أوضح رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الأمير تركي الفيصل، أن قضية جهيمان (التي وقعت أحداثها عام 1979م) أخذت الاهتمام الأكبر من جهاز الاستخبارات العامة.

وأضاف الفيصل، خلال لقائه ببرنامج «الموقف» المذاع على قناة «السعودية»، أن تلك القضية كانت مفاجئة، فلم يكن يتصور أحد أن تطمح جماعة صغيرة الحجم في قلب ثوابت إسلامية عمرها يتجاوز 1400 عام؛ لإظهار ما يسمى المهدي المنتظر والاستيلاء على الحرم المكي الشريف.

وتابع، أن الأمر استغرق وقتا في جهاز الاستخبارات العامة؛  لمعرفة المؤثرات الخارجية على تلك القضية واقتربت تلك الحادثة مع موعد الغزو السوفيتي لأفغانستان وكانت المخاوف أن يمتد ذلك الغزو إلى باكستان بالتزامن مع تمدد الشيوعية حتى في مناطق القارة الأفريقية ولقد كانت الشيوعية وقتها مبدأ وممارسة تستهدف المملكة لإزالة ما بها من قيم دينية واجتماعية وحكم مثلما حدث في المناطق التي نجحت فيها الشيوعية والتي كان يجب التعامل معها بكل دقة وحرص وإخلاص في العمل.

رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية سمو الأمير تركي الفيصل، يحكي لنا في #الموقف عن قضية جهيمان وأحداث الغزو السوفيتي على أفغانستان. pic.twitter.com/kSOhl1Fa6M

— قناة السعودية (@saudiatv) December 9, 2023

وحول أهم الأحداث التي واجهها الفيصل في فترة رئاسته لجهاز الاستخبارات، قال الفيصل: كان لكل حدث مقوماته والتطلعات المرتبطة بمدى إنجاز المهمة أو صعوبته بناء على معايير الصدق والخبرة في تقديم المعلومة إلى القيادات متابعا: عند تعييني كانت حرب أكتوبر قد مر عليها أربع سنوات وتبعها مفاوضات لإيجاد حل سلمي للخلاف الإسرائيلي العربي بصفة عامة والمشكلة الفلسطينية بصفة خاصة.

وأرف الفيصل،  فمنذ أيام عملي الأولى كان موضوع فلسطين طاغيا على اهتمامات المملكة ولقد صادف ذلك العام إعلان الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات عن ذهابه إلى القدس والتفاوض مع إسرائيل وكان لذلك صدى كبير على عملي، وتبع ذلك المقاطعة العربية (لمصر) عقب مؤتمر القمة الذي عقد في بغداد، وانقسام العالم العربي بطريقة مضرة وبدأت بعد ذلك محاولات للتعامل مع ذلك الانقسام والخروج منه إلى مرحلة توافق وتعاف للوضع العربي بصفة عامة.

رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية سمو الأمير تركي الفيصل، يستعرض أهم الأحداث التي واجهها في فترة رئاسته لجهاز الاستخبارات#الموقف pic.twitter.com/dqKo3URikS

— قناة السعودية (@saudiatv) December 9, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: تركي الفيصل الأمیر ترکی الفیصل

إقرأ أيضاً:

بعد إعلان التشكيل النهائي.. رئيس النواب يرفع أعمال الجلسة العامة لـ7 أكتوبر

رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة، على أن يعود للانعقاد يوم السابع من أكتوبر الجاري.


وأعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عن انعقاد المجلس يوم الاثنين المقبل للبدء فى مناقشة مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية فى دور الانعقاد الخامس.


جاء ذلك بعد أن انتهي المجلس في جلسته البرلمانية من إجراء انتخابات اللجان النوعية وإعلان النتائج النهائية لتشكيل هيئات مكاتبها في 25 لجنة برلمانية، حيث عقد  مجلس النواب 3 جلسات برلمانية، اليوم الأربعاء، لإجراء انتخابات اللجان النوعية.


وتضمنت إعلان القوائم تشكيل اللجان النوعية، وأعقبها إجراء الانتخابات، فيما شهدت الجلسة البرلمانية الثالثة إعلان نتائج الانتخابات النوعية لـ 25 لجنة برلمانية.


وتنص المادة 115 من الدستور على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.


ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

مقالات مشابهة

  • الأمير تركي بن طلال: مشروع السودة سيشمل رجال ألمع ويغطي مساحة 620 كم²
  • رئيس مجلس الشيوخ يرفع الجلسة العامة لـ 13 أكتوبر الجاري
  • الأمير سعود بن جلوي يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية حماية الأسرة بجدة
  • بميدان الجنادرية للهجن.. الفيصل يقيم حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات للاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • قناة وناسة.. وجهة الأطفال المفضلة بمحتوى مجاني وتعليمي على مدار الساعة
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • بعد إعلان التشكيل النهائي.. رئيس النواب يرفع أعمال الجلسة العامة لـ7 أكتوبر
  • رئيس مجلس النواب يرفع أعمال الجلسة العامة لـ7 أكتوبر
  • رئيس مجلس النواب يرفع أعمال الجلسة العامة لمدة ربع ساعة