طهران- قال مساعد وزير الدفاع الإيراني الأسبق وأول قائد لبحرية الحرس الثوري الجنرال حسين علائي، إن معركة غزة ستقضي على حياة بنيامين نتنياهو السياسية، كما ستقضي على الحلم الإسرائيلي بالسيطرة على ربوع فلسطين.

وفي مقابلة خاصة بالجزيرة نت، أضاف علائي، أن العدوان الذي تشنه إسرائيل على غزة منذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول، سيقوّض حظوظ الرئيس الأميركي جو بايدن في انتخابات الرئاسة عام 2024، وسيؤدي إلى تهميش مشروع طريق الهند-أوروبا عبر الشرق الأوسط.

ويعتبر اللواء المتقاعد حسين علائي، الذي سبق وترأس قيادة هيئة الأركان للحرس الثوري، من كبار الخبراء الإيرانيين للشؤون العسكرية والإستراتيجية.

وتحدث في هذا الحوار عن احتمالات اتساع رقعة معركة غزة، والأسباب التي تمنع واشنطن وطهران من المواجهة في التوقيت الراهن، وتداعيات المعركة على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني والساحتين الإقليمية والدولية.

كيف تقرأ تحشيد الأساطيل البحرية الأميركية في شرق المتوسط، وما تأثيره على مجريات العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة؟

منذ اليوم الأول لعملية طوفان الأقصى لم يدّخر الجانب الأميركي جهدا إلا بذله في سبيل تقديم الدعم لآلة الإجرام الإسرائيلي، فقد رمت الولايات المتحدة بثقلها كله  للوقوف إلى جانب إسرائيل من جهة، ومنع محور المقاومة من أن يقدم دعما للجانب الفلسطيني من جهة أخرى. ونرى أن إرسال واشنطن أساطيلها الحربية وحاملات الطائرات إلى البحر الأبيض المتوسط والخليج يأتي في هذا السياق.

نعتقد أن سلوك الجانب الأميركي يهدف لطمأنة الكيان الصهيوني من عدم اتساع رقعة الحرب، لكي يواصل قصفه على قطاع غزة وإبادة الفلسطينيين بدم بارد، لكن نرى أن التحشيد الأميركي قد فشل في صد دعم حزب الله اللبناني وجماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي" والحركات العراقية للمقاومة الفلسطينية.

وبالعودة إلى الأحداث التاريخية نجد أن الولايات المتحدة الأميركية سبق أن كثفت حضور أساطيلها البحرية في المياه الإقليمية إبان الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988)، وقد خاضت الحرب ضد الجمهورية الإسلامية إلى جانب نظام صدام حسين، وفي هذه الحقبة لا ننسى أن جزءا من القوات الأميركية وسفنها الحربية تمكث منذ أعوام في قواعدها في الكويت والسعودية والبحرين وقطر والإمارات.

ما يجب قوله هنا إن أيا من الدول الإقليمية لا ترغب في زيادة التوتر في الشرق الأوسط، ولقد سعت طهران دائما بحكمة وحنكة وعزيمة من أجل إحباط المؤامرات الأميركية والإسرائيلية الرامية إلى إفتعال صراعات بالمنطقة.

ما قراءتكم  لإطلاق جماعة الحوثي رشقات صاروخية باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة وعزمها إغلاق مضيق باب المندب بوجه السفن الإسرائيلية؟

بالرغم من أن أغلب الصواريخ والمسيرات اليمنية يتم اعتراضها فوق البحر الأحمر وهي في طريقها إلى الكيان الإسرائيلي، فإن موقف جماعة الحوثي من الصراع وإعلان صنعاء أنها في حالة حرب مع الاحتلال الإسرائيلي شكل نقلة نوعية في تقديم الدعم المعنوي لأصحاب الأرض والوقوف إلى جانب الحق. ونأسف لتموضع بعض الدول العربية والإسلامية في جبهة العدو وإسناده وتسخير دفاعاتهم الجوية لاعتراض الصواريخ اليمنية.

