صدى البلد:
2024-06-27@09:00:55 GMT

التيجان السبعة .. رددها تشرح صدرك وتريح قلبك وعقلك

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

ذكر الله له فوائد عظيمة وجلية لمن يداوم على هذه العبادة التي تعد من أفضل الأعمال الصالحة وأجلها، ولا يقتصر ذكر الله - تعالى- على التسبيح والتهليل والتكبير والحمد، بل التفكر في خلق الله وفي نِعمه ذكر أيضًا، وقراءة القرآن، ودعاء الله - سبحانه- ومناجاته، والاستغفار ، والصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وحضور مجالس العلم، إلى غير ذلك مما يؤدي إلى معرفة الله -تعالى -والتقرب منه؛ فهو نوع من أنواع الذكر، وكلما ازداد العبد إيمانًا وتعلقه بخالقه - جل وعلا - كثُر ذكره له وثناؤه عليه.

ولكل شيء تاج وفقاً لما ذكره وعدده العلماء ومن تيجان الدعاء وراحة البال والاستغفار التى يحصن بها المسلم نفسه ويدفع بها الكرب ويلتمس بها الأجر والثواب ما يلى، وخصص العلماء 7 أدعية للذكر والتسبيح والدعاء والاستغفار والتحصين وتفريج الكرب وراحة البال، وسموها التيجان السبعة، وهي:

التيجان السبعة 

1-تاج الذكر: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير. 

2-تاج التسبيح : سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته. 

3-تاج الدعاء : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار. 

4-تاج الإستغفار : اللهم أنت ربي ﻻ إله إﻻ أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ ، و أبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه ﻻ يغفر الذنوب إﻻ أنت. 

5-تاج التحصين : بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم. 

6-تاج تفريج الكرب : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. 

7-تاج راحة البال : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. 

ظاهرة في مكة تنذر باقتراب يوم القيامة.. ما القصة؟ رجل اهتز لوفاته عرش الرحمن وشيعه 70 ألف ملك.. من هو 12 كلمة حصن بهم النبي أحفاده.. اقرأهم على أولادك كل يوم يحفظهم الله 5 أمور غيبية أخفاها الله فى هذه الآية .. فما هي؟ فوائد ذكر الله

1- رضاء المولى -عز وجل-.
2-محبة الله - تعالى- للعبد.
3- مغفرة الذنوب والسيئات.
4- كسب الأجر والثواب الجزيل.
4- سعادة النفس وتذوق حلاوة الذكر. 
5- حياة للقلب وطمأنينة. 
6- انشراح الصدر.
7- نور في الوجه.
8- قوة في الجسم.
9- البراءة من النفاق.
10- الحفظ من كل سوء.
11- رفعة المنزلة في الدنيا والآخرة.
12- جلب النعم ودفع النقم.
13- زوال الهم والغم.
14- جلب الرزق.
15- نزول الرحمة والسكينة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

في وداع السيد عبدالله بن حمد

مهما حاولت وصف إحساس الفقد والفراق، يظل في القلب وجع بعيد عن الوصف، وجع يشبه وجودك في طريق مظلم مخيف لا تعرفه ولم تره من قبل، ولا تستطيع أن تغلق عينيك لكي لا تراه، ليبقى القلب يدور بين الألم والاسى والحزن..

هذا بعض ما شعرت به وأنا أتلقى خبر وفاة السيد عبد الله بن حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي.

رفيق رحلة قصيره ولكنها مؤثره، وسفر، وسفارة، وصلاة فجر فرمضان في الحسين وساعات تأمل على شاطئ النيل وهو يجري والحديث بيننا يجري، ونحن نتابع الصيادين وهم يمسحون عتمة الليل من على صفحة النيل ينتظرون شروق الشمس برزق وفير فنلقي اليهم بالسلام.

ربطتني معرفة سابقة بالسيد عبد الله بحكم كونه شخصيه مجتمعية بارزه وأحد الوزراء العمانيين وكنت مديرا للتلفزيون العماني عدة سنوات، بالطبع لم تكن تلك المعرفة بالعمق، وإن كنت ألمس فيه روحا خاصة متفردة.

