هاجم مسئول بالجيش الإسرائيلي صحفيا فرنسيا بحدة أثناء حواره معه بسبب سؤاله له عن أنفاق حماس الموجودة تحت المستشفيات بدلًا من سؤاله عن قتل حماس للمواطنين الإسرائيليين. 

لا تبدو مركزا لقيادة حماس

أوضح مقطع فيديو تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" صحفي فرنسي يسأل مسئول إسرائيلي حول الأنفاق قائلًا "رأينا الأنفاق تحت المستشفى المجاور ولا يمكننا إنكار ذلك حيث ذهب مراسل هناك، ومن جهة أخرى، أخبرنا الصحفيون اللذين قابلناهم أننا لا يمكننا رؤية النفق يمر عبر المستشفى"، مضيفًا أن الأمر الثاني هو أن هذه الأنفاق لا تبدو مثل مركز القيادة، لذلك هل أنت متأكد من أن هذه الأنفاق مركز قيادة لحماس؟".

رد المسئول الإسرائيلي على الصحفي قائلًا "نحن لا نصدق ذلك، فنحن نعلم جميعًا". فقاطعه الصحفي الفرنسي متسائلًا ما الذي يجعلك تقول هذا؟  

إجابة هجومية بدون دليل قاطع

حينها أجابه المسئول الإسرائيلي مؤكدًا أنهم في البداية كانوا حاضرين ورأوا أن الأنفاق مركزًا لقيادة حماس ثم أنهم لديهم المئات أو الآلاف من حماس في منزلنا يتحدثون ويعطونهم المعلومات الأكثر دقة.

ثم هاجم المسئول الإسرائيلي الصحفي بعد ذلك دون أن يقدم له دليل قاطع على أن الأنفاق كانت تستخدم مركزًا لقيادة حماس مشيرًا إلى أنه بسؤاله هذا يزعجهم لأنه من غير المقبول "لبلد مثل بلدك (فرنسا) أن تطرح سؤالًا مثل هذا" فحماس والسلفيين الذين يقتلوننا قد هاجموا دولة بالفعل "وهذا التشكيك والاستجواب الذي تقدمه غريب للغاية وحتى مثير للاشمئزاز".

سؤال متحيز وليس عمل صحفي

قال الصحفي الفرنسي للمسئول الإسرائيلي بعد ذلك أنه من الواضح أن حماس تكذب على أشياء كثيرة وهذا أمر بديهي أننا نسأل فنحن بحاجة إلى معرفة ما إذا كانت حماس تستخدم المستشفيات بالفعل كدروع بشرية، لذلك هذا هو عملي اليومي العادي أتتفق معي؟

رد المسئول الإسرائيلي على الصحفي قائلًا "لا، هذا هو عمل شخص يحاول تدمير كلمات شخص آخر وليس عمل صحفي" مشيرًا إلى أن ما يفعله الصحفي اليوم بشأن قضية حماس في غزة هو مسألة تحيز من البداية، فإسرائيل في حالة حرب مع حماس كما أن الأخيرة هاجمت إسرائيل ويجب على الصحفي أن يتساءل عن قتلهم عدد من الأشخاص. أما بسؤاله أين هو النفق؟ فهذا هو التشكيك في دولة إسرائيل مؤكدًا "وفي الحقيقة نحن في حرب مفروضة علينا".

Un journaliste français l'a interrogé sur la vérité sur les tunnels sous l'hôpital AlShifa
Il a déclaré: Votre question nous dérange et il est inacceptable qu'un pays démocratique comme le vôtre la pose
C’est étrange et dégoûtant, et cela soulève des questions sur Israël #ولعت pic.twitter.com/a6xiNsUig6

— Eman Ramadan (@eman__ramadan1) December 10, 2023

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي صحفي فرنسي أنفاق حماس حماس

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعترف بعجزه عن تدمير أنفاق غزة بعد 9 أشهر من الحرب

مفاجأة فجرها تقرير لجيش الاحتلال الإسرائيلي ونشرته قناة 12 الإخبارية الإسرائيلية بعد تسعة أشهر من حرب الإبادة الجماعية التي تشنها ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث قالت إن أجزاء كبيرة من شبكة أنفاق حماس ما زالت في حالة وظيفية جيدة رغم الدمار الواسع الذي طال القطاع.