كما أن جماعة الحوثي استطاعت أن تربك الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر نصرة للجانب الفلسطيني، وذلك عبر توقيفها إحدى السفن التجارية الإسرائيلية وتهديدها باستهداف وتوقيف جميع السفن الإسرائيلية في مضيق باب المندب.

ما احتمالات اتساع رقعة العدوان المتواصل على غزة وتحويلها إلى حرب إقليمية قد تكون طهران طرفا فيها؟

تعمل الجمهورية الإسلامية بذكاء لعدم الوقوع في الفخ الإسرائيلي الرامي إلى افتعال حرب بين طهران وواشنطن، لقد حاول بنيامين نتنياهو، بجهد حثيث ومنذ اليوم الأول من عملية طوفان الأقصى، استدراج إيران إلى الحرب وجعلها في مواجهة الولايات المتحدة، بيد أنه اصطدم بيقظة الجمهورية الإسلامية وفشل فشلا ذريعا في تحقيق هدفه هذا.

مما لا شك فيه أن الجانب الأميركي يعرف جيدا أن الحرب سجال، وأنه سيكون معرضا لمخاطر جمة في الحروب غير المتكافئة، لا سيما مع إيران. وبالتالي، فإنه لن يقبل المجازفة في الحرب معها عشية انتخاباته الرئاسية المقررة العام المقبل.

كيف تقيمون مجريات العدوان على غزة وأي الطرفين تمكن من تحقيق أهدافه؟

يبدو أن الاحتلال الصهيوني قد اتخذ قراره بمواصلة الإبادة الجماعية في غزة وتهجير أهلها، لكنه لم يجن سوى أنه كشف عن طبيعة كيانه وديدنه في قتل الأبرياء لا سيما الأطفال والنساء، وقدم كيانه باعتباره مجرم حرب، وبالرغم من دخول عملياته شهرها الثالث في غزة لكنه فشل فشلا ذريعا في تحرير أسراه.

نعتقد أن عناد قادة الاحتلال في مواصلة القصف الانتقامي على غزة لن يخلصهم من فضيحة نجاح عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها المقاومة الفلسطينية صبيحة السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأظهرت هشاشة الكيان الصهيوني وعجز أجهزته الأمنية في التنبؤ بها.

وفي نهاية المطاف لن يتمكن كيان الاحتلال وآلته العسكرية من غسل العار الذي لحق به في ذلك اليوم، وأن سياسة الأرض المحروقة التي يتبعها منذ أكثر من شهرين لن تنقذه من مصيدة غزة.

الهدف الأساس لكيان الاحتلال في المرحلة الراهنة هو إبادة الشعب الفلسطيني في القطاع المحاصر، لأن تل أبيب تعتبر جميع شرائحه مناهضة للاحتلال، ولذلك تسعى من أجل تهجيرهم بالقوة.

الشعب الفلسطيني في قطاع غزة أظهر حتى الآن أنه عازم على إفشال المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تهجيره وتشريده، ولذلك نرى أنهم يستبسلون في المقاومة، ولم يتركوا منازلهم رغم القصف الجنوني المتواصل الذي لم تسلم منه حتى المستشفيات.

كيف تقرؤون الاصطفات الغربية والإسلامية إلى جانب طرفي معركة غزة؟

عقب انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، بادرت بعض الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة ومعها ألمانيا وبريطانيا، بتقديم شتى أنواع الدعم السياسي والعسكري للجانب الإسرائيلي لارتكاب إبادة جماعية في غزة، في مؤشر على عدم اكتراث هذه الدول بحقوق الإنسان والمواثيق الدولية، ونرى استخدامها حق النقض (الفيتو) ضد القرارات المقدمة لوقف إطلاق النار في غزة.

