفاً مكتوباً، ويرى عددٌ من اللغويين بأنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى قائمة حروف اللغة ليصبح عددها 29 حرفاً، وتكتب اللغة العربيّة من الجهة اليمنى إلى اليسرى مثل اللغتين العبريّة والفارسيّة، على عكس العديد من اللغات حول العالم.

أهمية اللغة العربية  اللغة العربية اللغة الحضارية الأولى في العالم لوقت طويل.  من أفضل الطرق التي تساعد في تسجيل الأحاسيس والأفكار. قدرة اللغة العربية على المساعدة في التعبير عن العلوم المختلفة، بسبب تمتعها بخصائص، وألفاظ، وتراكيب، وخيال، والعديد من الميزات الأخرى.  تعتبر اللغة العربية أداة التواصل والتعارف بين ملايين البشر في مختلف بقاع الأرض.  اللغة العربية تتسم بالثبوت في جذورها وتعتبر متجددة وذلك بسبب ميزاتها وخصائصها الكثيرة. مساعدة اللغة العربية على استمرار الثقافة العربية بين الفئات المختلفة، والمحافظة على الاتصال بين الأجيال.  نقل اللغة العربية لتعاليم الإسلام وما انبثق عنه من حضارات. 

 

فوائد اللغة العربية اللغة العربية أداة للتواصل والتعارف

حافظت اللغة العربية على بقائها وقوتها كأداة للتواصل والتخاطب بين ملايين البشر المتحدثين بها، الموزعين على أصقاع الأرض كافة. 

اللغة العربية توليد لغات جديدة

انبثقت عن اللغة العربية مجموعة من اللغات التي احتضنتها شبه الجزيرة العربية،مثل: اللغة الحميرية، والبابلية، والحبشية، والآرامية. 

اللغة العربية حمل رسالة العلم والثقافة

حظيت الحضارة العربية والإسلامية بمكانة مرموقة بين حضارات العالم، بفضل لغتها التي مكّنتها من نشر ثمار إبداع العلماء، والفلاسفة، والمفكرين، وغيرهم الكثير، فكانت لغة الضاد هي لغة العلم والمتحدث الرسمي به.

اللغة العربية تحقيق الوحدة الإسلامية 

تُعدّ اللغة العربية الرابط الوجداني والفكري لأبناء الأمة، فبها ازدهر المجتمع الإسلامي، وأثّرت وتأثّرت به وبطريقة تفكير أفراده، هذه الميزة التفاعلية للغة العربية أهلتها لتكون على رأس سلم أولويات أعداء الأمة، لمواجهتها وخلق فجوة ثقافية بينها وبين أهلها، فإذا ما انسلخ الإنسان عن ما يُميزه ويمنحه هويته وتفرده كان من السهل الإطاحة به ودثر حضارته.

 ظهر دور اللغة العربية في توحيد صفوف المسلمين جلياً في مرونتها واستيعابها للغات الدخيلة على المجتمع العربي، إبّان الفتوحات الإسلامية، فصُبغت الأعاجم بصبغتها، وتطورت وازدهرت كثير من اللغات القومية عقب تفاعلها مع اللغة العربية، كما هو الحال مع اللغة الأردية، واللغة الملايوية في آسيا، واللغة السواحلية في إفريقيا.

اللغة العربية فهم تعاليم الدين الإسلامي 

نزل القرآن الكريم بلسان عربي مبين، وهوالمرجع الأول للمسلمين في كافة أمور دينهم، والرابط الوحيد الذي يجمعهم على اختلاف أعراقهم وأجناسهم، وبدون تلاوة آياته وتعلم مضامينها لا يستطيع المسلم أداء الفروض كالصلاة ونحوها، ولن يتمكن من فهم دينه فهماً صحيحاً واعياً، لذا كان لزاماً على المسلمين أن يتعلموا اللغة العربية، ويُلموا ولو بالجزء اليسير من علومها.