كلما استدعي الأمر بالاتصال به، حتى دارت عجلة الأيام وكان لي شرف العمل معه مباشرة حين عينت ملحقا إعلاميا في القاهرة وكان هو سفيرا ومندوبا دائما لسلطنة عمان لدى جامعة الدول العربية فإذا بنا وجها لوجه، وما كنت أراه فيه من قبل أجده أمامي، وطوال فترة عملي معه وجدت أمامي إنسانًا نبيلًا، طيب النفس، دمث الخلق، شعلة متقدة بالفكر والحيوية، يحمل في قلبه حبًا عميقًا للناس والوطن، حبا معجونا بنخيل وادي بني خالد حيث كانت طفولته هناك مع والده القاضي الجليل واليا على وادي بني خالد، ومع كل هذه الصفات العمانية التي اجتمعت فيه، كان واحدا من أبرز المثقفين فاجأني بموسوعية معارفه الأدبية والفنية والفكرية، وكم كانت دهشتي في اليوم الاول الذي قابلني فيه في السفارة وطلب مني مرافقته في الفترة المسائية لزيارة معرض الفنان التشكيلي الكبير "صلاح طاهر" وتفاجأت أكثر بمعرفته الشخصية بالفنان صلاح

حين اصطحبنا من المعرض إلى منزله في منطقة الزمالك لأظل مشدودا بالحوار الذي دار بينهما، في تلك الليلة في الفن التشكيلي ومدارسه وأعلامه وألوانه، يومها رأيت شخصية عمانية فريدة، سفيرا يشرف سلطنة عمان يقدمها في أجل صورها: صورة الإنسان، سفيرا مثقفا يملك روح أديب وفنان يحفظ الشعر ويفهم أسراره ويعرف أوزانه، يعرف الأدباء وما كتبوا والمفكرين وما صاغوا وما اختلفوا، وبقلق المثقف ووعيه أطلق صالون "الخليل بن أحمد الفراهيدي الأدبي" الذي كان حدثا ثقافيا كبيرا في مصر يرتاده الأدباء والمثقفين والمسؤولين ليستعيد بهذا الصالون فكرة الصالونات الأدبية الشهيرة، ويصبح الصالون مركزا ثقافيا مشعا في مصر ينتظر الجميع مواسمه.

ولا زلت أذكر أولى مواسم الصالون حيث اختار موضوعه بعناية وكان عن العلاقات العمانية المصرية على مر التاريخ من زمن الفراعنة إلى العصر الحديث.. ليتفاجأ الحاضرون بمعلومات كانت مجهولة لديهم عن رحلات الفراعنة للحصول على اللبان العماني إبان فترة حكم الملكة حتشبسوت التي كانت تطلق اللبان في معابدها، ومنها إلى الحوار حول العلاقات العمانية المصرية أيام الفتح الإسلامي، ويتفاجأ الجميع بصفحة نادرة عن العلاقات المصرية العمانية حين تم كشف عن أسماء عدد من الولاة العمانيين الذين تولوا ولاية عدد من المحافظات والأقاليم المصرية وفي عام 1901 بداية القرن التاسع عشر.. كان هناك مندوبا إقليميا لجريدة الأهرام المصرية في مسقط

حيث كان يراسل الأهرام ويرسل لها أخبار المنطقة.

لقد كانت هموم مشتركة بين سلطنة عُمان ومصر، كلا الدولتين تناهضان الاستعمار: العمانيون حول الاستعمار في هذا الجزء الجغرافي البعيد مع كل صعوبات التواصل والاتصال يومها.. لكن كانت هذه الإشارة وهذا التاريخ لفتة مثيرة للغاية لكل الإعلاميين المصريين الذين بدأوا بعدها يتحركون للكشف عن صفحات أخرى في التاريخ تجمع الشعبين والبلدين.

وبهذا وبغيره عبر مواسمه شكل صالون الفراهيدي منارة فكرية مشعة ومسارا أدبيا ثقافيا عميقا ولد مزيدا من المحبة والتلاقي بين شعبين عريقين، ليصنع السيد عبد الله بن حمد مسارا فكريا جديدا، ودورا جديدا لمهمة السفير الدبلوماسية والسياسية والثقافية.