لقد تسبب السلاح الأميركي والبريطاني والألماني المستخدم في القصف على غزة بكارثة إنسانية وبيئية في القطاع المحاصر، حيث فاق حجم الدمار الذي لحق بالبنى التحتية في غزة ما خلفته الحرب العالمية الثانية في جميع المدن الألمانية، كما أن شدة الانفجارات في غزة تجاوزت القنبلتين النوويتين الأميركيتين اللتين ألقيتا على اليابان.

ولم تكتفِ هذه الدول الغربية بالدعم التسليحي للكيان الصهيوني، حيث أسهمت في الحصار المطبق على القطاع لتجويع الشعب الفلسطيني وحرمانه من أبسط الحقوق الإنسانية ومنها العلاج، بل ظهرت هذه الدول وكأنها في مواجهة مع الشعب الفلسطيني الأعزل.

وفي المقابل، للأسف لم نر دعما عربيا وإسلاميا مناسبا للجانب الفلسطيني، بل إن بعض الدول العربية تسهم في حصار القطاع، والبعض الآخر يستضيف قادة كيان الاحتلال، كما أن بعض العواصم الأخرى لم تلغِ اتفاقات التطبيع مع المحتل.

الجمهورية الإسلامية ترى من واجبها تقديم الدعم للشعب الفلسطيني، وعلاوة على مساعيها الدبلوماسية لوقف الحرب على غزة، فقد أوفدت جمعية الهلال الأحمر الإيراني عشرات الأطنان من المساعدات الغذائية والطبية إلى الشعب الفلسطيني، بيد أن تلك المساعدات لم تدخل القطاع بعد.

لا نرى تحركا ملموسا من قبل الدول العربية والإسلامية لنصرة غزة، سوى مشاركة حزب الله اللبناني وجماعة الحوثي وبعض الحركات العراقية، لكن هذه الحركات تواجه ضغوطا من قبل حكومات هذه الدول.

ما تداعيات معركة طوفان الأقصى على طرفيها والحالتين الإقليمية والدولية؟

لعل أول تداعيات هذه الحرب إزاحة بنيامين نتنياهو عن الساحة السياسية، والهجرة العكسية لليهود من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتجميد اتفاقات تطبيع العلاقات العربية مع الكيان الصهيوني.

نعتقد أن عمليات "طوفان الأقصى" أعادت القضية الفلسطينية إلى واجهة التطورات العالمية، ونتوقع مسايرة العديد من حلفاء إسرائيل لمبدأ حل الدولتين، والضغط على تل أبيب للقبول به، مما يعني القضاء على الحلم الإسرائيلي الرامي إلى السيطرة على ربوع فلسطين.

للأسف ستتزايد معاناة الشعب الفلسطيني بعد انتهاء المعركة الجارية، بسبب فقدان العديد من الأسر أحبابها جراء القصف والدمار الذي لحق بالقطاع.

وقد تنعكس تداعيات هذه المعركة سلبا على المستقبل السياسي للرئيس الأميركي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية العام المقبل، بسبب دعمه المطلق للكيان الصهيوني في قتله للأطفال والنساء، كما أنها سوف تهمش مشروع طريق الهند-الخليج-أوروبا عبر الدول العربية والكيان الإسرائيلي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الجمهوریة الإسلامیة الولایات المتحدة الشعب الفلسطینی الدول العربیة طوفان الأقصى هذه الدول إلى جانب على غزة فی غزة کما أن

إقرأ أيضاً:

ماهر الجازي.. رصاصة من القرن العشرين شاركت في طوفان الأقصى

لم يقتصر دوي رصاص منفذ عملية معبر الملك حسين "الكرامة" على الأردن فقط بل وصل صوته أرجاء الوطن العربي، مخترقا الجغرافية ومستعيدا للتاريخ، ليذكر بعقود مضت كان الأردنيون خلالها في طليعة المواجهة ضد الاحتلال الانتداب البريطاني ثم الاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين.

ماهر الجازي، الاسم الأكثر تداولا على الشاشات وفي مواقع التواصل الاجتماعي بعد نفذ عملية تمكن خلالها من قتل ثلاثة إسرائيليين.

