شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن عمرو موسى ينتقد مرشح الوفد للرئاسة بعد تأييده السيسي، السياسي المصري عمرو موسى nbsp; أ ف ب تقارير nbsp;مصرانتخابات الرئاسة المصريةحزب الوفدعمرو موسىحزب الوفد المصريعبد الفتاح .،بحسب ما نشر اندبندنت عربية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات عمرو موسى ينتقد مرشح "الوفد" للرئاسة بعد تأييده السيسي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

عمرو موسى ينتقد مرشح "الوفد" للرئاسة بعد تأييده السيسي

السياسي المصري عمرو موسى  (أ ف ب)

تقارير  مصرانتخابات الرئاسة المصريةحزب الوفدعمرو موسىحزب الوفد المصريعبد الفتاح السيسيعبد السند يمامةفؤاد بدراويالدستور المصري

على وقع انقسام وخلاف داخل حزب الوفد المصري بشأن الانتخابات الرئاسية المرتقبة في البلاد انتقد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسي ما اعتبره "تهريجاً سياسيا" داخل الحزب إثر اعتزام رئيسه المنافسة في الانتخابات المقبلة على "أرضية دعم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي".

وشهد حزب الوفد خلال الأيام الأخيرة انقساماً بشأن الموقف من الترشح لانتخابات الرئاسة في البلاد، إذ أعلن رئيس الحزب الحالي عبدالسند يمامة عزمه خوض الانتخابات المقبلة لتفاجأ الأوساط السياسية بإعلان القيادي الوفدي فؤاد بدراوي من داخل الحزب نيته هو الآخر خوض المنافسة المقبلة، متهماً يمامة بعدم الرجوع للهيئة العليا للحزب.

بينما دعا رئيس الحزب الأسبق محمود أباظة إلى احترام اللائحة الداخلية للحزب باعتباره "العقد الذي يربط بين الوفديين وعلى الكل أن يحترمها"، مؤكداً في تصريحات تلفزيونية أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية "مسألة خطيرة جداً"، ولا يجوز أن يتخذ شخص بمفرده قرار الترشح، وأن الهيئة العليا لحزب الوفد هي صاحبة الاختصاص في اختيار المرشح للرئاسة من خلال اقتراع سري، مطالباً بالتزام الجميع بهذه القواعد، واعتبر أن عدم الالتزام يعني أن المرشح ليس مرشحاً لحزب الوفد ويترتب على ذلك عدم تمويل حملته الانتخابية من أموال الحزب.

وأكد أباظة ضرورة اتباع الإجراءات والمبادئ لأن الخروج عنها لن يفيد حزب الوفد أو الانتخابات الرئاسية، وشدد على أن ضرورة اجتماع الهيئة العليا للموافقة على ترشيح رئيس الحزب في انتخابات الرئاسة.

تهريج سياسي

في السياق، وعبر سلسلة من التغريدات على تويتر كتب موسى، مساء الأربعاء على تويتر، "أعجبني نداء محمود أباظة الرئيس السابق لحزب الوفد إلى الوفديين بشأن الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة إذ طالب مؤسسات الحزب بأن تضمن الالتزام بأحكام اللائحة التي تنظم عملية الترشح واختيار المرشح".

وأضاف موسى، "نعم إن عدم احترام اللوائح ينزع الشرعية عن الترشيح ويكون استخدام أموال الحزب في الحملة الانتخابية في هذه الحالة مشكلاً لجريمة الاستيلاء على المال العام توجه للمرشح والمؤسسات التي سمحت بذلك على حد سواء، ثم إن تجاهل لوائح الحزب يطعن في مصداقية الحديث السياسي للحزب والمرشح عن احترام الدستور وقوانين الدولة ويجعله ادعاءً لا ثقة له فاحترام القانون كل لا يتجزأ".

وتابع، "أين مبررات الترشيح؟ أي أوجه الاختلاف عن السياسات الجارية وحيثيات الاعتراض وخطط تغييرها؟ أما أن تمتدح السياسات والرئيس ثم يترشح ضده فهذا تهريج سياسي يجب أن ينأى الوفد والوفديون عنه، انتخاب رئيس الدولة أمر جاد لا يحتمل الهزل".

يمامة يرد

وفي حديث موسى، إشارة واضحة إلى رئيس حزب الوفد الحالي عبدالسند يمامة الذي قال في تصريحات تلفزيونية لدى إعلانه عزمه الترشح، في 13 يونيو (حزيران) الماضي، "كلنا مع الرئيس السيسي" وأكد ضرورة تكريمه ووضع اسمه في مقدمة الدستور المصري بجانب زعماء مصر، ما أثار انتقادات وتهكماً على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن يمامة عاد وأوضح موقفه في بيان رسمي بعد يومين من تلك التصريحات، قائلاً إنه "سيخوض المنافسة بقوة من خلال برنامج متكامل يعالج ما وصفه بـ"المآخذ" على سياسة الدولة في بعض الملفات مثل الاقتصاد والإدارة".