كل عام وأنتم بخير بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

في اليوم العالمي لـ حقوق الإنسان.. هذا ما عليك معرفته‎

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: اليوم العالمي للغة العربية اللغة العربية التاريخ التشابه الوصف ة اللغة العربی اللغة العربی ة اللغة العربیة الیوم العالمی للغة العربیة

إقرأ أيضاً:

جدول مباريات كأس العالم للفوتسال 2024 اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر.. عودة المنتخبات العربية

يهتم عشاق وجماهير الكرة للتعرف على جدول مباريات كأس العالم للفوتسال 2024 اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر، حيث تستقبل دولة أوربكستان النسخة رقم 10 من البطولة لهذا العام، والتي تقام خلال الفترة من يوم 14 من شهر سبتمبر الحالي حتى يوم 6 من شهر أكتوبر المقبل، كما يشارك في تلك البطولة عدد من المنتخبات العربية الآسيوية، ويكون أبرزهم فريق المغرب وفريق ليبيا.

جدول مباريات كأس العالم للفوتسال 2024

تشارك عدد من الدول في تلك البطولة، ومنهم طاجيكستان وأفغانستان وأيضا فرنسا ونيوزيلندا، والمغرب ليبيا، فيما جاء جدول مباريات كأس العالم للفوتسال 2024 اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر ليكون على النحو التالي:

تقام المباراة التي تجمع ما بين منتخب أوزباكستان ضد منتخب باراجواي، في تمام الساعة السادسة مساء، وتكون على ملعب هومو أرينا في طشقند. أيضا مباراة تجمع ما بين منتخب البرازيل ضد منتخب كرواتيا، في تمام الساعة السادسة مساء، والتي تقام على ملعب مجمع بخارى الرياضي العالمي. مباريات يوم الأربعاء 18 سبتمبر في بطولة كرة الصالات 2024

جاءت مباريات يوم غدا الأربعاء الموافق 18 سبتمبر ضمن بطولة كرة الصالات 2024، وتكونعلى النحو التالي:

تكون المباراة التي تجمع ما بين منتخب ليبيا ضد منتخب كازاخستان، في تمام الساعة الثالثة مساء، والتي تقام على مجمع أنديجان الرياضي العالمي كذلك مباراة تجمع ما بين منتخب أنغولا ضد منتخب أوكرانيا، في تمام الساعة السادسة مساء، والتي تقام على ملعب هومو أرينا في طشقند. فيما تقام المباراة التي تجمع ما بين منتخب الأرجنتين ضد منتخب أفغانستان، في تمام الساعة السادسة مساء، وتكون على هومو أرينا في طشقند أيضا مباراة تجمع ما بين منتخب إسبانيا ضد منتخب نيوزلندا، في تمام الساعة السادسة مساء، والتي تقام على مجمع أنديجان الرياضي العالمي
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • أبناء رونالدو يتحدثون اللغة العربية وجورجينا تساعدهم .. فيديو
  • بالشراكة مع "أبوظبي للغة العربية".. برنامج حافل للغة الضّاد في باريس
  • "أبوظبي للغة العربية" يُصدر"دوستويفسكي ونيتشه: فلسفة المأساة"
  • مركز أبوظبي للغة العربية يصدر «تاريخ الكتابة»
  • 315 مُختبرًا شاركوا في اختبار الكفايات اللغوية “همزة” بجهود مشتركة بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية و7 جامعات سعودية
  • وزير الاتصالات يشهد ختام هاكاثون "بالمصري تك" لتعزيز الهوية المصرية واللغة العربية
  • جدول مباريات كأس العالم للفوتسال 2024 اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر.. عودة المنتخبات العربية
  • ندوة «المعجم التاريخي للغة العربية» توصي بتطوير البحث اللغوي
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تتعاون مع “مركز الحرف العربي”
  • "أبوظبي للغة العربية" يصدر "تاريخ الكتابة"