هيئة البث العبرية، قالت إن الجازي "39 عاما"  أطلق النار بواسطة مسدس داخل معبر "اللنبي" كما يسمّيه الاحتلال، موقعا ثلاثة إسرائيليين قتلى، قبل استشهاده.

الجازي.. رصاص من الذاكرة
ينحدر الشهيد ماهر من بلدة أذرع في محافظة معان جنوب المملكة، وينتمي إلى قبيلة الحويطات الشهيرة، وهو من نفس قرية الشيخ هارون الجازي الذي قاد المتطوعين في حرب 1948.

كما أنه من نفس أسرة قائد معركة الكرامة 1968 مشهور حديثة الجازي، أحد أشهر القادة العسكريين الأردنيين والعرب.

هارون الجازي
ولد الشيخ هارون الجازي عام 1913 في قرية أذرح بمحافظة معان جنوب الأردن , لأسرة تتزعم عشيرة الجازي من قبيلة الحويطات العربية التي تسكن وتتواجد بجنوب الأردن وشمال السعودية والنقب وسيناء ومصر.

قاد الشيخ هارون عددا من المعارك ضد الانتداب البريطاني في فلسطين ثم حارب الاستيطان الإسرائيلي.

اتصل الشيخ هارون بالقائد الشهيد عبد القادر الحسيني وعمل تحت إمرته كما تعرف على الشيخ حسن سلامة قائد القطاع الأوسط بجيش الجهاد، واشترك في معركة القسطل قائدا للجبهة الجنوبية الغربية واستطاعوا تحريرها، رغم استشهاد القائد الشهيد عبد القادر الحسيني في تلك المعركة في الثامن من نيسان/ أبريل 1948.

في أعقاب دخول الجيش الأردني إلى فلسطين تمركزت كتيبة الشيخ هارون بمنطقة باب الواد التي تسيطر على طريق تل أبيب – القدس، حيث حاصر بالتعاون مع الكتيبة الرابعة الأردنية القدس ومنع وصول الإمدادات لها .
 
خير خلف لخير سلف
*من هارون الجازي قائد المقاتلين الأردنيين بمعركة القدس عام ٤٨
مرورا بمشهور حديثة الجازي بطل معركة الكرامة
إلى ماهر الجازي بطل معبر الكرامة اليوم
طريق الكرامة معبد بالدم*
رفع الله قدرك يا أبا قدر وتقبلك في الشهداء ونفع بك البلاد والعباد#الحويطات #معبر_الكرامة pic.twitter.com/6Gnvvf50yj — Fuad khalil@7(0ctober)???????????? ???????? (@fuadkhalil_fuad) September 8, 2024

وأطلقت قوات الاحتلال آنذاك على باب الواد "باب جهنم" لفداحة الخسائر التي تكبدتها فيه.

استمر الشيخ هارون بالقتال رافضا الهدنة التي فرضتها الأمم المتحدة على الجيوش العربية وحيث هاجم العصابات الصهيونية وأوقع بهم الخسائر الكثيرة.



مشهور الجازي
ولد الفريق الركن مشهور حديثة الجازي في منطقة معان جنوبي الأردن،  عام 1928والتحق بالجيش الأردني عام 1943.

شارك في حرب 1948 وجرح خلالها، كما شهد حرب 1967 وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيساً للأركان وقائدا عاما للجيش عام 1970.

وقاد مشهور معركة الكرامة التي وقعت بين الفدائيين الفلسطينيين والجيش الأردني من جهة، وبين الاحتلال الإسرائيلي من جهة عام 1968.

ومن المقولات الشهية عن القائد الأردني وهو يستشرف قادم الأيام فيقول: “المستقبل القريب سيئ، لكن المستقبل البعيد لصالح هذه الأمة التي لن تهزم نهائيا، فهذه الأمة العريقة المتمركزة في تاريخها وجغرافيتها وفي دينها وإمكاناتها، ستصبح الأمة الكبيرة في هذه المنطقة”.