ونقل موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطق باللغة الإنجليزية تقرير القناة الذي أكد أن الفصائل الفلسطينية ما زال لديها القدرة على تنظيم غارات بالقرب من الحدود مع دولة الاحتلال وربما حتى عبرها.

وأكدت قناة 12 الإخبارية أن أنفاق غزة  في حالة جيدة في مخيمات اللاجئين وسط قطاع غزة، ومعظم رفح في الجنوب، والشجاعية في الشمال، ونقلت عن ما قالت إنه تقييم كتبه جيش الدفاع الإسرائيلي مؤخرا.

إصلاح أنفاق غزة

وكشف التقرير أن أنفاق المقاومة التي دٌمرت في خان يونس جنوب القطاع، تم إصلاح العديد منها بالإضافة إلى المصانع الموجودة في المنطقة والتي تنتج الخرسانة لبناء الأنفاق.

أضاف التقرير أن الأنفاق في مدينة غزة في حالة متوسطة إلى جيدة، وتمكن حماس من الاقتراب من الحدود الإسرائيلية.

وأكد التقرير أن المقاومة تمتلك القدرة على تنظيم توغل بالقرب من الحدود وربما حتى عبورها، وإن لم يكن على نطاق ما حدث في عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر.

وذكر التقرير أن رؤساء فرق الدفاع المدني في المجتمعات على طول الحدود داخل الأراضي المحتلة الذين قرأوا الوثيقة منزعجون من نتائجها، ويريدون أن يتم تحييد الأنفاق كأولوية أولى.

أنفاق غزة تصل لـ720 كيلومتؤل 

وفي يناي الماضي، قدر مسؤولون عسكريون إسرائيليون كبار أن شبكة أنفاق المقاومة في غزة يبلغ طولها ما بين560 و720 كيلو متر، وهو رقم مذهل نظراً لأن مساحة القطاع تبلغ نحو 225 كيلو متر مربعاً فقط.

وقال مسؤول دفاعي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل إن تفكيك الأنفاق قد يستغرق سنوات، مشيرا إلى أنه يجب رسم خرائط للممرات تحت الأرض والتحقق من عدم وجود أفخاخ أو رهائن قبل أن تتمكن قوات الاحتلال الإسرائيلية من تدميرها.

  

مقالات مشابهة

  • حزب الله يهاجم ثكنة إسرائيلية بسرب من المسيرات.. والاحتلال يقر بإصابة مجندة
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو سيكون سعيدا لو قبرت الصفقة وأنفاق حماس بكفاءة عالية
  • البحرين تستدعي رئيس مأتم شيعي بسبب هتاف الموت لإسرائيل (شاهد)
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بعجزه عن تدمير أنفاق غزة بعد 9 أشهر من الحرب
  • تقرير يكشف تقديرات الجيش الإسرائيلي بشأن أنفاق حماس بعد 9 أشهر من الحرب
  • الجيش الإسرائيلي يصدم الإسرائيليين بإعلان جديد حول غزة
  • وثيقة إسرائيلية: حماس أعادت بناء نفسها في قطاع غزة.. بإمكانها شن هجوم كبير
  • العبور والأنفاق والهجوم.. تقييم إسرائيلي جديد لقدرات حماس العسكرية
  • الصليب الأحمر: الأهالي في غزة عالقون في النزوح المستمر بسبب العمليات العسكرية
  • تقديرات للجيش الإسرائيلي تتحدث عن أنفاق حماس في غزة