ليس هذا وحسب فهناك جوانب أخرى عديدة يضيق بها المقال منها متابعته كل ندوة ثقافية أو صالون ثقافي يقام في أي مكان بمصر بالحضور والنقاش خاصة الصالونات الأدبية في القاهرة منها صالون الشاعرة حياة أبو النصر، وصالون الموسيقار عبد الحميد زكي، وصالون العقاد الذي كان يقام في مكان سكناه في مصر الجديدة لقد توطدت علاقة السيد بأولاد عامر العقاد

ابن أخو الأديب الكبير عباس محمود العقاد ولقوا منه الدعم لاستمرار صالون العقاد بالتعاون مع وزارة الثقافة حيث كان السيد عبدالله أحد قراء أدب العقاد والمعجبين به وبشعره، وظلت هذه العلاقة مستمرة قائمة مع أسرة العقاد.

وكان الراحل يحرص على تقديم الدعوة لهذه الأسرة الكريمة لزيارة عُمان كلما سنحت الفرصة بعد ما انتهت فترة عمله في القاهرة.

فلم تكن علاقاته عابرة بل كانت عميقة ودافئة وصادقة مع كل من يلتقيه ويقترب منه.. فيجد أمامه مثقفا قارئا خبيرا لكل أمهات الكتب ولكل أعمال الأدباء الكبار سواء في مصر أو العالم العربي فضلا عن موسوعية معرفته بكل الكتب والمراجع والمخطوطات العمانية الخالدة.

بين العطاء والمحبة:

السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي كان اعلاميا قديرا وكثيرا ما يفاجئني أول الصباح حينما يصل لمقر السفارة وقد اطلع على الصحف والأخبار ومقالات رؤساء التحرير واطلع على اتجاهات الرأي في مصر قبل أن يحضر إلي مقر عمله في السفارة ويقابل زواره يكون ملما بكل الأخبار. أقول في نفسي متي قرأ! كانت تصله كل طبعات الصحف الأولى عند منتصف الليل.

وأعود بالذكرة من جديد لأتذكر الاحتفالات الوطنية والمناسبات والأعياد التي كانت تقيمها السفارة وكيف كان يحتشد فيها كل مثقفي وأدباء مصر واعلاميها وفنانيها وسياسيها بلا استثناء فقد كانت السفارة قلعة للفكر والثقافة. قلعة للقاء الراقي والمحترم وكم التقينا في هذه الاحتفالات بأسماء وأعلام بارزة منها فضيلة الأمام الأكبر الشيخ سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر الذي كان نادرا ما يحضر احتفالات السفارات لكن مع احتفالات سلطنة عُمان كان حريصا على الحضور وهي لفتة مهمة تعكس دور السيد عبدالله وقدره لدى الناس.

ولا زلت أستعيد صورته وهو مع الطلبة العمانيين الدارسين في مصر يتحلقون حوله في حفلاتهم واحتفالات تخرجهم وهو يجلس ليحل مشكلة طالب أو طالبة وكان حريصا لدرجة كبيرة رغم مشاغله على حضور مناقشه رسائلهم للماجستير والدكتوراه يستزيد منها معرفة وعلما ويسهم حضوره في دعم الدارس المتقدم، كانت أبواب مكتبه وبيته مفتوحة لكل العمانيين الذين يزورون مصر والطلبة العمانيين يستمع إلى همومهم ويحل مشاكلهم، ويشاركهم أفراحهم بروح أخ كبير وأب حنون.

لقد كنت بالتأكيد محظوظا بعملي في مصر معه، حيث اقتربت منه وتعرفت على شخصية فريدة نادرة ليس فقط على الصعيد المهني بل على الصعيد الشخصي والإنساني لذا ففقدي فيه كبير وافتقادي له أكبر.

علاقتنا بالسيد عبد الله تجاوزت حدود العمل الرسمي حيث كان يُظهر لجميع العاملين معه عناية خاصة، يغمرنا بلطفه.

أحد أبرز ما يميز السيد عبد الله إخلاصه الشديد لعمله وحبه العميق لوطنه، تراه دوما مشغولا بتعزيز صورة عُمان والسعي لبناء جسور من التعاون والتفاهم ووجد في فكرة "صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي" منصة للحوار الفكري فأضاف بُعدًا جديدًا للعلاقات الثقافية بين عمان ومصر مقتنعا أن الحوار أحد أفضل السبل للتلاقي بل وللمحبة وهو ما كنا نرى نتائجه ونلمسه بالفعل منعكسا في كل ما كان يكتب عن عُمان وحين يأتي ذكرها في أي محفل.