سلم على مشهور لاجيت مشهور
وقله على دربك مشى اليوم ماهر

دون الكرامة ربعك تسير طابور
ما تعـترف بـحدودها ..... والمعابر#الأردن#الاردن_كابوس_الاحتلال pic.twitter.com/dJqTrmRtt5 — خالد وليد الجهني (@KhaledEljuhani) September 8, 2024
 
ماهر الجازي
استعاد ماهر إرثا تاريخيا لا يبدو أن جيل الألفية يتذكره خصوصا أنه يعاكس التوجهات الرسمية للدولة العربية، فكان كما وصفه كثيرون رصاصة من القرن الماضي، أطلقت في عملية طوفان الأقصى المستمرة.

قاد ماهر حسين ذياب الجازي، من مواليد 28 أبريل 1985، شاحنته صباح الأحد متوجها إلى معبر الكرامة، وهناك ترجل مطلقا النار من مسدس شخصي فقتل ثلاثة إسرائيليين قبل أن يستشهد.

ماهر الذي كان يعمل سائق شاحنة، سبق أن عمل في الجيش الأردني، ثم تقاعد منذ أشهر، أب لخمسة أبناء أكبر في 12 من عمره كما يقول شقيقه شادي.

ويضيف، إن "شقيقه غضب على ما يجري في غزة وحزن من حال الأمة الإسلامية، فكل إنسان يرى القتل في إخواننا بالقطاع يتحرك ضد الاحتلال الصهيوني فبادر لهم".



بين رهان نتنياهو والمقاومة
مثلت العملية صدمة للاحتلال الإسرائيلي ترجمتها تصريحات قادته، كما شكلت خيبة أمل كبرى لمحاولة نتنياهو تغيير العقل الجمعي العربي، ففي أكثر من مناسبة، ذكر أنه نجح بفضل اتفاقيات التطبيع بإنشاء صداقة من شعوب المنطقة المحيطة بدولة الاحتلال، لتأتي العملية فيناقض نفسه مجددا.

وقال نتنياهو عقب العملية، إن "هذا يوم صعب ونحن محاطون بأيديولوجية قاتلة".

ولا يبدو أن نتنياهو وأجهزة الاحتلال فوتت فرصة متابعة توزيع الحلوى في المدن الأردنية احتفاء بالعملية، كما خرج آلاف الأردنيين في مسيرة، مساء الأحد، من المسجد الحسيني وسط عمان القديمة، لإقامة "زفة شهيد" بعد عملية معبر الكرامة التي نفذها الشهيد الأردني ماهر الجازي صباح الأحد.

وردد المشاركون هتافات: "ابن معان قالها.. غزة واحنا ورجالها"، "يا ابن الجازي يا مغوار.. يا مفجرها في الأغوار"، و"طالعلك يا عدوي طالع.. من كل بين وحارة وشارع" و"شيل العسكر عن الحدود.. حدود الضفة الغربية.. واللي بدو الأرض تعود يحمل البندقية" و"شعب الأردن يا كابوس.. لبى ندا المقاوم وع الصهيوني راح ندوس" و"وحيو الشعب اللي ما يساوم".

الأردنيون خرجوا إلى شوارع عمان، يحتفلون بإنجاز الشهيد البطل #ماهر_الجازي، الذي سجل "ثلاثية" محترمة بقتله ثلاثة جنود إسرائيليين!

هذه المشاهد هي التي ترعب نتنياهو وجيشه، مشاهد تؤكد أن العداء لإسرائيل أمر لا يمكن التحكم فيه ولا كبحه مهما أبرم من اتفاقيات التطبيع ومهما قتل من… pic.twitter.com/YcQmqw9zp5 — Maryame Mohammed ZRIRA (@RaMaryame) September 8, 2024

وأدى المشاركون صلاة الغائب، على روح الشهيد الجازي، الذي نفذ العملية، كما أطلقوا الألعاب النارية في الهواء احتفالا بتنفيذ العملية ضد الاحتلال.