وفي حين أكد يمامة ما وصفه بـ"الدور التاريخي" للسيسي لأنه "أنقذ الدولة المصرية بعد ما حدث في ثورة 25 يناير (كانون الأول) وما بعدها"، وامتدحه بـ"البطل الوطني الذي أنقذ الوطن من المجهول"، واستدرك أنه يجب التفريق بين دور عبدالفتاح السيسي في ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، وبين السيسي المرشح في الانتخابات المقبلة، وأكد بيان رئيس الوفد أنه سينافس في الانتخابات المقبلة، بل لديه "يقين" من فرصه في النجاح.

كما خرج رئيس حزب الوفد في لقاءات تلفزيونية لاحقة، أكد فيها أنه لم توجه له تعليمات بخوض المعركة الانتخابية المقبلة، مؤكداً أنه لا يقبل بخوض انتخابات وفق توجيهات وتعليمات. وانتقد برنامج الإصلاح الاقتصادي الحالي قائلاً إن نتائجه سلبية ولا يشعر بها المواطنون، موضحاً أنه يعمل على وضع برنامج اقتصادي متخصص.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال يمامة في تصريحات صحافية الشهر الماضي أنه تشاور مع عمرو موسى قبل إعلانه الترشح، وعرض عليه الانسحاب لصالحه إذا كانت لديه النية في الترشح ولكنه رفض وأكد عدم خوضه الانتخابات الرئاسة.

يشار إلى أن موسى خاض انتخابات الرئاسة عام 2012 وتمتع بتأييد حزب الوفد، ورغم خسارته إلا أنه حصد 2.5 مليون صوت في الجولة الأولى.

انقسام حزبي

وعند إعلان يمامة الترشح للرئاسة، قال إن جميع أعضاء الهيئة العليا للحزب توافقوا على اختياره مرشحاً رسمياً كونه الرمز القانوني لكيانهم السياسي، مؤكداً أنه حصل على توقيعات 52 عضواً بالهيئة.  لكن عدداً من أعضاء الهيئة العليا للوفد هاجموا رئيس الحزب، مؤكدين أنهم لم يتم إبلاغهم ولم يصوتوا على قرار اختيار مرشح رئاسي من الأساس.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الانتخابات المقبلة فی الانتخابات الهیئة العلیا رئیس الحزب حزب الوفد

إقرأ أيضاً:

نائب:نينوى تحت ظلم المال الأسود وميليشيا الحشد

آخر تحديث: 1 أكتوبر 2024 - 12:12 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد النائب عن محافظة نينوى شيروان الدوبرداني، الثلاثاء، أن الأحزاب الكوردية لن تتراجع سياسيا في نينوى، بالرغم من التحولات التي شهدتها المحافظة والتغييرات في قانون الانتخابات.وقال الدوبرداني، في حديث صحفي، إن “قوة الأحزاب الكردية وتحديدا الحزب الديمقراطي الكوردستاني واضحة وثابتة ولن تتراجع رغم التغييرات التي طرأت على نينوى ودخول قوى الإطار التنسيقي على الساحة في المحافظة”.وأضاف، أن “العديد من الجهات السياسية من خارج نينوى باتت تفرض سيطرتها السياسية على المحافظة مستغلة امتلاكها للمال والسلاح ونفوذها في الحشد الشعبي”. وبين أن “هذا السلاح واستغلال الحشد والاستعانة بأحزاب من خارج العراق كما حصل في سنجار الذي يخضع لسيطرة حزب العمال الكوردستاني أثر بشكل سلبي على الواقع السياسي لمحافظة نينوى، مشددا على أن قوة الحزب الديمقراطي باقية وثابتة كما هي في السنوات الماضية”.وعن عدد المقاعد التي يتوقع الحزب الديمقراطي الحصول عليها في نينوى، أشار الدوبرداني، إلى أن “ذلك مرهون بالتغييرات التي من الممكن أن تطرأ على قانون الانتخابات في البرلمان العراقي”، مشيراً إلى أن التغييرات على القانون في حصولها أو عدم حدوثها فإن نسبة الديمقراطي في أصوات نينوى هي ربع أصوات أهالي المحافظة”. ولفت إلى أن “الحزب الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية الماضية حصل على أعلى الأصوات والمقاعد بـ7 مقاعد، وفي الانتخابات المحلية حصل على المرتبة الثانية بعدد المقاعد بعد كتلة نينوى لأهلها، وهذا يؤكد ثقل الحزب الديمقراطي في المعادلة السياسية بمحافظة نينوى”.

مقالات مشابهة

  • زيدان ينتقد تصريحات رئيس الزمالك عن الأهلي
  • مفاجآت منتظرة في انتخابات اتحاد الكرة.. موقف أبو ريدة وجمال علام
  • مفاجآت في قائمة أبوريدة بانتخابات اتحاد الكرة
  • مفاجآت بالجملة في قائمة أبوريدة بانتخابات اتحاد الكرة
  • قبل أيام على الانتخابات.. سجن مرشح رئاسي تونسي 12 عاماً
  • مرشح رئاسي تونسي يحصل على عقوبة سجن أطول قبل الانتخابات  
  • نائب:نينوى تحت ظلم المال الأسود وميليشيا الحشد
  • أين حزب الله وقواته؟.. عمرو أديب: بوادر اجتياح إسرائيلي بري وشيك في جنوب لبنان
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا يدعو إلى انتخابات مبكرة
  • أحمد موسى يكشف رسائل الرئيس السيسي في حوار الأكاديمية العسكرية (فيديو)