السيد عبد الله لم يكن فقط رجل دولة ناجحا، بل كان أيضًا رمزًا ترك بصمات لا تُنسى في قلوب كل من عرفه حتى بعد انتهاء عملنا معًا، ظل هو على تواصل مستمر يُشاركنا في مناسباتنا ويُعبّر عن اهتمامه بكل ما يخصنا. هذا الاتصال الدائم يعكس مدى الإنسانية والدفء الذي كان يتمتع به وكلما نظرت حولي وجدته أمامي.. نعم رحل لكن بقى الأثر.

رحيل السيد عبد الله خسارة لكل من عرفه وعمل معه للثقافة والفكر والفن أنا شخص واحد وهذه سيرتي معه هناك الآلاف الذين يتقاطرون للتعزية فيه لكل واحد منهم له حكاية خاصه معه سنظل نتذكره بكل حب واحترام، ونستمد من سيرته الدروس والعبر.

لقد جمعني بالسيد عبد الله المكان والزمان، لكن كان هناك ما هو أقوى وأعمق، خيط عميق من التناغم والفهم بيننا صداقة عميقة تجاوزت حدود العمل والمكان لتحلق في الوجدان.

كان في أحاديثه يتحدث عن الحياة وعن العطاء عن المحبة وكثيرا عن عُمان، كان يراها على الشاطئ الآخر من النيل الذي كنا نقف عليه، ينظر إلى هناك بعينين لامعتين وابتسامة عذبة، لا أتذكر إن الحديث يوما بيننا كان عن الموت أو الأسى والحزن، كأنه أراد أن يتركني فيه وحدي بعد أن يرحل تاركا لي كل هذا الحزن في فقده باحثا عن وصف لا أجده حتى الآن... لكن يظل قدره عاليا والناس تهتف لك بالثناء العاطر ولتهدأ قلوبنا فسفيرنا بين يدي مليك مقتدر والإنسان في الدنيا سيرة وأثر وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رحم الله السيد عبد الله وأسكنه فسيح جناته، وألهمنا جميعًا الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل الذي خسرنا فيه قيمة كبرى، سنظل نتذكره دائمًا بأجمل الذكريات ونحمل في قلوبنا قيمه ومبادئه وروحه التي ستظل باقية في نفوسنا.

وإن كنت بعيدا لكنك في الفؤاد قريب، ما البعد والقرب إلا ما كان بين القلوب اليوم إرثيك وما كنت يوما أتخيل هذا المقام... وما زلت أثق أن النيل الذي كنت أقف على شاطئه معك يوما مازال يبحث عنك ومازال الصيادون الذين كنت تحنوا عليهم يتفقدون الوجوه لعلهم يجدوك بينهم.

ومازال صدى صوتك يردد خلف المؤذنون

عندما كانت مآذن القاهرة تصدح بالأذان

تنادي لصلاة الفجر بصوت واحد

سيشهد التاريخ أنك كنت سفيرا فوق العادة وفوق المعتاد

يذكرني كتاب "بين بلاغين" للوزير حمد الراشدي بسيرة السيد عبدالله بين تقديم أوراق اعتماده للرئيس المصري وتوديعه بمناسبة انتهاء فترة عمله بين الزمنين حكاية عمانية، كتاب يدرس

في السياسة والعلاقات.

• خميس بن أحمد المسافر إعلامي عماني عمل ملحقا إعلاميا في سفارة سلطنة عمان في القاهرة في الفترة التي كان فيها السيد عبدالله بن حمد سفيرا لسلطنة عمان في القاهرة.

مقالات مشابهة

  • بدع المدارس تتوالى.. آخرها لا على البال ولا على الخاطر
  • علي خمج يتماثل للشفاء
  • قبل قليل.. بيانٌ من حزب الله وهذا مضمونه
  • في وداع السيد عبدالله بن حمد
  • مناظرة قديمة بين آينشتاين وفرويد تشرح الرغبة البشرية في إبادة ذاتها
  • آيات لفك الكرب الشديد.. احرص على تلاوتها بيقين للتخلص من الهموم
  • حكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها.. «الإفتاء» تُجيب
  • الإعدام شنقا لعامل لاتهامه باستدراج طفل وهتك عرضه بالخانكة
  • الإعدام شنقًا لعامل استدرج طفلاً وهتك عرضه وقتله بالقليوبية
  • الوزير السابق صلاح سلمان في ذمة الله