وإلى حد كبير يبدو أن رهان المقاومة قد نجح حيث رحبت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء الأحد، على عملية معبر الكرامة.

وقال الناطق باسم القسام أبو عبيدة في سلسلة تغريدات عبر قناته بتطبيق "تيلغرام": "نبارك العملية البطولية والنوعية على معبر الكرامة التي نفذها الشهيد الأردني البطل (ماهر الجازي) أحد أبطال طوفان الأقصى".

وأضاف أبو عبيدة أن "مسدس البطل الأردني في نصرة أقصانا وشعبنا كان أكثر فاعلية من جيوش جرارة وترسانة عسكرية مكدسة".

وتابع قائلا: "العملية تعبر عن ضمير أمتنا، وعن مآلات طوفان الأقصى، والكابوس الذي ينتظر الكيان الصهيوني من أبطال أمتنا"، مشيرا إلى أن مقاتلي القسام أدوا "في عقدهم القتالية وكمائنهم وثغورهم في قطاع غزة صلاة الغائب على الشهيد بطل العملية".

وفي وقت سابق، باركت حركة حماس "العملية البطولية" في معبر الكرامة، التي وقعت على الحدود بين الأردن وفلسطين المحتلة، وأدت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين واستشهاد المنفذ.

وقالت الحركة إن العملية "رد على جرائم الاحتلال، وتأكيد على وقوف أمتنا مع شعبنا ومقاومته الباسلة"، مضيفة أن "العملية البطولية التي نفذها نشمي من نشامى الأردن رد طبيعي على المحرقة التي ينفذها العدو الصهيوني النازي بحق أبناء شعبنا في غزة والضفة الغربية المحتلة ومخططاته في التهجير وتهويد المسجد الأقصى".

وتابعت: "إن عملية معبر الكرامة هي تأكيد على رفض الشعوب العربية للاحتلال وجرائمه، وأطماعه في فلسطين والأردن، ووقوفها بقوة مع شعبنا ومقاومته الباسلة دفاعاً عن القدس والأقصى".



ودعت حماس الشعوب العربية والإسلامية إلى "الانتفاض رفضاً للعدوان وحرب الإبادة ضد شعبنا في قطاع غزة، والهجمة المسعورة ضد شعبنا في الضفة الأبية".

في سياق متصل، تداول ناشطون على نطاق واسع كلمة سابقة للمتحدث باسم كتائب القسام أبي عبيدة، وجهها إلى أهل الأردن في ظل العدوان الوحشي على قطاع غزة.

وفي تشرين ثان/ نوفمبر الماضي، قال أبو عبيدة مخاطبا الأردنيين: "ندعو إخواننا في الأردن خاصةً إلى تصعيد كل أشكال العمل الشعبي والمقاوم... فأنتم يا أهلنا في الأردن كابوس الاحتلال الذي يخشى تحركه، ويتمنى ويعمل لتحييده وعزله عن قضيته".

وجاء تداول الكلمة بعد عملية صباح اليوم الأحد، التي نفذها سائق شاحنة أردني على معبر جسر الملك حسين (الكرامة)، وقتل خلالها ثلاثة حراس أمنيين إسرائيليين.

مقالات مشابهة

  • ماهر الجازي.. رصاصة من القرن العشرين شاركت في طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ339 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • من أبطال طوفان الأقصى.. أبو عبيدة يبارك للشهيد الأردني على عملية معبر الكرامة
  • أبو عبيدة: منفذ عملية معبر الكرامة أحد أبطال طوفان الأقصى
  • أبو عبيدة: عملية معبر الكرامة تعبر عن ضمير أمتنا والكابوس الذي ينتظر الكيان الإسرائيلي
  • "أبو عبيدة" يعلق على عملية "معبر الكرامة"
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • استشهاد 83 من عناصر الدفاع المدني منذ بدء "طوفان الأقصى"
  • تطورات اليوم الـ338 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ337 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة